النساء اللواتي لديهن أخت أصغر منهن يزيد خطر زيادة وزنهن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إليكم السبب…
أمر لطيف حقاً ان يكون لدينا أخت صغيرة! هل لديكن أخت أصغر منكن؟ لكن ماذا لو قلنا لكن، سيداتي، إن وجودها قد يعني زيادة وزنكن؟

نعم! وجود أخت أصغر منك يزيد احتمال أن تصبحي بدينة! شيء غير معقول!
مع ذلك، هذا ما أثبتته دراسة على 13406 زوج من الأخوات السويديات اللواتي ولدن بين 1991 و2009. لاحظ الباحثون أن المولودات أولاً كان مؤشر كتلة الجسم BMI لديهن أعلى وكن أكثر قابلية لزيادة الوزن أو لكي يصبحن بدينات. بحسب هذه الدراسة، فالأخوات الأكبر سناً كن أقل وزناً من الصغيرات عند الولادة. لكن مع الوقت، وبعد الحمل، أصبح مؤشر كتلة الجسم لديهن أعلى بنسبة 2,4% من الأخوات الأصغر منهن في العائلة.
كما أن الباحثون لاحظوا أن الأخوات الأكبر سناً كن أكثر قابلية لزيادة وزنهن بنسبة 29% ولأن يصبحن بدينات بنسبة 40% أكثر من الأخوات الأصغر.

freepik.com
لكن ما هو السبب في هذه النتائج المقلقة ؟ هناك عدة نظريات.

يؤكد البروفسور واين كوتفيلد، من معهد ليجينز في جامعة أوكلاند، أن الأوعية الدموية التي تعطي المواد الغذائية للجنين يبدو أنها تكون أضيق بقليل خلال الحمل الأول. بالنتيجة، من الممكن أن ينخفض مردود المواد الغذائية، وهذا ما يدفع الجسم إلى تخزين دهون أكثر وإلى أن يكون عمل الأنسولين أقل فعالية فيما بعد في الحياة.

هناك نظرية أخرى ثقافية مصدرها الدكتورة ماريا بنا، مديرة مركز التحكم في الوزن بمستشفى لينوكس هيل في نيويورك. فقد صرحت أن الأمهات يحاولن تغذية الأطفال البكر أكثر من الأطفال الذين يأتون فيما بعد، بهدف المحافظة على “وزن صحي”. هذه العادة الغذائية قد تبقى طوال الحياة…

بينما يركز غاري ساكس من جامعة ديكن في مدينة ملبورن بأستراليا، على التنافس بين الأخوة. فيقول “ربما تكون المولودة الأولى في حالة تنافس مع الولد الثاني على الطعام في المنزل. ربما يصرف الأهل أموال أكثر على المولودة الأولى”. وهو يعتقد أن من المهم فحص الأسباب الإجتماعية المحتملة لهذه الظاهرة.

إذا كان لديكن أخت آصغر، ما رأيكن بهذه الدراسة؟ هل أنتن أكثر بدانة من أخواتكن الصغيرات؟

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More