كيف تنجحون في تربية الأسماك الذهبية في الأكواريوم ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تربية الأسماك،: الأسماك الذهبية هي من الحيوانات الأليفة الفاتنة التي يمكن تربيتها بسهولة: من حوض السمك، إلى الطعام وطرق العناية، إليك بعض النصائح والأخطاء التي ينبغي تجنبها!

الأسماك الذهبية، حيوانات سهلة الإرضاء؟

من المعروف أن السمكة الذهبية هي حيوانات أليفة، سهلة الإرضاء، غير مزعجة، يسهل العيش معها وتعتبر مثالية للطفل. هذا صحيح… جزئياً. فالعديد من الأفكار التي تعشعش في رؤوسنا تكون في أغلب الأحيان مسبقة، وخاطئة، وتؤدي للأسف إلى موت السمكة الذهبية. علينا أن نتذكر دوماً بأن الحوض هو عبارة عن نظام بيئي توازنه هش. قبل الشروع في تربية الأسماك المنزلية أو شراء وعاء صغير لتربية سمكة وحيدة، إليك قائمة بالأخطاء التي ينبغي تجنبها!

تجنب الاكتظاظ… أو الأسماك الوحيدة

السمكة الذهبية هي حيوان يعيش ضمن مجموعات. فإذا وضعتها بمفردها في الحوض ستكون تعيسة. لهذا، عليك أن تجلب الكثير من الأسماك الذهبية، مع الحرص على عدم الإفراط! فالاكتظاظ في الحوض من شأنه أن يخل بتوازن البيئة (نسبة كبيرة من الفضلات النيتروجينية) ويتسبب بموت الأسماك. عليك أن تحسب ما لا يقل عن 50 ليتر من الماء لكل سمكة. إذا كنت ترغب في جلب الكثير من الأسماك، ستحتاج إلى حوض كبير جداً.

تجنب الوعاء الصغير

لتمكينها من العيش ضمن ظروف جيدة، تحتاج السمكة الذهبية إلى ما لا يقل عن 60 ليتر من الماء: ما يعني أن الوعاء المستدير الصغير استحالة عملية. أولاً لأن السمكة الذهبية تصاب بالتقزم (يمكن أن تصل إلى 30 سنتم في الحوض الكبير) في الوعاء الصغير الحجم بحيث تنمو أعضاؤها بشكل منحرف. هذا ويحتاج النظام البيئي في حوض الأسماك إلى نباتات مائية (حقيقية وليس بلاستيكية) ليتمكن من تحقيق توازنه، فضلاً عن حياة نباتية بكتيرية تلقائية تخفف من حدة النيتروجين الذي تسببه الفضلات النيتروجينية في الماء (الناتجة عن براز الأسماك) وتحولها إلى مواد أقل ضرراً. لا يمكن تحقيق توازن من هذا النوع ضمن 3 ليترات من الماء!

لا تستخدم الماء الكلسية بكميات كبيرة

تفضل الأسماك الذهبية المياه المحايدة أو ذات درجة الحموضة الخفيفة (الأس الهيدروجيني يتراوح بين 7 و8)، غير العسر أو الكلسي ( درجة الصلابة تتراوح بين 5 و15 ). تستخدم درجة الصلابة لقياس مدى عسر الماء أو كلسيته: فإذا كانت درجة الصلابة < 5 ، يكون الماء يسراً جداً، و<10، يكون الماء يسراً، و<15 يكون الماء متوسط اليسر أو العسر، و<25 يكون الماء عسراً و<12 يكون الماء شديد العسر. إذا كانت مياه الصنبور شديدة العسر، امزجها بمياه محلاة أو متناضحة، أو مياه لا تحتوي على نسبة عالية من المعادن.

يجب الانتباه في حال استخدام جهاز لتحلية الماء في منزلك، لأن مياه الصنبور لن تكون قابلة للاستعمال للأسماك!

تحب الأسماك الذهبية العيش في المياه الباردة (1 إلى 27 درجة مئوية للأسماك الذهبية العادية). لذا، لا داعي لاستخدام جهاز لتدفئة الماء.

لا داعي للإفراط في الطعام

الأسماك الذهبية هي حيوانات شرهة، قادرة على الأكل إلى أن تصاب بالمرض. أطعمها مرتين في الأسبوع ويُفضل أن تستخدم الحبيبات المتوفرة في السوق ولا تقدم لها أكثر من الكمية التي باستطاعتها التهامها في غضون 3 دقائق. ففي الحوض الكبير الذي يحتوي على نباتات مائية، ستجد الأسماك طعامها (فهي من القوارت) إلا في حال كان عددها كبيراً، بحيث يجب في هذه الحالة إضافة الطعام المخصص لها الذي نجده في متاجر الحيوانات الأليفة.

التصفية إلزامية

قد تميل إلى تجاهل نظام التصفية، ولكن إن كنت ترغب بالحفاظ على حياة الأسماك الذهبية لأطول فترة ممكنة، لا بد من تزويد الحوض بمصفاة توازي قدرتها على التفريغ 3 مرات حجم الحوض في الساعة. تشكل المصفاة والمضخة جزءاً من أجهزة الحوض الأساسية: فهما تساعدان على تنظيف المياه، أي إبقائها نقية مع الاحتفاظ بالجزيئات والفضلات معلقة، غير أن المصفاة بشكل خاص تأوي حشوداً من البكتيريا الشهيرة اللازمة لإزالة النتروجين من المياه.

لا تغير المياه دفعة واحدة، ولا تفرط في التنظيف

من الخطأ تجديد كامل كمية المياه في الحوض لأن ذلك من شأنه أن يحدث اضطراباً في البيئة. من الأفضل تبديل 1/5 المياه أي 20% كل أسبوع أو كل 15 يوم. ويجب أيضاً تجنب الإفراط في تنظيف الحوض: فالحصى، والزينة، والمصافي مغطاة بطبقة من البكتيريا “الجيدة”. ما يعني أن التنظيف المفرط سيقضي على البكتيريا اللازمة للحفاظ على جودة المياه، وإعادة تحقيق التوازن يحتاج إلى عدة أسابيع.

نظام الحجر للقادمين الجدد

وأخيراً، عند شراء سمكة جديدة، احجرها في حوض منفصل لمدة 15 يوم. لا تضعها مع صديقاتها إلا بعد التأكد من أنها خالية من أي مرض.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More