الطريقة المثالية لحفظ الطماطم (البندورة) لأطول فترة ممكنة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعتبر الطماطم مفيدة في العديد من الأطباق وتؤكل “في كافة الأوقات وكيفما اتفق “. وبفضل أنواعها الكثيرة والمختلفة، تعتبر الطماطم مرادفة لتنوع الأذواق والألوان. فهذه الثمار الطازجة والخفيفة تتنافس في ما بينها على المذاق اللذيذ. ولكن مشكلتها الوحيدة تتمثل في كونها سريعة العطب نسبياً! وترتبط قابليتها للعطب والنضوج بشكل سريع في أغلب الأحيان بطريقة حفظها. إذ يرى الكثيرون أن حفظ الطماطم في البراد يساعد في الحفاظ على صلابتها. غير أن ذلك يؤثر على المذاق ويجعل قوامها كالطحين. لهذا فإن البراد ليس المكان المثالي لحفظ الطماطم والطماطم الكرزية المقطوفة من بستان الخضراوات!

كيف يمكننا حفظها لأطول فترة ممكنة؟

ضعي الطماطم في سلة أو طبق عميق واتركيها في المطبخ بدرجة حرارة الغرفة! ومن الأفضل أيضاً أن تحتفظي بأعناقها. ولكن في حال إزالة العنق، يستحسن وضع “الرأس” نحو الأسفل (المنطقة حيث كان العنق) للحد من مرور الهواء وبالتالي الحؤول دون تلفها سريعاً.
تجنبي وضعها قرب النوافذ حتى لا تكون عرضة للضوء أو لتقلبات الحرارة. فذلك يعزز فسادها وجعلها طرية. لتجنب ذلك، اختاري بقعة باردة من المطبخ واستخدمي قطعة من القماش لحجب الضوء عنها. علاوة على ذلك، تجنبي وضعها قرب الموز، التفاح أو الأفوكادو التي تطلق غازات تقلل مدة عمرها.
وفي الختام، لا تترددي بغسلها في اللحظة الأخيرة قبل استخدامها لتحتفظ بنكهتها. وإذا وجدت بأنها لم تنضج بشكل كافٍ، استخدمي قصاصة من الجريدة لحثها على ذلك!

نصائح أخرى لحفظ الطماطم؟

يمكنك أن تصنعي أيضاً طماطم مجففة (أو طماطم مسكرة)، أو صلصة أو مربى الطماطم الطازجة أو الطماطم المعلبة والاحتفاظ بها في أوعية لإستعمالها على مدار السنة. وللقيام بذلك، من الضروري تعقيم الأواني التي سيتم حفظها فيها. يمكنك أيضاً محاولة تجميد ثمرة الطماطم كاملة وحفظها لمدة 6 اشهر تقريباً! سيكون عندها من المفضل طهيها في الأطباق بدلاً من استخدامها نيئة، لأن قوامها سيكون مختلفاً. يمكنك طهيها على نار خفيفة مع الكوسا، والباذنجان، والبصل، والقليل من الثوم، والفليفلة الحلوة (الفلفل الرومي)، والأعشاب العطرية (مزيج من الأعشاب المجففة، إكليل الجبل، حبق، زعتر، بقدونس..).

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More