هل أصبحت ملابسكم واسعة عليكم ؟ طرق لتصغير ثيابكم بدون خياطة (1)

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل أصبحت ملابسكم واسعة عليكم؟

أنتِ بحاجة إلى تصغير الثوب بحجم قياسٍ واحد؟ تريدين أن تعرفي كيفية تصغير مقاس الملابس الكبيرة ومقاس القميص؟ هل تريدين تصغير مقاس ملابسك في المنزل؟..

إتّبعي هذه الإرشادات البسيطة وفقاً لقماش الملابس التي ترغبين بتضييقها.

عادةً ما يبذل اختصاصيو الموضة كل ما في وسعهم لتجنب تصغير ملابسهم. لكن بين الحين والآخر نحتاج أن يكون أحد ملابسنا أصغر قليلاً. سواء كنتِ قد فقدتِ وزنكِ ولا يمكنكِ التخلي عن ملابسك المفضلة، أو بمنتهى البساطة لم تتمكّني من تفويت فرصة شراء ثوب كبير الحجم بسعر رخيص، فهناك عدة طرق لتقليص ملابسك بنفسكِ في المنزل.

ما الذي يسبب انكماش الملابس؟

بمرور الوقت، ستتقلص معظم ملابسنا (إن لم يكن كلها) بشكل طبيعي. يمكن أن تساعدك معرفة سبب حدوث الانكماش في منع تقلّص الملابس كما في القيام بذلك، اعتماداً على احتياجاتك في تغيير الحجم.

يتم وضع الملابس تحت ضغط خلال التصنيع. يحدث الإنكماش بشكل أساسي عندما يحاول الثوب التمدد بشكل كامل أثناء تبلل القماش.

بالنسبة للأقمشة المصنوعة من مادة القطن والحرير الصناعي أو البامبو، يحدث الإنكماش بمساعدة الماء والعمل الميكانيكي. فعندما تضعين هذه الملابس في الغسالة، تمتص أليافها الرطوبة وتنتفخ. تصبح هذه الألياف المنتفخة أكثر مرونة وتتحرك لتخفيف الضغط الناجم عن الحركة الميكانيكية للغسيل، وهي عملية تسمى “الانكماش المرن”.

إذا قمتِ بوضع الملابس المبللة بشكل مسطح حتى تجف بعد الغسيل، فلن يحدث أي انكماش إضافي وسوف يعود القماش إلى حجمه الأصلي. ومع ذلك، إذا قمتِ بتجفيف الملابس بالنشافة الكهربائية يمكن أن تتقلص للأبد.

حين يتم سحب الماء من الألياف باستخدام إجراء ميكانيكي (أي عن طريق التقليب في الغسالة)، قد يحدث مزيد من الانكماش يسمى “انكماش التجفيف”.

إذا تقلّص الثوب بشكل طبيعي، فليس هناك ما تستطيعين القيام به، وستتم معظم عملية انكماش القماش عبر غسلة واحدة إلى ثلاث غسالات. ومع ذلك، في بعض الحالات، يستغرق وصول الثوب إلى أقصى قدر من الانكماش خمس أو عشر دورات غسيل حتى.

بمعنى آخر، يحدث انكماش طفيف مع كل غسلة حتى يصل الثوب إلى أدنى مستوى للطاقة ويتوازن. غالباً لهذا السبب يبدو فجأة أن ملابسكِ لم تعد مناسبة عليكِ، لأن التغيير أصبح كبيراً بما يكفي بحيث تلاحظينه الآن.

هل للنسيج أهمية؟

لا توجد قطعتان من الملابس متشابهتان، مما يعني أن بعض الأقمشة والمواد تتفاعل بشكل مختلف مع كل محاولة لتصغير المقاس.

غالبًا ما تكون الأقمشة التي تحتوي على فراغات أو الرخوة أكثر من حيث تكوينها (يكون هناك مسافة بين الخيوط) أكثر عرضة للتقلّص.

تابعوا الجزء الثاني من هذه المقالة عن كيفية تصغير الملابس المصنوعة من القطن أو الصوف أو الجينز أو البوليستر.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More