10 أشياء يجب أن لا نضعها في غسالة الأطباق (الجلاية)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لنعترف، كنا سنضيع لولا غسالات الأطباق أو الجلايات فهي توفر علينا ساعات لا تحصى والكثير من الجهد كل أسبوع حتى نتمكن من الإستمتاع بوقت فراغنا. ولكن هناك فقط بعض الأواني التي لا يجب ان تفكري في وضعها في غسالة الأطباق. إكتشفيها لتجنب الأضرار للجلابة العزيزة.

1. السكاكين الحادة

دفعت ثمناً باهظاً للحصول على سكين الطهاة هذا ؟ لذا تجنبي وضعه في غسالة الأطباق كي لا تعرضيها لخطر رؤيتها تتآكل او كي لا تفقد حدّتها بشكل أسرع.

2. السكاكين ذات المقابض المجوفة

لقد تعلم الكثير من الناس هذا الدرس بالطريقة الصعبة (وهذا ما نحاول تحذيركم منه) لأن المقابض المجوفة ليست قوية بما يكفي لتحمل حرارة الجلاية. فمن المرجح ان تذوب أو تلتوي بعد وضعها فيها.

3. اواني القلي المقاومة للإلتصاق وأواني القلي المصنوعة من الحديد الصب

إذا كنتِ تريدين ان تظل أوانيك مقاومة للإلتصاق حقاً فربما عليك ان تغسليها يدوياً، فقط امسحيها باسفنجة مع قليل من سائل الجلي. كذلك فيما يتعلق بأواني القلي المصنوعة من الحديد الزهري أو الصب، لا يجب وضعها في منظفات غسالة الاطباق فقد يؤدي ذلك الى تلفها على الفور.

4. الكريستال والزجاج المنفوخ

أواني الكريستال والزجاج المنفوخ يدوياً حساسة للحرارة. لذا فإن وضعها في الجلاية قد يؤدي الى إتلافها، كما أن المنظفات القوية قد تجعلها تفقد لمعانها.

5. المبشرة والمصفاة

يجب عدم وضع اي أدوات مطبخ ذات حواف حادة في غسالة الأطباق بما في ذلك المبشرة والمصفاة. فهي يمكن ان تزيل الطلاء البلاستيكي لرفوف الجلاية وبالتالي سيبدأ الصدأ في التكون. عدى عن ذلك، اذا وضعتِ أشياء بها ثقوب صغيرة في الجلاية فمن المستحيل أن تتمكن نفاثة الماء من إزالة جميع فتات الطعام. في هذه الحالة أيضا اغسليها يدوياً للحصول على نتائج أفضل.

6. كل ما هو مصنوع من الخشب

اغسلي الأواني الخشبية وألواح التقطيع يدوياً، فقد تؤدي حرارة غسالة الأطباق الى تشويهها كما يمكن ان تتسبب المنظفات القوية في إتلاف سطح الأواني الخشبية.

7. الأواني و الأكواب النحاسية

الأواني والأكواب النحاسية كلاسيكية ولا تبطل موضتها ولكنها تتطلب مجهوداً إضافياً لإبقائها لامعة وفي حال جيدة. لا تجعلي هذه المهمة أكثر صعوبة عبر وضع هذه الأواني في غسالة الأطباق. فالمواد الكيميائية القاسية في منظف الجلاية تشوه سطحها فوراً ويمكن أن تسبب التآكل.

8. أكواب مطبوع عليها قياس كمية السوائل

بمرور الوقت، الماء الساخن في غسالة الأطباق سيزيل العلامات الموجودة على جوانب أكواب القياس . لكن غسلها يدوياً من وقت لآخر سيطيل عمرها.

9. الأشياء العتيقة (التراثية)

يمكن غسل أطباق جدتك في غسالة الأطباق ولكن ليس دائماً. من الأفضل أن تكوني حريصة وأن تغسلي يدوياً كل ما هو عزيز عليك.

10. أدوات المطبخ المصنوعة من الألمنيوم

إذا كنتِ قد وضعتِ بالفعل طبقاً من الألمنيوم اللامع في الجلاية فمن المؤكد أنك رأيت ما يحدث؛ سيسوّد لونه.
الشيء نفسه يمكن أن يحدث لأواني القلي وألواح خبز الحلويات المصنوعة من الألمنيوم. إذا لم يكن الألمنيوم مطلياً، يمكن للمنظفات القوية التسبب في تآكله. وقد ترين أيضا بقعاً بيضاء على السطح بسبب قوة المنظف. حتى لو كان هناك علامة على مقلاة الألمنيوم تشير إلى أنها آمنة لغسالة الأطباق فمن الأفضل غسلها يدويا.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More