تنظيف القصدير والعناية به: كل ما يجب أن تعرفوه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تُستخدم الأغراض المصنوعة من القصدير للديكور والزينة لكنها تميل إلى التأكسد وإلى أن تصبح سوداء مع مرور الوقت. يمنح القصدير المصقول أو الملمّع أو المؤكسد مظهراً فريداً لأغراض الزينة أو الأواني المنزليّة أو حتى المجوهرات. بما أنّ هذا المعدن يتأكسد، يتم اهمال تنظيفه أحياناً. إليكم بعض النصائح والحيل لتنظيف القصدير والعناية به.

تنظيف القصدير

هذه التقنية في التنظيف تناسب كافة أنواع القصدير غير المؤكسد.

  • التنظيف بالماء والصابون
premium freepik license

لهذه الغاية:

1. ابدأوا أولاً بإزالة الغبار عن قطع القصدير
إنّ استخدام الريشة أو فوطة ناعمة من المايكروفايبر ضروري لإزالة الغبار الذي علق بالقطع. في ما يتعلق بقطع الزينة، كلما أزيل الغبار عنها أكثر، كلما قلّت الحاجة إلى غسلها وتلميعها.

2. املأوا دلواً بالماء الساخن
يمكن للماء الفاتر أن يفي بالغرض أيضاً، لكن المياه الساخنة أكثر فاعلية بكثير.

3. أضيفوا الصابون السائل إلى الماء الساخن
ننصح باستخدام الصابون السائل وسائل الجلي. لكن ينبغي أن تتجنبوا استخدام المواد الكاشطة إذ من شأنها أن تخدش القصدير وأن تشوّه تفاصيل القطعة. يمكن للشامبو المخصص للأطفال أن يفي بالغرض.

4. اغسلوا القطعة بالماء والصابون
يكفي أن نضع القطعة في الماء والصابون وأن نفركها بفوطة ناعمة لاسيما على مستوى البقع.

5. اشطفوا القطعة بالماء الفاتر
تساعد المياه الفاترة على إزالة بقايا الأوساخ فضلاً عن آثار الصابون.

6. جففوا القطعة بعناية
يجب أن يتم تجفيف القطعة المصنوعة من القصدير بقطعة قماش ناعمة ونظيفة أو في الهواء الطلق. يجب ألا يبقى عليها أيّ أثر للماء أو الصابون. بالتالي، إن مسحها بفوطة ضروري دائماً.

للتنظيف العميق

لمنح قطعة القصدير مظهراً أفضل، ننصح بهذه المرحلة. ولهذه الغاية:

1. امزجوا الدقيق (الطحين) والخل
امزجوا في وعاء كمية من الخل مع نصف كميته من الطحين الأبيض حتى تحصلوا على عجينة.

2. أضيفوا الملح إلى الخليط
لا يُضاف الملح إلى الخليط إلا لتنظيف القصدير اللامع فهو ذو مظهر مبرغل أو حبيبي مقارنة مع القصدير المصقول الذي لا يتطلب استخدام الملح في تنظيفه. يكفي أن نضيف ملعقة كبيرة إلى الخليط السابق لتصبح العجينة كاشطة بعض الشيء.
احرصوا على خلط المقادير جيداً.

3. ضعوا العجينة
لهذه العملية، عليكم أن تبللوا قطعة من القماش بالخليط وأن تستخدموها لفرك القطعة التي يجب تنظيفها وذلك بحركات دائريّة. يجب أن تتم عملية التنظيف هذه بنعومة لأنّ القصدير لا يمكن أن يصبح لامعاً وعاكساً كالفضّة مثلاً. بعدئذ، اتركوا العجينة على القطعة حوالى 30 دقيقة.
لا تستخدموا هذه العجينة وبعض أنواع الشمع على القصدير القديم المؤكسد إذ من شأن عملية التلميع أن تفسد مظهر القطع الداكن ما يفقدها قيمتها.

4. افركوا القطعة بليفة فولاذية أو سلكية (السيف)
لا تُستخدم الألياف السلكيّة إلا لتنظيف القصدير اللامع. يُنصح بتنظيف ناعم وباتجاه الحبيبات بغية تجنّب خدش القطعة. ستمنح هذه المرحلة شباباً جديداً للقطعة لكن لا تلجأوا إلى هذه الوسيلة سوى مرة واحدة في السنة.

5. اشطفوا القطعة بالماء الفاتر
يهدف الشطف بالماء الفاتر إلى إزالة بقايا العجينة. إنّ استخدام فوطة ناعمة رطبة ضروريّ للتخلّص من أيّ بقايا للعجينة من شأنها أن تتسبب بتآكل القصدير.

6. جففوا القطعة بعناية
يمكن تجفيف القطعة في الهواء الطلق إلا أننا ننصح باستخدام فوطة ناعمة للتخلّص من كافة آثار المياه أو العجينة المتبقيّة على القطعة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More