كيف تعرف إذا كان السمك الذي ترغب بشرائه طازجاً أم لا؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

السمك الطازج

يعتبر تناول السمك أمراً ضرورياً جداً ولا غنى عنه لأنه يعود بالفائدة على صحتك ويؤمن لك العديد من العناصر الغذائية المهمّة. لذا من المهم جداً أن يكون السمك بحالة جيّدة ويصلح للاستهلاك. هيا بنا نتعرّف على الطرق التي تساعدك في معرفة إذا كان السمك الذي ترغب بشرائه طازجاً أم لا.

الخطوات التي يجب اتباعها للتأكد من السمك الطازج هي التالية:

عليك أولاً أن تنتبه إلى شكل ولون السمكة لكي تعرف إذا كانت فعلاً طازجة. يجب أن تكون حراشفها لامعة جداً ومتوهّجة. كما تكون السمكة الطازجة عادة ذات لون قوي وواضح.

تلعب عينا السمكة أيضاً دوراً مهماً يساعدك على معرفة إذا كانت طازجة أم لا: تأكد من أن عيني السمكة بارزتان ولامعتان وشفّافتان ولا ترض أبداً بشراء سمك تبدو عيناه غائرتين أو بحالة سيئة.
وبالطبع، من أجل شراء سمكة طازجة عليك فحص خياشيمها التي يجب أن تتمتّع بلون أحمر فاتح ومظهر لامع وبرّاق. يجب أن تبذل مجهوداً وأنت تحاول فتحها لأن خياشيم السمكة الطازجة لا تفتح بسهولة. يمكنك أن تطلب من الصيّاد أن يريك خياشيم السمكة لتفحصها وتتأكّد بنفسك.

لا ينبغي أن تكون السمكة الطازجة مترهّلة أو طريّة، بل يجب أن تكون صلبة وناعمة بشكل عام ويجب أن تكون زعانفها ثابتة. لا تشترِ سمكاً يقشر جلده عنه تحت أي ظرف كان لأن هذا هو دليل قاطع على أنه ليس طازجاً وهو بدأ يفسد.
إذا أردت أن تعرف من باب الفضول ما هي الشهور الأفضل لشراء المأكولات البحريّة، فإن أفضل وقت لشراء السمك هو على مدى الشهور التالية: يناير وفبراير ومارس وأبريل وسبتمبر ونوفمبر وديسمبر (كانون الثاني-شباط-آذار-نيسان-تشرين الأول-تشرين الثاني وكانون الأوّل). مع ذلك، هناك دائماً باب للاستثناءات فهناك بعض الأسماك وثمار البحر التي يفضّل صيدها في الشهور الأخرى.

نصائح إضافية مفيدة

اغسلي يديك بالخل ورشة من البيكنغ صودا لإزالة رائحة السمك بعد تنظيفه أو أكله باليدين.
تجنّبي قلي السمك لأنه بهذه الطريقة يفقد عناصره المغذّية ودهونه المفيدة.
قبل الشيّ، افركي شرائح السمك بزيت الزيتون الطبيعي أو زيت جوز الهند، أو غطّيها بصلصة الطماطم المجففة أو الفلفل الأحمر المشوي أو الحبق أو البيستو.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More