النباتات الطبية: كيف تزرعونها وتحفظونها وتستعملونها

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تدخل الرفاهية والصحة إلى منزلكم عن طريق النباتات الطبية.
هي بدائل حقيقية للأدوية، كونها مليئة بالفوائد. لمعرفة كيفية زراعتها وتخزينها وقبل كل شيء طريقة استخدامها، إليكم فيما يلي أجوبتنا على أهم الأسئلة التي قد تطرحونها للنجاح في زراعتها واستعمالها.

ماذا يمكنك أن تخبرونا عنها؟
freepik

للنباتات الطبية مزايا علاجية وتسمح لنا بتقليل استهلاكنا للأدوية. يمكن استخدامها في الطهي، كما بإمكانها التكيف بشكل مثالي مع مناخنا، ولهذا السبب يمكننا زراعتها بسهولة بالغة.

ما هي النباتات الطبية التي يمكن زراعتها في الأواني أو الأحواض؟
freepik

إذا كنتم ترغبون في الحصول على نباتات طبية في الأواني أو الأحواض، فاختاروا ما يُسَمى بالنباتات الحولية (السنوية) أو المعمرة. أشهرها الريحان (الحبق)، البقدونس، الآذريون، إكليل الجبل (حصالبان)، رعي الحمام (فرفينا)، الخزامى (اللافندر)، الترنجان (المليسا)، النعناع، الحماض، الزيزفون، المريمية (القصعين)، عرق السوس أو أوراق الزيتون. إذا كنتم ترغبون بزراعة نباتات طبية أخرى، فاقرأوا عنها قبل زراعتها في أواني أو أحواض. فبعضها يحتاج إلى أن تتم زراعته في الأرض.

كيف تتم عملية زراعة النباتات الطبية؟
freepik

يجب أن يتم زرعها في خليط من التربة والكومبوست (50/50). أنصحكم باختيار تربة غنية بالمعادن، عادةً ما تكون التربة المخصصة للنباتات التي تُزرَع داخل المنزل هي الأغنى بالمعادن. إملأوا الأواني والأحواض بالتربة، إغرزوا نباتاتكم واسقوها الماء بكثرة. يجب أن تكون تربة النباتات الطبية رطبة دائماً وتغطي الجذور. إذا كنتم تضعون نباتاتكم بالقرب من مصدر حرارة أو لم تكن محمية من الرياح، عليكم سقيها بشكل منتظم ورش الأوراق.

أي جزء من النبات يجب أن نستخدمه؟
freepik

ذلك يعتمد على النبات الطبي. على سبيل المثال في عرق السوس نستخدم الجذور، وفي الريحان أو النعناع أو المريمية نستخدم الأوراق، وفي الخزامى نستخدم الأزهار. من الممكن أيضاً استخدام بصيلات الزهور أو البذور أو الفواكه أو البراعم أو النسغ أو اللحاء.

كيف يتم تجفيف هذه النباتات أو أجزاء من النباتات؟

الأمر بسيط للغاية، ما عليكم سوى وضع نباتاتكم على طاولة وتركها في مكان جاف ومن الضروري أن يكون المكان معرّضاً للتهوية. يمكنكم أيضاً استخدام آلة للتجفيف تستطيعون من خلالها تجفيف نباتاتكم وكذلك الفواكه والخضروات. إنها مناسبة جدًا كآلة وعملية جدًا إذا كان المرء يحب القيام بكل شيء بنفسه.

وكيف نقوم بتخزين نباتاتنا الطبية؟

قوموا بوضعها في برطمانات زجاجية أو في علب معدنية، وحفظها في مكان جاف بعيدًا عن الضوء، كما تحتفظون بالبهارات.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More