شفرة السكين: كيف تنظفونها من الصدأ وتعيدوا للسكين حدته ولمعانه!

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إذا فقد سكينك لمعانه بسبب تعرضه للأكسدة أو للصدأ، أصبح بامكانك إعادة تلميع شفرة السكين من خلال اتباع طرق سهلة وبسيطة لا تتطلب استخدام المنظفات!

تتطلب عملية تنظيف السكين وإزالة البقع عنه ليستعيد لمعانه عملاً شاقاً وكدحاً كبيراً. تتعرض السكاكين ذات الشفرات المصنوعة من الفولاذ الكربوني بشكل خاص للتآكل والأكسدة. ولكن هل تعلمين أنه يمكن حتى للسكاكين المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أن تتعرض للصدأ في الأماكن الرطبة؟

من أجل تجنب تعرض السكاكين للصدأ، من المهم جداً تنظيفها باستمرار وتجفيفها بشكل جيد. لحسن الحظ، يوجد حل يخلصك من الصدأ، ألا وهو: حمض الستريك (حمض الليمون)! ينصح البعض بتنظيف الشفرة باستخدام الليمون الحامض أو فركها بنصف قطعة من البصل…

يجب على الطباخ الماهر أن يحافظ على سكاكينه بطريقة لا يشوبها عيب: تكمن الخطوة الأولى بضرورة تنظيف المقبض والشفرة ومسحهما بقطعة قماش جافة. بعد ذلك، يجب التحقق من الشفرة وشحذها بشكل منتظم. أخيراً، لا يجب وضع السكاكين داخل غسالة الأطباق (الجلاية) لتجنب اتلاف مادة المقبض وبالأخص إذا كان مصنوعاً من الخشب.

التخلص من الصدأ العالق على الشفرة باستخدام الليمون الحامض
premium freepik license

المكونات اللازمة:

  • ليمون حامض
  • ماء

طريقة تنفيذ العملية:

  1. امزجي كوباً واحداً من عصير الليمون الحامض الأصفر اللون (المعصور طازجاً) مع بعض الماء
  2. ضعي شفرات سكاكينك داخل الخليط واتركيها تتفاعل لعدة دقائق
  3. استخدمي الصوف الفولاذي (الليف السلكي أو السيف) لزيادة تأثير العملية
  4. افركي الشفرات واغسليها قبل تجفيفها جيداً
التخلص من آثار الأكسدة بواسطة البصل

إذا تعرض سكينك للصدأ، عليك فركه بقوة بنصف قطعة بصل وإعادة الكرة مرات عديدة إذا اقتضت الحاجة.

المكونات اللازمة:

  • قطعة بصل مقسومة إلى نصفين

طريقة تنفيذ العملية:

  1. افركي الجزء المسطح من البصل على شفرة السكين حتى تختفي الأكسدة
  2. في حال كانت الشفرة مغطاة بشكل كامل بالصدأ، أعيدي القيام بالعملية من جديد باستخدام قطع البصل الأخرى إذا لزم الأمر
إليك بعض النصائح الإضافية لمحاربة الصدأ…

يمكن للسكاكين الأكثر قوة والتي تمتلك شفرات ذات جودة عالية أن تتعرض للأكسدة أو التلف أيضاً. علاوة على ذلك، إذا تم تنظيف الشفرة بطريقة سيئة، يمكن للسكاكين أن تتعرض للصدأ.
لتنظيف الشفرة الفولاذية التالفة، تجنبي استخدام غسالة الأطباق وحاولي تنظيفها باستخدام الخل الساخن أو نصف حبة بطاطس بعد أن ترشي عليها مسحوق لتلميع المعادن.

في حال كان السكين صدئاً أي تعرض لنسبة كبيرة من الأكسدة، هناك طرق عديدة لتخليصه من هذا الصدأ. يعتمد أشهرها على استخدام قطعة قماش مبللة بزيت التربنتين.
إذا تعذر عليك القيام بذلك، وإذا كنت تواجهين صعوبة في الحصول على هذا المنتج، يمكنك أيضًا إزالة الصدأ عن طريق فرك الشفرة بنصف بصلة أو بطاطس مقطعة إلى نصفين أيضًا. تجدي هذه الطرق نفعاً مع معظم السكاكين الصدئة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More