عسل أصلي أم مزيف ؟ خمسة اختبارات لمعرفة ذلك

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف نعرف ما إذا كان العسل أصليًّا أم مزيفًا؟ احذروا، حتى لو كان العسل من ماركة مشهورة، فليس من الضروري أن يكون عسل أصلي … سنخبركم بكل شيء!

خمسة اختبارات من مربيّ النحل يمكن القيام بها في المنزل لمعرفة ما إذا اشتريتم عسلًا أصليًّا أم مزيفًا.

في المرة القادمة حين تجدون انفسكم امام رفوف العسل في متجركم المفضل، مترددين اي نوع تختارون؛ العسل الباهظ الثمن، العالي الجودة، المحلي الصنع، أم العسل ذا العلامة التجارية المعبأ داخل قنينة بلاستيكية على شكل دب، ربما عليكم التفكير مرتين بالأمر قبل الإختيار على أساس السعر.

إن العسل متعدد الإستعمالات. العسل معروف منذ القدم بآثاره المذهلة خارج المطبخ، كعامل مضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات، قادر على تخفيف التقرحات، أو على تحسين المزاج.
احبه المصريون القدماء بالتحديد، ولقد وجد علماء الاثار عسلًا يعود الى 3000 سنة، داخل مقبرة، وما زال صالحًا للأكل! فالعسل الأصلي لا تنتهي صلاحيته ابدًا. ولكن ليست جميع أنواع العسل متشابهة، وفي المرة القادمة لن تخطئوا الحكم عليها.

تجنبوا المواد التي يطلق عليها عدة اسماء مثل “منتجات من العسل” أو “مكون من العسل”. فليس لمجرد أنه باهظ الثمن يمكن اعتباره عسلًا اصليًّا او عالي الجودة.
اظهرت دراسة اجريت مؤخّرًا حول أنواع العسل في الأسواق، ان اكثر من 75% من العسل الذي يباع في المحال هو “مصفّى”، مما يزيل ليس فقط الشوائب كالشمع واطراف النحل، وانما ايضًا جميع آثار حبوب اللقاح. انه باهظ الثمن ولا يحسن ذلك فترة صلاحيته بشكل كبير، على عكس ما يريد المصنعون جعلكم تعتقدون.

كيف تعرفون اذا كان العسل صافيًأ ام مزيّفًا؟

يكون العسل الحقيقي والصافي كثيفًا ولا يتحرك من جانب الى آخر داخل الوعاء حين نميله (فهو قليل الميوعة). إن الطريقة الأسهل للتأكد من شرائكم نوعية جيدة من العسل تكمن فيما إذا كان العسل قد أصبح متبلوراً وستكونون متأكدين من أنه عسل صافٍ.
للعسل المتبلور قوام كامد (غير شفاف). أن التبلور هو عملية انفصال السكر عن العسل. إذا اشتريتم العسل النقي، قد يأخذ ذلك بضعة أسابيع الى بضعة شهور قبل أن ترونه يتبلور.

كيفية اختبار العسل الأصلي والمزيف

إليكم بضعة اختبارات بسيطة بامكانكم القيام بها في المنزل للتأكد مما اذا كان العسل أصليًّا أم مزيفًا.

تذكروا ان العسل المزيف هو مركب من الماء (الرطوبة) والسكر الإصطناعي، في حين أن العسل الصافي يكون كثيفًا، مركّزًا، مع سكر طبيعي.

1. اختبار الشكل السداسي لخلايا النحلة

إن الطبيعة مدهشة. ضعوا قطرة من العسل على صحن أبيض. اضيفوا بضع قطرات من الماء إلى العسل وحركوا الصحن بحركة دائرية. دعوه قليلًا وسيبدأ العسل الصافي بتكوين شكل سداسي، عبارة عن الذاكرة الجينية الى حد ما.

1. التبريد

إن العسل المزيف المليء بالسكر سيتجمد. العسل الصافي لا يتجمد، ومن السهل ان نغرف منه حتى بعد وضعه في البراد لفترة، بالرغم من عدم الحاجة لتبريده.

3. اختبار الإصبع

ضعوا قطرة صغيرة من العسل على اصبعكم (الموضوعة بشكل افقيّ). في حال انساب العسل او انتشر، فهذا يعني أنه ليس نقيًّا. ان العسل الصافي يبقى كما هو على اصبعكم.

4. اختبار الماء

اسكبوا الماء في كوب زجاجي. ومن ثم اضيفوا ملعقة كبيرة من العسل ولاحظوا ما إذا كانت ستذوب أو ستنزل إلى الأسفل. إذا غرقت أو ركدت في الأسفل فهذا يعني أنه عسل صاف. إن العسل الإصطناعي يذوب بسرعة.

5. اختبار قابلية الإشتعال

إن العسل الأصلي / الصافي يشتعل. ضعوا عود ثقاب على العسل وحاولوا اشعاله. فاذا كان عسلًا صافيًا، يجب أن يشتعل بسهولة لانه لا يحتوي على الماء، على عكس العسل المزيف.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More