كيف تزرعون دوار الشمس على شرفة منزلكم ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

موطنه الأصلي هو أمريكا الشمالية، دوار الشمس هو نبتة بذور زيتية وله استخدامات متعدّدة. يمكننا صنع وقود الديزل الحيويّ أو الزيت النباتي من بذوره، كما يمكننا استخدام بذوره لتحضير وجبات خفيفة لذيذة ويمكن زراعة دوار الشمس على شرفة المنزل. وهو يضيف لمسةً ديكور رائعة عندما نضعه على حافة النافذة أو الشرفة أمام ضوء الشمس المباشر، فيصبح جوّ المنزل مُبهجًا. سنرى معًا كيف نزرع دوار الشمس في وعاء، و نرعاه ونعتني به حتى يكبر.

1. انتقاء أو شراء البذور لزرعها

أين تجدين بذور دوار الشمس؟

يمكنك شراء البذور من المشتل المحلي أو عبر الإنترنت.
إذا كنت ترغبين في زراعة أنواع نادرة، فمن الأفضل شرائها عبر الإنترنت. يجب أن تعلمي أنّ أنواع دوار الشمس القزم هي الأنسب للزراعة في وعاء.
• تُباع بذور دوار الشمس أيضًا في المحلات أو المتاجر الصغيرة، ولكنها مخصّصة بشكل عام للطعام وليس للزراعة. بذور دوار الشمس المحمّصة لا تنبت.
• إذا كنت قد زرعت نبتة دوار الشمس، فيمكنك أن تجمعي البذور وتضعيها في كيس مغلق باحكام, وتخزّنيها في الثلاجة. يجب أن تزرعيها في أسرع وقت ممكن، فمن الصعب زراعة البذور اذا تُركت لفترة طويلة.

كيف تختارين مجموعة متنوعة من دوار الشمس؟

سترين بوضوح, على غلاف كيس بذور دوار الشمس, أو على موقع الويب, ما هي مجموعة بذور دوار الشمس التي اشتريتها للتّو ونوع الزهرة التي تنتجها وحجم النبات بمجرد نموّه. إذا كنت تشترين من مشتل محليّ أو حديقة، فسوف يقدّم لك البائع مزيدًا من التفاصيل.
• عليك أن تعرفي أنّ كلّ بذرة شمس مُنفردة تنتج عادةً زهرة واحدة واحدة فقط. و إذا كنت ترغبين في الاستفادة من زهور دوار الشمس طوال الصيف، فستحتاجين إلى إعادة زراعتها كلّ أسبوعين. بالاضافة الى أنّ دوار الشمس أحادي الرأس, خالٍ من حبوب اللقاح، لذلك لا داعي للقلق بشأن انتشار حبوب اللقاح في كلّ مكان, على الأثاث أو الملابس.

• تُنتج نبتات دوار الشمس المتعدّدة الرؤوس, الكثير من الأزهار طوال الموسم، لذلك لا داعي لإعادة زراعتها مرة أخرى. هذا النوع من دوار الشمس متوفّر بألوان مُميّزة, مثل البنفسجي والبنّي.

2. جهزي الوعاء الذي ستزرعين فيه

اختاري وعاءً بحجم مناسب

لا يعتمد حجم الوعاء على ارتفاع زهرة دوار الشمس التي تريدين زراعتها فحسب، بل يعتمد أيضًا على عدد الأزهار التي تريدين الحصول عليها في كل وعاء. كقاعدة عامة، يمكنك زراعة دوار الشمس القزم في أوعية يبلغ قطرها 30 إلى 40 سم.

  • يجب أن تضعي أزهار دوار الشمس الكبيرة في أوعية لا يقلّ اتساعها عن 20 لترًا.
  • إذا كنت قد استخدمت الوعاء الذي تختارينه لأغراض أخرى من قبل، فقومي بغسله وتعقيمه هذه المرة.
  • يمكن أن تتعفّن البذور إذا لم يكن للوعاء المعاد استخدامه فتحات تصريف.
  • ضعي صحنًا تحت الإناء لمنع تسرب الماء الزائد.
أضيفي التّربة والسّماد

اختاري تربة عالية الجودة أو تربة غنيّة بالمغذّيات لزهور دوار الشمس. سيقوّي السماد تربتك بالعناصر الغذائية الضّرورية لينمو دوار الشمس بشكل جيّد.

  • انّ المستوى الهيدروجيني pH الأمثل للتربة هو 5,5-7,5 مع محتوى عضويّ بنسبة 3٪ أو أكثر. يمكنك رؤية هذه الأرقام على الغلاف.
  • ليس من الضروريّ أن تضيفي المواد التي تساعد على تصريف المياه (مثل الرمل أو الحصى) إذا كنت تستخدمين تربةً جيّدة. سيؤدّي ذلك الى وقف تدفّق المياه وربما منع صرفها بالشكل المناسب.
3. كيف نزرع دوار الشمس؟

يجب أن تزرعي كلّ بذرة على عمق 2.5 سم

إذا قمت بزراعة عدّة بذور في وعاء، فعليك أن تفصلي بمسافة 10 سم بين البذرة و الأخرى. يجب أن تضعي طبقة رقيقة من السماد العضوي فوق البذور.
تأكدي من ترك مسافة 10 إلى 13 سم بين البذور ومسافة كافية تفصلها عن حافة الوعاء.

