5 أطعمة يجب أن لا تلامس الماء أبداً قبل استهلاكها

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الجميع يعلم أنه يجب غسل الأطعمة, غسل الفواكه والخضار جيداً. لكن ماذا عن الحبوب والبيض؟ هل يجب غسل اللحوم؟ سوف نفسر لكِ كل شيء في هذا المقال!
تؤثر مفاهيم النظافة التي تعلّمناها في طفولتنا على طريقة تنظيفنا للأطعمة قبل طهيها. لكن هل تعرفين أن هناك بعض الأطعمة التي لا يجب تنظيفها أبداً قبل تحضيرها وتناولها؟ فغسل الأطعمة الخمسة هذه قد يؤدي إلى انتشار البكتيريا، أو أقله قد يفقد الأطعمة مذاقها.

لذا ولأسباب تتعلق بالصحة والتذوق، إليكِ طريقة تحضير الأطعمة في المطبخ بشكل صحيح، وكيفية تفادي الأخطاء التي ترتكبينها كل يوم مع الأسف. ستقوم هذه النصائح بتغيير حياتك، إن كنتِ لا تودين أن ينتهي بكِ الأمر بالإصابة بتسمم غذائي أو فقدان مذاق الأطعمة دون فائدة…

الأطعمة التي يجب أن لا تلامس الماء قبل طهيها وتناولها
1. البيض
freepik

يتمتع البيض بطبقة حماية خاصة تمنع الكائنات الحية الدقيقة من اختراق قشرته. وفي الواقع، الماء يقوم بتدمير هذا الغشاء الواقي. لذا غسل البيض ليس فكرة جيدة.
يجب غسل قشر البيض قبل استعماله بالماء الساخن، وإلا فقد يملأ جهازك الهضمي بالميكروبات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب معوي سببه بكتيريا تُسمى السالمونيلا. إذا كانت البيضة طازجة والقشرة سليمة سيكون هذا التصرّف كافياً.
ولكن من المهم غسل البيض قبل الطهي مباشرةً، لا بعد شرائه وقبل وضعه في الثلاجة. وإلا ستخاطرون بإتلاف الغشاء الواقي للبيض والسماح بدخول البكتيريا.

2. الدجاج
freepik


الدجاج محصن ضد العديد من الأمراض التي تشكل خطورة على الإنسان، وبعض الأمراض القاتلة حتى. بالتالي فإن لحم الدجاج هو وعاء للبكتيريا، ويعتقد الكثير من الناس أن غسل الدجاج بالكثير من المياه هو الحل.
هذا خطأ تماماً!
بهذه الطريقة سيتم انتشار البكتيريا في الحوض وعلى طاولة المطبخ وربما على أدوات المطبخ من خلال الماء المتناثر، وهو أمر لا مفر منه، وتزايد احتمال الإصابة بالعدوى سيزيد الأمر سوءاً.
إذا كنتِ قد سحبتِ الدجاج من العبوة، يجب أن تغسلي يديكِ وتقومي بطهيه فوراً بعد ذلك. الوسيلة الوحيدة لجعل الدجاج خالياً من البكتيريا هي عبر طهيه بشكل صحيح!

انتبهي!
البكتيريا المتواجدة في الدجاج النيء تشكل خطراً على صحتنا. والأكثر شيوعاً بكتيريا السالمونيلا.
إذا لامس الدجاج الحرارة مباشرةً، سوف يتم القضاء على كل الجراثيم. وفق قول الطهاة المشهورين عالمياً، يُنصح بسلق الدجاج مرتين: بعد الغليان، قومي بتبديل الماء وأعيدي السلق حتى الغليان.

3. اللحوم
freepik


كما أن الطهاة لا يغسلون كذلك لحم الطرائد ولحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن أو لحم العجل لنفس السبب. فمن ناحية يتغير مذاق اللحوم بعد غسلها عندما يتم شواؤها لاحقاً. ومن ناحية أخرى هذه العملية ليست آمنة بسبب احتمال التلوث المتبادل، بحيث يمكن للبكتيريا المتواجدة في اللحوم النيئة الانتشار على أسطح المطبخ أو على أطعمة أخرى عند غسلها.

هي اللحوم والدواجن بطريقة سليمة أثناء قليها أو شوائها، قادر على القضاء على الكائنات الحية الدقيقة. ومع ذلك، إذا كانت اللحوم تحتوي على ملوثات مرئية، يجب بالتأكيد إزالتها بالماء، ومن ثم تجفيف اللحم بواسطة منشفة ورقية.

نصيحة
قبل الطهي، قومي بإزالة الدم من اللحم نفسه، وكذلك إزالة كل رطوبة متبقية على سطحه عبر استخدام مناشف ورقية أو فوط الطاولة. ومن ثم قومي بغسل يديكِ بالماء الساخن والصابون.

4. المعكرونة والأرز
freepik

من الصعب تحديد من قرر بالضبط أنه لا يجب غسل المعكرونة. يعتبر الطهاة هذا الإجراء بمثابة تدنيس للمقدسات، لأن الماء يحرم المعكرونة والمعجنات التي يتم غسلها من النشاء، الذي يسمح له بامتصاص الصلصة بشكل أفضل. باختصار كما رأينا، لا يجب غسل المعكرونة أبداً (لا قبل ولا بعد طهيها!)
هناك استثناء: لا يمكنكِ غسل المعكرونة إلا بعد طهيها، أو في حال كنتِ تودين تحضير السلطة أو النودلز المقلي.

freepik

فيما يخص الأرز، الأمر مختلف بعض الشيء: يعتمد موضوع غسله على الطبق الذي تودين طهيه بواسطة الأرز وعلى نوع الأرز الذي تستخدمينه.
بالنسبة للأرز العادي، ينصح بالقيام بغسله عدة مرات، إلى حين يتوقف ظهور اللون الأبيض في الماء. لا لأغراض صحية، بل كي لا تلتصق حبوب الأرز ببعضها.

5. الفطر
freepik

يتبنى بعض الطهاة هذه النظرية التي أوافقهم بشأنها: أوقفوا الجريمة! لا تغسلوا حبات الفطر إطلاقاً حتى لا تطفو! يفضل قطع التربة المتصلة بأسفلها بوسطة سكين، وقطع جزء رقيق من الساق، لكن احرصي على ألا تقطعي الساق بأكمله، ففيه يتركز مذاق الفطر!

إذا غسل الأطعمة قد يسبب انتشار البكتيريا.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More