نصائح لتجديد الحمام بتكلفة قليلة ومن دون مجهود كبير

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الحمام هو المكان الذي تبدأون نهاركم فيه. فهذه الغرفة من المنزل ليست مجرد مكان مخصص للنظافة فحسب، بل هو مخصص أيضاً للإسترخاء والرفاهية. لهذا، لا يمكن أن يكون كئيباً أو قاتماً! إذا كنت تخشين من فكرة تجديد الحمام، اعلمي بأنه من الممكن القيام بذلك من دون أن تنفقي الكثير من المال. إليك بعض النصائح لتجديد الحمام في المنزل من دون مجهود كبير، بتكلفة قليلة، وبذوق عالٍ.

أضيفي لمسة حديثة على الخزانة والمغسلة (خزانة الحوض)

عند دخول غرفة الحمام، تلفت انتباهنا للوهلة الأولى المغسلة والحائط الذي يعلوها. لا تترددي في اكسائهما أو إضفاء لمسة حديثة عليهما، من دون تغييرهما. يمكنك مثلاً أن تختاري لحائط المغسلة تكسية من بلاطات لاصقة، لكونها إقتصادية وسهلة الإستخدام. انتقي النمط الفسيفسائي القديم، ذا الدرجات اللونية البحرية أو الدرجات اللونية “التي تحاكي البلاط الاسمنتي”.
اختاري للمغسلة طرازاً قديماً، عبر استعمال المواد المناسبة (الخزف، الخشب، الزجاج، الحجارة، الخرسانة….) والتصاميم (زن، استوائي، كلاسيكي، تصميمي…). من الممكن أيضاً أن تكسيها بطبقة من الخرسانة المصقولة، التي تتميز بكونها زخرفية، عملية وسهلة الصيانة.

أضيفي اللمسة اللونية

يمكن الإكتفاء في بعض الأحيان بتغيير لون الحمام للحصول على غرفة جديدة بالكامل، أكثر إنارة واتساعاً وبهجة. يمكنك التلاعب بدرجات الألوان، واختيار اللون الأبيض كخدعة بصرية لزيادة مساحة الغرفة، والألوان الهادئة، الدافئة أو المعدنية لخلق أجواء تذكرنا بمراكز السبا، أو أجواء حيوية مع ألوان زاهية.
المهم هو أن نختار طلاءً وبلاطاً من السيراميك خاصاً بالحمام. هذا النوع من الطلاء يتميز بكونه مانعاً للتسرب، ومقاوماً للرطوبة والحرارة ويخلق تأثيراً خالياً من اللمعان، أو أشبه بالساتان أو براق.

على مستوى بلاط السيراميك، اختاري طلاءً خاصاً، ولا تنسي وضع طبقة سفلى. كوني خلاقة لأن اللون يُسهم في تغيير الأجواء ويؤثر على الحالة المزاجية: تحلي بالجرأة لإضافة درجات اللون الأخضر لتعزيز الاحساس بالرفاه والإسترخاء أو اللون الأصفر المائل إلى البرتقالي لتوطيد “الحيوية” والطاقة عند الإستحمام في الصباح. هذا ويمكن للبلاط الابيض البسيط أن يعزز الإنارة ويوحي بأن مساحة الغرفة كبيرة، خاصة إذا كان الحمام في منزلك ضيقاً.

اختاري الإنارة الصحيحة

تعتبر الإضاءة من المكونات الأكثر أهمية التي تُسهم بإضفاء لمسة جديدة على حمامك القديم. انسي مصابيح السقف التي توفر إنارة مباشرة واختاري الإضاءة الجانبية والبروجكتورات الصغيرة أو مصابيح LED المثبتة داخل الديكور للحصول على إنارة خافتة. كما تضفي الشموع إنارة ناعمة ودافئة تسبغ على الحمام في منزلك لمسة أشبه بتلك التي تبعثها مراكز السبا.
ولإضفاء إنارة طبيعية على الحمام في منزلك، باستطاعتك أن تفتحي نافذة أو باباً زجاجياً في الحائط المطل على الخارج، إذا أمكن، او أن تصنعي فاصلاً نصفياً مزوداً بمظلة في بقعة تطل على ممر أو حجرة نيرة (إنارة غير مباشرة).

اختاري أكسسوارات ذكية لإضفاء لمسة جديدة بالكامل

تضفي الأكسسوارات طابعاً شخصياً على الحمام، شأنها شأن أي غرفة أخرى في المنزل، كما تُسهم في تغيير جو الحجرة وقلبه رأساً على عقب.
يمكنك أن تقومي بإعداد “ركن صالون صغير” أنثوي بامتياز، مع ألوان هادئة، تتراوح بين الزهري والفوشيا، واللمسات المزهرة، ومرآة من الطراز الباروكي وطقم من الأكسسورات الكلاسيكية والجميلة.
لخلق جو أشبه بالزن، لا تستخدمي الكثير من قطع الأثاث، مع التركيز على المواد الطبيعية، كالخشب أو الحجارة، مع بعض الحصى وأكسسوارات من الخيزران (كؤوس، سلة غسيل، خزائن…) وجهاز لنفث الزيوت العطرية والشموع المعطرة التي توحي أيضاً بالسلام والهدوء.
للحصول على ديكور بلمسة انسيابية ونيّرو، اختاري رفاً خشبياً لوضع المناشف عليه، وسلة غسيل من القنب، ومرايا مستديرة… واحرصي في هذا كله على إضفاء لمسات دقيقة ورقيقة من دون أن تنفقي الكثير من المال.

استخدمي النباتات لتحويل الحمام إلى حديقة داخلية

تضفي النباتات الخضراء لمسة من الحياة والنضارة المفعمة بالأوكسجين على الحمام في منزلك. فالنباتات المتدلية من النوافذ، أو الموزعة في أصص على الرفوف أو على الأرض في زوايا الحمام، أو الموضوعة داخل إطارات والرائجة حالياً، تُسهم في تجديد الحمام من خلال كسر رتابة البلاط أو الجدران الأحادية اللون.
ويُفضل بالنظر إلى الرطوبة والحرارة العاليتين في هذه الحجرة اختيار النباتات الملائمة كاللبخ، السرخس، البردي، الغيلان الواحف (أو نبتة العنكبوت)، لسان الجن أو نباتات استوائية كالسحلبية، التي تزدهر أكثر إذا كان الحمام ينعم بالإنارة الكافية وبدرجة معتدلة من الحرارة.

يعدّ الحمام، سواء كان ضيقاً أو فسيحاً، مزوداً بدش أو ببانيو، هو الغرفة التي نرغب بالإسترخاء والإعتناء بأنفسنا فيها. وهذه الأفكار الذكية “والرائجة” يمكن أن تساعدك على زخرفته وإضفاء لمسة حديثة عليه من دون الشروع في أعمال مرهقة. أطلقي العنان لأفكارك الخلاقة، وكوني جريئة واستخدمي أنواعاً خاصة من الطلاء، والملصقات، وقطع الأثاث القديمة أو الملمعة، والنباتات.. لتكريس ذلك المكان بشكل كامل لرفاهيتك، من الصباح إلى المساء.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More