كيف تصنعين عطراً يشبه شخصيتك ؟ (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لصناعة العطر منافع عديدة، فنحن بهذه الطريقة نعرف مما هو مصنوع كما أنه يصبح أقل كلفة وبالتالي اقتصادياً، كما يمكننا أن نضفي عليه طابعاً شخصياً بحسب مزاجنا…

نحب كلنا عطوراً معيّنة أكثر من سواها، تلك المنعشة، أو الحلوة، أو المعدنية، أو العنيدة أو الخفيفة أو التي تحمل رائحة الخشب أو المسك… ويصعب علينا أن نعرف أيّ منها يبرز ويتميّز، وأيّ منها يمتلك الطيف العطري المناسب. ناهيك عن السعر الذي يتوجب علينا أن ندفعه، فكيف يمكن لزجاجة صغيرة بهذا الحجم أن تكلّف 100 دولار ؟

قبل أن تقع عيناك على هذا المقال، لم يخطر لك أن (تقومي بصناعة العطر) تعدّي يوماً عطرك الشخصيّ، اعترفي بذلك. ستكتشفين أنّ المسألة ليست صعبة كما تبدو. وأن يكون لديك عطر صنعته بنفسك وبسعر مقبول فكرة مرحّب بها.

قوة العطر ومخاطره

يُعتبر العطر مؤثراً جداً إذ أنه يستطيع أن يثير ذكريات وأحاسيس وانفعالات قوية. سواء أكانت ايجابية أم سلبية، وأن يغيّر حتى مستوى انجذاب المحيطين بنا إلينا. أظهرت الأبحاث أنّ حاسة الشمّ قوية إلى حدّ أننا قادرون على أن نتذكّر رائحة شممناها 100 مرة أكثر من شيء رأيناه أو سمعناه أو لمسناه. لذا، لا عجب في أن تكون صناعة العطور مزدهرة جداً.
وهذا دافع آخر كي نعتمد مقاربة شخصيّة للعطر فنعدّه بأنفسنا.

تفاصيل العطر: العناصر الرئيسية الثلاثة في العطر

إنّ فهم كيفية عمل العطور معاً هو المرحلة الأولى في إعداد عطرك المثالي. فالعطر يتألف من ثلاثة أنواع من الروائح. (أطياف عطرية) بنسب مختلفة: ذروة الطيف العطري (30%)، قلب الطيف العطري (50%) وقاعدة الطيف العطري (20%).
ذروة الطيف العطري هي الروائح التي نشمها أولاً وتتلاشى سريعاً. وتأتي روائح قلب الطيف تالياً وهي تُعتبر قلب عطرك. أما قاعدة الطيف فهي الروائح التي تساعد روائح قلب الطيف على أن تدوم لمدة أطول، فهي تُبرز روائح قلب الطيف وتطيل أمدها.

روائح ذروة الطيف الشائعة: حبق، بيرغموث (ليمون حلو)، ليمون هندي (كريب فروت)، لافندر (خزامى)، حامض، عشبة الليمون (السيترونيلا)، ليم (حامض أخضر)، نعناع، زيت زهر البرتقال (نيرولي)، اكليل الجبل، برتقال حلو.

أما روائح قلب الطيف الشائعة: فلفل أسود، حب هال، بابونج، قرفة، كبش قرنفل، صنوبر، ياسمين، غار، شمرة، جيرانيوم، عرعر، جوزة الطيب، أخيلية، ورد، خشب الورد، يلانغ يلانغ.

روائح قاعدة الطيف الشائعة: أرز، سرو، زنجبيل، باتشولي، صنوبر، خشب الصندل، فانيلا، نجيل الهند.
إلهام حاسة الشم: تركيبات من الزيوت العطرية لإعداد عطر…

إذا احتجت لبعض الإلهام كي تبدئي، إليك بعض التركيبات أو التوليفات الممكنة لزيوت عطرية يمكنك أن تجربيها بحسب مزاجك وشخصيتك وخياراتك الخاصة.
  • منعش وحاد: ليمون هندي (كريب فروت)، زنجبيل، نجيل الهند
  • رومنسي وعاقل: ورد، زيزفون، نجيل الهند
  • مثير وعميق: برتقال حلو، يلانغ يلانغ، خشب الصندل
  • ناعم وصيفي: لافندر (خزامى)، بابونج، هال، خشب الأرز وجيرانيوم
  • لامع ومنعش: نعناع فلفلي، أكليل الجبل، حامض، مريميّة (قصعين)، عرعر
  • بريّ وبرائحة الخشب: تنّوب، عرعر، أرز، نجيل الهند، بيرغموث (ليمون حلو)
  • غني وبرائحة التوابل: لافندر (خزامى)، كبش القرنفل، جوزة الطيب، فانيلا، يلانغ يلانغ.

تابعوا القسم الثاني من هذه المقالة : اصنعي بنفسك عطراً يضاهي أرقى العطور العالمية : وصفات سهلة

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More