الملابس الرياضية : كيف تغسلونها وتزيلون الروائح الكريهة منها بالطريقة الصحيحة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نحن لا نغسل الملابس الرياضية كما نغسل الملابس العادية، كسروال الركض، والتي شيرت، أو السراويل الضيقة والقصير … فهي تحتوي على مواد معينة تجعلها حساسةٌ أكثر من غيرها.

إذا قررتم الدخول في اللياقة البدنية، لبدء حياة جديدة في صالة الألعاب الرياضية، فإن أول ما عليكم فعله هو شراء ملابس رياضة مريحة. وبعد ذلك سيكون من الضروري غسلها, تجفيفها والمحافظة على ترتيبها. و لكن في النهاية، تؤدي ممارسة الرياضة دائمًا الى التعرق الكثيف والرائحة الكريهة. إليكم بعض النصائح لإستخدام الملابس الرياضية لمدة أطول وإزالة الروائح الكريهة منها مع كل غسلة.

لتجنب إثارة اشمئزاز الآخرين، يجب أن تولوا اهتمامًا خاصًا للحفاظ على ملابسكم الرياضية ونظافتها. لدى الأقمشة المستخدمة في الملابس الرياضية صفات وظيفية ممتازة: إنها مرنة، متينة، سهلة الغسل، تمتص الرطوبة، لكنها تمتص البكتيريا والسموم بسهولة أيضاً، وبالتالي: الروائح. فيما يلي بعض حيل التنظيف التي يجب اتباعها خطوةً بخطوة، لإطالة مدة استخدامها بالإضافة إلى التخلص من الروائح الكريهة.

هل تعتنون دائمًا بملابس اللياقة البدنية أو ملابسكم الرياضية؟ هل تعرفون ما هي أفضل طريقة لغسل البدلة الرياضية أو التي شيرت وتجفيفها ، دون القلق بشأن رائحة التعرق الكريهة للملابس الرياضية عندما تستعدون لصف تدريب و تخرجون ثياب السباحة أو السروال القصير؟

عندما تخلعون ملابس التمرين المبللة بالعرق، قد تميلون إلى وضعها في الغسالة مع جميع ملابسكم الداخلية الأخرى والقليل من مسحوق الغسيل. خطأ فادح! تتطلب نوعية أقمشة الملابس الرياضية والمواد القابلة للتمدد فيها, اهتمامًا خاصًا. جربوا هذه النصائح وحيل التنظيف لتجعلوا الملابس الرياضية تدوم لفترة أطول.

اشطفوا الأقمشة الصناعية بالماء إذا كان غسلها على الفور غير متاح

هل لديكم تي شيرت رياضي أو حمالة صدر … تفوح منها رائحة كريهة عند ارتدائها ، حتى لو كانت نظيفة؟ ذلك لأن البكتيريا تلتصق بالأقمشة الاصطناعية. بمجرد حدوث ذلك ، يكاد يكون من المستحيل تنظيفها تمامًا.
تعتبر زيوت تدليك الجسم والعرق غذاءً للبكتيريا ، والبكتيريا هي التي تخلق الرائحة الكريهة. وبالتالي ، فإن الطريقة البسيطة لمنعها من التكاثر هي منع وصولها إلى “مصدر الغذاء” هذا.

لذا بدلاً من ترك ثوب السباحة المتعرق لمدة طويلة، اغسلوه على الفور بعد أن تقلبوه من الداخل الى الخارج. أو على الأقل اشطفوه لإزالة بقع العرق بعد التمرين مباشرةً.

افركوا بقع العرق تحت الاإطين بعد صنع نوع من المعجون عن طريق خلط ملعقة من بيكاربونات الصودا (البيكنغ صودا) مع القليل من الماء.
يمكنكم أيضًا تركه منقوعًا لمدة ساعة في الماء و الصابون أو أضيفوا ملعقة كبيرة من بيكاربونات الصودا قبل شطفه وغسله في الغسالة في دورة الغسيل المناسبة للأقمشة.

اقلب الثوب من الداخل الى خارج قبل غسله

أكثر جزء اتساخاً هو السطح الذي يلامس جسمكم. عن طريق قلب الثوب من الداخل إلى الخارج ، ستتمكنون من غسل الداخل المتسخ بسهولة أكبر، مع حماية تفاصيل الجزء الخارجي (مثلاً ، إذا كان الثوب يحتوي على شعارات أو أقمشة تعكس الضوء).

أغلقوا جميع السحابات وثبّتوا المشابك حتى لا تعلق في الحلة أثناء الغسيل. من الأفضل وضع حمالات الصدر الرياضية ذات الخطافات في كيس غسيل الملابس الداخلية، مما سيحميها أثناء دورة الغسيل ويمنع الخطافات من التعلق في الملابس الأخرى.

استخدموا منظفًا خاصًا بالملابس الرياضية

إذا كنتم راضين بشكل عام عن الطريقة التي تخرج بها ملابسكم من الغسيل ، يمكنكم الاستمرار في استخدام منظف الغسيل المعتاد. اتبعوا التعليمات الموجودة على الملصق واستخدموا الكمية الصحيحة من المسحوق أو السائل.

ولكن إذا كنتم تريدون نتائج أفضل، فابحثوا عن منظف مصمم للأقمشة عالية الأداء والملابس الرياضية. هذه المستحضرات تقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة بفعالية أكبر. وتقوم بعملها دون إتلاف النسيج، كما يمكن أن يحدث مع مستحضر آخر مثل المبيّض.

لا تستخدم المبيّض (ماء الجافيل) أو منعم الأقمشة

قد يؤدي المبيّض إلى إتلاف بعض الأقمشة. تحققوا من الملصق الموجود على ملابسكم ؛ تحتوي العديد من ملابس التمارين الرياضية على ملصق يحذر من الغسيل باستخدام المبيّض.
يغلف منعم الأقمشة ألياف القماش ، مما يجعلها أكثر نعومة عند اللمس. لكن منعم الأقمشة يعيق أيضًا قدرتها على امتصاص الرطوبة. يجب غسل الملابس التي يسيل منها العرق دون استخدام منعمات الأقمشة. الشيء نفسه ينطبق على الألبسة المصنوعة من الصوف.

جففوا الملابس الرياضية في الهواء الطلق

يعتبر مجفف الغسالة شديد العدوانية على الملابس الرياضية ، وخاصةً الاسبادكس أو الألياف اللدنة. إذا كنتم مضطرون إلى تجفيف ملابس التمرين في المجفف ، فاستخدموا أقل درجة حرارة ممكنة.
لكن من الأفضل تعليق ملابسكم الرياضية لتجف في الهواء الطلق. لحسن الحظ أن الأقمشة شديدة المرونة لا تمتص الكثير من الماء. لذا يمكنكم إخراجها من الغسالة بعد تشغيلها بسرعة منخفضة وتعليقها لتجف مباشرة فوق حوض الاستحمام أو الدش.
أضيفوا عصا ستارة آخر وتعاليق بالداخل ، وستحصلون دائمًا على مكان عمليّ في الحمام لتعليق الملابس الرياضية المغسولة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More