كيف تستفيدون من السمسم وبزوره للسكري والقلب والسرطان

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تتمتع بذور السمسم بقيمة غذائية عالية، ما يمنحها القدرة على محاربة الأمراض والوقاية منها والشفاء منها. وهذه البذور غنية بشكل خاص بالنحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيزيوم إلا أنّ قيمتها لا تتوقف عند هذا الحد.

إليكم كيف يمكن الاستفادة منها للسكري والقلب والسرطان:

يساعد على الوقاية من مرض السكري: تبيّن أنّ بذور السمسم وزيت السمسم خاصة يكافح داء السكري وذلك بفضل المغنيزيوم وغيره من العناصر الغذائية. ووجدت دراسة نُشرت في العام 2011 في المجلة الأميركية American Journal of Clinical Nutrition أنّ زيت السمسم “حسّن فاعلية الدواء المضاد للسكري المسمى Glibenclamide الذي يأخذه مرضى السكري النوع الثاني عن طريق الفم . وتوصّلت دراسة أخرى إلى أنّ “استخدام زيت السمسم وحده للأكل يخفض خفض ضغط الدم وسكر الدم لدى مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.”

يخفّض ضغط الدم: كما وجدت الدراسة المذكورة آنفاً، أنّ زيت السمسم يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. فالمغنيزيوم يساعد على خفض ضغط الدم، وهو أحد العناصر الغذائية الموجودة بوفرة في بزور السمسم.

يعزز صحة القلب: يُضاف إلى فوائد بذور السمسم الصحيّة فائدة أخرى وهي أن زيتها يستطيع أن يحسّن صحة القلب عبر الوقاية من تصلّب الشرايين. ويُعتقد أنّ مكوناً مضاداً للتأكسد وللالتهابات يُعرف باسم سيسامول sesamol وبخصائصه التي تمنع تراكم الدهون والكالسيوم في الشرايين هو أحد أسباب هذه الآثار المفيدة. وتشير مجلة GreenMedInfo إلى أنّ مادة السيسامول “تتمتع بعشرات الخصائص الطبية الفاعلة المفيدة التي يساهم العديد منها في تحسين صحة القلب والشرايين.”

يحمي من تضرر الحمض النووي DNA الناجم عن التعرض للإشعاعات: أظهرت بعض الدراسات أن السيسامول، وهو عنصر نجده في بذور السمسم وزيته، يحمي الحمض النووي من الضرر الذي يلحق به بفعل التعرض للإشعاعات. كما تبيّن أن السيسامول يطيل الحياة لدى الفئران التي تعالج بالإشعاعات، عبر الوقاية من الضرر الذي يلحق بالأمعاء والطحال.

يقي من السرطان: لا تحتوي بذور السمسم فقط على عنصر مضاد للسرطان يُسمى فيتات phytate بل يحمل المغنيزيوم الموجود في بذور السمسم خصائص مضادة للسرطان. وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة American Journal of Clinical Nutrition أنّ خطر الإصابة بأورام القولون يتراجع بنسبة 13% وخطر الإصابة بسرطان القولون يتراجع بنسبة 12% مع استهلاك كل 100 ملغ من المغنيزيوم.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More