عليك أن تروي البذور بشكل كاف

على عكس الأنواع الأخرى من النباتات، يحتاج دوار الشمس إلى ريّ جيّد لينمو، لذا تأكّدي باستمرار من أنّ التّربة رطبة وأنّ الصّرف مناسب. اسقي البذور بما لا يقل عن 7 لترات من الماء أسبوعيًا (1 لتر يوميًا) خلال فترة الإنبات.

  • إذا لم تحصل البذرة على كميّة كافية من الماء في بداية نموها، فإن الجذع الذي تُنتجه لن يكون قادرًا على دعم وزن الزهرة الذي يصبح أثقل عندما تنتهي من النمو.
  • إذا تمّ تصريف الماء من التّربة جيدًا، فلن تواجه المياه مشكلة في التصريف. و لكن, إذا كانت التربة مثل العجينة، فإنّ مياه الرّي سوف تتجمّع و تُتلف البذور خلال فترة الإنبات.

تابعي مرحلة الإنبات بعناية

freepik

يجب أن تصبح نباتات دوار الشمس بكامل نموها بعد 7-10 أيام. في غضون ذلك، استمرّي في الرّي يوميًّا، وتأكّدي من أنّ التّربة رطبة، خاصةً حول البذور.
إذا زرعت دوار الشمس خارجاً, في الهواء الطلق، قومي بحمايتها من الطّيور بشبكة، على سبيل المثال.

4. كيف تقومين برعاية دوار الشمس؟

قومي بتسميد التّربة إذا لزم الأمر
على الرغم من أنّ دوار الشمس لا يحتاج إلى الكثير من السماد، الّا أنّ إضافته يمكن أن تنعشها، ممّا يجعل الزهور أكثر صحّة وأكثر تلوّنًا. ضعي القليل من السّماد السائل, الذي يحتوي على نسبة عالية من الأزوت أولاً. عندما تصبح البراعم على وشك الإزهار، قومي بالتبديل إلى سماد يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور.

  • قومي بريّ دوار الشمس بالأسمدة التي يمكنك تذويبها في الماء، لكن احرصي على عدم الإفراط في استخدامها و إلا ستنكسر السيقان.
  • ضعي دوار الشمس في ضوء الشمس المباشر
  • تُعتبر أشعّة الشمس ضروريّة خلال فترة النّمو، فهي تساعد السيقان على أن تصبح أكثر قوّة لدعم رؤوس الزهور التي ستكون أكبر و أثقل. بمجرّد أن يتمّ ترسيخ النّباتات جيدًا، فانّ 6 إلى 8 ساعات من ضوء الشّمس يوميًا ستكون أكثر من كافية.
  • دوار الشمس يحبّ الشمس. إذا لم يكن مكشوفًا جيدًا، فإنّ ميزته في التّوجه الشمسي ستجعله يبحث عن الشمس باستمرار. و سيؤدّي ذلك إلى إتلاف جذعه مع مرور الوقت.
استمرّي في الرّي عدّة مرّات في الأسبوع
  • قومي بريّ نباتات دوار الشمس لديك, أكثر من أي نباتات أخرى. تأكّدي من أن التّربة رطبة باستمرار. كقاعدة عامة، فانّ معدّل الرّي هو 3 سم من الماء كل أسبوع.
  • إذا زرعت دوار الشمس في الخارج, و المطر يهطل بشكل مستمرّ، فهذا كاف بمجرد أن يصل ارتفاعها إلى 30 إلى 60 سم. عليك ريّها بالماء فقط عندما يكون الجوّ حارًّا وجافًّا.
  • قومي بريّ قطر يتراوح من 7.5 إلى 10 سم من المنطقة المحيطة بجذور النبتة, أثناء نموّ زهرة دوار الشمس.
  • استخدمي زجاجة مزودة بسبراي لرش رؤوس الزهور.

اربطي دوار الشمس إذا لزم الأمر

بعض الأصناف القصيرة لا تتطلّب تثبيتًا خاصًّا. ومع ذلك، بمجرد أن يزيد ارتفاع دوار الشمس عن ثلاثة أقدام أو أكثر، يجب أن تدعميها لتمنعي الأزهار من أن تميل.

لا تضعي الدعّامة في الأصيص، لأنّه إذا زاد حجم دوار الشمس عن الحدّ، فسوف ينقلب. بدلاً من ذلك، اربطي الدعّامة بشيء آخر.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More