ملابسكم تغير لونها بعد الغسيل : كيف تعيدون لها اللون الأصلي ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أصبت الذعر لدى إخراج الملابس من الغسالة! فإحدى قطع الملابس حلّ لونها على الملابس الأخرى! إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على إستعادة لون الملابس.

هل تغير لون قطعة من الملابس؟ يكفي أن تنسي ذلك الجورب الأحمر في الغسالة ليصبغ الملابس الأخرى كلها باللون الزهري! يا لها من مصيبة.. الملابس كلها تغير لونها.

من منا يحب أن يفتح الغسالة ليجد أمامه مجموعة من الملابس التي لم تعد ألوانها واضحة بسبب قميص أو سروال من الجينز حل لونه على باقي الملابس؟ إذا اصطبغت كافة الملابس الداخلية البيضاء باللون الزهري (بسبب الجورب الأحمر الماكر) أو لم تعد خطوط السترة المخططة المفضلة لديك واضحة، قد يكون من الصعب إزالة التصبغات. إلا أنه من الممكن التخلص من اللون الذي حل على الألوان الأخرى في الأقمشة القابلة للغسل عبر اتباع الخطوات التالية. كيف نزيل إذن بقع الألوان عن الملابس؟

تعتبر عملية إزالة التصبغات مجدية على كافة الأقمشة القابلة للغسل، البيضاء منها، والملونة أو التي تحمل نقوشاً (لا يمكن استخدامها على الأقمشة الحريرية، الجلود أو الصوف). احرصي على استخدام السائل المبيض (ماء الجافيل) بالأوكسجين وليس بالكلور فالأخير يمكن أن يسبب المزيد من الضرر.

premium freepik license
إزالة البقع الناتجة عن تغيّر الألوان أو زوال اللون (إستعادة لون الملابس)

عليك في بادئ الأمر العثور على قطعة الملابس المذنبة وإخراجها من الغسالة. تحققي بعناية من كل قطعة من الأمام والخلف للتأكد من عدم وجود أي بقعة أخرى. ضعي قطع الملابس غير المتضررة جانباً.
أعيدي بعدها غسل الملابس المبقعة بواسطة سائل مبيض خالٍ من الكلور (مشبع بالأوكسجين) إضافة إلى منظف الغسيل الاعتيادي.

اتبعي طريقة الاستعمال المحددة على غلاف السائل المبيض بالأوكسجين لمعرفة الكمية التي ينبغي عليك استخدامها لكل مجموعة من الألبسة. يمكن استخدام هذه المستحضرات بشكل آمن في الغسالات العالية الكفاءة التي تعبأ من الأمام ومن الأعلى كما وفي الغسالات العادية. يتسم السائل المبيض المشبع بالأوكسجين بالفعالية في أي درجة حرارة؛ ولكن في حال كانت المياه باردة جداً، احرصي على إذابته في ليتر من المياه الدافئة قبل إضافته إلى الغسالة.
يجب غسل الملابس المبقعة بالسائل المبيض المشبع بالأوكسجين قبل وضعها بالنشافة، لأن حرارة التنشيف تساعد على تثيبت بقع الألوان بحيث يصبح بعدها من الصعب إزالتها.

تُغسل الملابس الملونة بشكل منفصل مع الخل الأبيض لتثبيت اللون.
وماذا لو لم يجدِ ذلك نفعاً؟

في حال تم وضع الملابس في النشافة قبل رؤية بقع الألوان أو إدراك حجم اختلاط الألوان ببعضها ولم يجد الغسيل نفعاً، عليك أن تخصصي وقتاً إضافياً لنقع الملابس المبقعة قبل غسلها من جديد.

بالعودة إلى السائل المبيض بالأوكسجين والممزوج بالماء بالبارد، اعلمي أنه من الممكن الحصول على نتائج أفضل في حال استعمال المسحوق المبيض بالأوكسجين بدلاً من السائل، لأن المسحوق أكثر ثباتاً من السائل، وبالتالي ستحصلين على قدرة تنظيفية أعلى.

  • التزمي بالتعليمات المحددة على العبوات لتحديد كمية السائل المبيض التي ينبغي عليك إضافتها إلى كل ليتر من الماء؛
  • امزجي المحلول في الغسالة، أو في حوض كبير غير معدني (يمكن استعمال الحاويات البلاستيكية) أو مغسلة عميقة أو حوض الاستحمام؛
  • عندما يصبح المحلول جاهزاً، انقعي الملابس المبقعة فيه لمدة لا تقل عن ثماني ساعات؛
  • افحصي الملابس للتأكد من زوال البقع، ثم اغسليها بشكل اعتيادي؛
  • في حال لم تزل كافة البقع، امزجي كمية جديدة من السائل المبيض وأعيدي نقع الملابس لثماني ساعات أخرى ثم اغسليها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More