النفتالين : تأثيره على الصحة والبدائل الطبيعية

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هو تأثير النفتالين على الصحة وما هي الحلول الطبيعية البديلة عنه

ينشر النفتالين رائحةً قويّةً، لها العديد من الأضرار المختلفة. انّها مادّة سامّة ومسرطنة، ويمكن أن تؤدّي الى مشاكل في الجهاز التنفسي.

و بما أنّها مُصنّعة على شكل حلوى، فهي تجذب الأطفال وكذلك الحيوانات الأليفة، التي قد تقع في خطر ابتلاعها.

يجب اتّباع حيل مختلفة لمعالجة الملابس التي تتلامس مع هذا المنتج. و لكنّ الحلول الطبيعيّة تشكّل بدائل أكثر صحّة ًوأمانًا.

تباع كرات النفتالين، والتي تسمّى أيضًا كافور القطران، على شكل كرات بيضاء. نستخدمها بشكل رئيسيّ لطرد العثّ، و أيضًا لتعطير الغسيل. وهي مصنوعة بشكل أساسيّ من النفثالين أو الديسكلوروبنزين الذي تمّ اكتشافه في عام 1920.

و يمكننا ايجاد النفتالين في:
  • دخان السجائر.
  • العديد من المبيدات.
  • التدفئة باستخدام الخشب في المنازل.
  • وقود السيارات.
  • الأبخرة التي تتصاعد من البلاستيك أو مواد التغليف أو الصّمغ أو المواد الطاردة للحشرات أو الأصباغ.

ينتمي النفثالين إلى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات Hydrocarbures Aromatiques Polycycliques (HAP). تمّ استخدامه لصنع المضادّات الحيويّة، والعطور، والألعاب النارية والنابالم napalm (عندما يندمج بحمض البالمتيك).

مع أنّ وجود النفتالين ضعيف في التربة، الّا انّه يتركّز في الغلاف الجوي, وينتشر بسرعة بسبب قابليته للذوبان في الهواء. تُعتبر الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات, خطيرة للغاية، فهي تسبّب الأكزيما وتهيّج الرّئة وتُدمّر الغلوبولين المناعي G و A ويمكن أن تتسبّب باضطرابات في المناعة.

بسبب خطر التّسمّم الشّديد, الذي ينتج عن استخدام هذا المبيد الكيميائيّ, فإنّه ُيعتبر خطيراً على الصحة, و قد تمّ حظر بيعه في أوروبا منذ عام 2008.

الحلول البديلة للنفتالين

للتّخلص من العثّ، نُفضّل اللّجوء إلى الحلول الطّبيعية مثل الزيوت العطرية. لمزيد من المعلومات، من الأفضل مراجعة الصّيدلي. يجب توخّي الحذر والتأكّد من أنّ المواد المستخدمة خالية من النفثالين، لتجنّب آثاره المضرّة بالصّحة.

تزعج رائحة الزيوت العطرية القويّة الحشرات كما أنها تعطّر الغسيل. قد تكون الزّيوت العطرية المستخلصة من اللافندر (الخزامى) أو الأوكالبتوس أو الزعتر مناسبة.

انقعي قطعًا من الأنسجة أو الحصى المساميّة في الزيت العطريّ, قبل وضعها في مكان مغلق من الخزانة.

يُعتبر زيت النيم (Neem) العطري مبيد حشرات طبيعياً، و هو أيضًا فعّال في طرد الحشرات وقتلها. ننصح بتجديد رشّه، بمجرد ظهور الرائحة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More