استخرجوا زيت السمسم في المنزل بطريقة سهلة وغير مكلفة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

زيت بذور السمسم:

يعتبر زيت السمسم زيتاً نباتياً أساسياً في مطبخ المناطق الجنوبية من الهند، وهو مكوّن أساسي في معظم الأطباق، حيث يُعتبر مُعزّزاً للنكهة في المطبخ الصيني والياباني والكوري، مع أنه لا يضاف بنفس الكمية كما في مطبخ المناطق الجنوبية من الهند. كيف تستخرجون استخرجوا زيت السمسم في المنزل؟
بالرغم من أن الزيت النباتي الأكثر استخدامًا في المطابخ العربية هو زيت الزيتون، فقد بدأ زيت السمسم يتغلغل في المطبخ العربي أكثر فأكثر في السنوات الأخيرة. وله رائحة قوية ونكهة قوية ليست متوفّرة لدى العديد من الزيوت النباتية الأخرى. ويمكن استخدامه لطهي المعكرونة، الأرز أو حتى للقلي ولمختلف السلطات.
يُعتقد أن السمسم كان يُزرع منذ حوالي خمسة آلاف عام في جنوب الهند، ثم انتشر في جميع أنحاء آسيا، لأن محصول السمسم يتحمل ظروفاً قاسية لا تستطيع المحاصيل الأخرى تحملها. لذلك نجحوا في إنتاج هذا المحصول، بينما فشلوا في إنتاج محاصيل أخرى، مما أدى الى انتشاره عبر القارة الآسيوية.

كيفية استخراجه:

عند حصاد بذور السمسم يتم تقطيع النبتة يدوياً أو باستخدام إحدى أدوات الزراعة المناسبة لذلك وحفظها في مكان جاف ومظلم لإعطاء البذور الوقت الكافي كي تنضج بشكل كامل، لأنه لا يمكن استخلاص الزيت منها إذا كانت ما تزال غير ناضجة. عندما تنضج، وتكون قد أصبحت قاسيةً قبل ذلك، يتم جمع البذور ومعالجتها بطرق مختلفة لإستخراج زيت السمسم منها.
يمكن استخلاص الزيوت بالطرق الميكانيكية، المعالجة الحرارية أو غيرها من الطرق.

يمكنكم أيضا استخلاص زيت السمسم بطريقة سهلة في المنزل باتباع الطرق والخطوات التالية:
  • ضعوا كوبين من بذور السمسم في “الخلاط الكهربائيmixer” وأضيفوا إليها ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني (الفستق)، هذا سيساعد على خلط بذور السمسم جيدًا. ثم اخلطوا المكونات حتى يصبح لديكم خليط متجانس.
  • صبوا الخليط في وعاء بحجم مناسب ، غطوه واتركوه لمدة ستين دقيقة.
  • ارفعوا الغطاء عن الوعاء وستلاحظون أن زيت السمسم يطفو على سطح الخليط. يكفي أن تأخذوا الزيت بملعقة كبيرة وتضعوه في مرطبان محكم الغلق أو قنينة زجاجية. احتفظوا به في الثلاجة (البراد) لحين الحاجة.
    تجدر الإشارة إلى أن لون الزيت المستخلص يعتمد على لون بذور السمسم المستخدمة: البذور ذات اللون الفاتح الأقرب إلى الأبيض تُنتج زيتًا شفافًا ونقياً، بينما تنتج البذور الداكنة والمحمصة زيتًا لونه أغمق.
مزاياه:

يتميّز زيت السمسم عن العديد من الزيوت النباتية الأخرى بإحتوائه على كمية جيدة من فيتامين K. هذه الفيتامين موجود عادةً في المنتجات الحيوانية مثل البيض واللحوم والجبن. يساعد هذا الفيتامين الدم على التخثر، ونقصه يسبب سيولة مفرطة في الدم وصعوبة في التخثر. كما أنه يساعد في الحفاظ على كثافة العظام وبالتالي تجنب المعاناة من ترقق العظام. كما أن زيت السمسم يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري لأنه يخفض ضغط الدم المرتفع ويحافظ على صحة القلب. وهو يحافظ على البشرة وصحتها ، حتى أن البعض يعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More