8 نباتات أخرى جميلة تنمو في الماء بدون تربة (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا تحتاج بعض النباتات للتربة كي تنمو، نعم هذا صحيح! تنمو هذه الأنواع بسهولة في الماء من دون استخدام حفنة من التراب! وهي لا تحتاج إلى الكثير من العناية. يمكنكم أن تضعوها في مزهريات وفي أصص شفافة لاستخدامها كزينة على الطاولة.

إليكم بعض النباتات المنزليّة المثيرة للاهتمام التي تنمو في الماء:
1. الأيدع أو شجرة التنين Dracaena
premium freepik license

يمكن لأنواع عديدة من شجرة التنين أو دم التنين المنزليّة أن تتكيّف مع الزراعة في الماء. تناسبها تماماً الأباريق والأوعية الضيقة. لا تنسوا أن تستخدموا مياه خالية من الكلور والفلوريد. لا تتركوا مياه الإناء تتعكّر أبداً وبدّلوها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

2. كروتون أو كوديم متباين Croton
pixabay


إنّ أوراق الكروتون هي الأكثر جرأة وجسارة بين كافة النباتات المنزلية، وقد أضفناها إلى لائحة نباتات الداخل من أجل غرفة الأولاد. لعلها لا تنمو بشكل مستدام في الماء، لكنكم تستطيعون استخدام هذه الطريقة لإنبات جذور فروعها.

3. بلسم أو سلطانة المزدحمة أو مجزاعة فاليريان Impatiens
premium freepik license

يمكن لهذه النباتات أن تنمو في الماء لفترة طويلة نسبياً. انزعوا كافة الأوراق السفليّة وضعوا الأطراف المقصوصة في الماء. بعد أن تنمو الجذور وتصبح طويلة، أعيدوا زرعها في أصص. بهذه الطريقة، ستجدون نباتات أخرى جاهزة في وقت قصير.

4. بيغونيا Begonia
تنمو في الماء
premium freepik license

يمكن لهذه النبتة أن تنمو في الماء على غرار البلسم. يمكنكم حفظها في إناء شفاف مدة شهرين تقريباً قبل أن تذبل. لا تنسوا أن تبدّلوا الماء كل أسبوع كي تتجنبوا تعفّن فروع النبتة.

5. النرجس الرقيق Narcissus papyraceus
تنمو في الماء
premium freepik license

يمكن إنبات بصيلات النرجس الرقيق في الماء وجعلها تزهر بسهولة. لهذه الغاية، استخدموا صندوقاً زجاجياً مخصصاً لتربية الحيوانات والنبات واملأوا ربعه بالأصداف والحصى. ضعوا البصيلات الآن بشكل متقارب وغطّوا نصفها بالحصى الموجود لتثبيتها في مكانها. بعدئذ، املأوا الصندوق بالماء حتى يصل إلى قاعدة البصيلات أو أسفلها إنما من دون أن يبللها. هذا كل ما في الأمر، احفظوها في مكان خالٍ يصل إليه الضوء وستبدأ الزهور بالظهور بعد 4 إلى 5 أسابيع.

6. البطاطا الحلوة للزينة أو الهندال ornamental sweet potato
تنمو في الماء
pixabay

تضفي نبتة البطاطا الحلوة في وعاء زجاجيّ لمسة ذات طابع استوائي على حافة نافذة المطبخ. قصّوا بعض الجذوع بطول 6 إلى 8 إنشات تحت عقدة الورقة، أزيلوا الأوراق من الأسفل وضعوها حتى نصفها في الماء. استمروا في تغيير الماء وستنبت.

7. العشقة المتسلقة أو اللبلاب السام Hedera helix
تنمو في الماء
premium freepik license

يمكن للعشقة المتسلقة أو اللبلاب أن تكون النبتة التالية التي تضعونها في الماء. يمكنكم أن تنبتوا فروعها في مزهريات لمدة طويلة. اقطعوا كافة الأوراق الموجودة أسفل الجذع وانقلوه إلى وعاء زجاجي تضعونه على حافة نافذة يصل إليها الضوء.

8. أعشاب
premium freepik license

يمكن ألا نكتفي بوضع النباتات المنزليّة في الماء بل يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة لإنبات بعض الأعشاب والخضار، ومن بين أفضلها نذكر النعناع والبصل الأخضر والشمار والكرفس.

اقرؤوا الجزء الأول من هذه المقالة: 8 نبتات منزليّة مدهشة تنمو في الماء بدون تربة (1)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More