كيف نزيل بقعة من ماء الجافيل (المبيّض المنزلي) ؟ (وهل هذا ممكن ؟)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في لحظة عدم انتباه، أو على اثر حركة خاطئة، تجدون بقعة ماء الجافيل وقد تطايرت على ملابسكم. قد لا يكون الأمر مزعجاً على قميص أبيض اللون إلا أنّ هذا لا ينطبق على القماش الملوّن.

نحن نتحدث عادة عن “بقع”، لكن دعونا نوضح الأمر : فماء الجافيل لا يخلّف بقعاً بل يزيل الألوان. ولهذا، تصبح معالجة الضرر صعبة للغاية إنما ليست مستحيلة.

في هذا المقال، نشرح لكم كيف تنظفون بقعة ماء الجافيل وكيف تزيلونها عن الملابس من دون افسادها. إذا تصرفتم بسرعة، فمن الممكن فعلاً “إزالة البقعة” عن القماش.

وإذا تبيّن أنه من المستحيل التخلّص من البقعة عبر استخدام “مزيل بقع” جيد لتجنّب زوال الألوان وإزالة البقع، فلدينا أفكار نقترحها عليكم لإعادة الرونق إلى القماش المبقّع.

1) أزيلوا بقعة ماء الجافيل في أسرع وقت ممكن

إنّ الوسيلة الوحيدة لإنقاذ قطعة الثياب والحفاظ عليها في حال جيدة هي التصرّف بسرعة. سيفوت الأوان إذا ما انتظرتم !

لذا، ابدأوا أولاً بتحديد نوع القماش. فللقماش القطني أو الصوف، نستخدم الأمونياك فيما سنستعمل بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأوكسجين للأقمشة الأخرى (الأقمشة الصناعية، الكتان، الجينز، الخ…). يجب أن نعمد هنا إلى التربيت على بقعة ماء الجافيل بقطعة قماش نظيفة.

بعدئذ، اغسلوا قطعة الملابس إما يدوياً وإما في الغسالة فمن شأن هذا عادة أن ينقذها.

بعض الحالات الخاصة والأقمشة التي ينبغي معالجتها بشكل مغاير:
  • يجب فرك المخمل بنعومة بواسطة ورق زجاج (او ورق صنفرة) ناعم.
  • ويُزال ماء الجافيل عن الجلد بواسطة الورق المستعمل في الطهو أو فوطة قماش جافة من الشيفون. بعدئذ، نخفي البقعة باستخدام ملمّع للأحذية من لون الجلد نفسه.
  • الحرير: لا يمكننا هنا أن نفعل أيّ شيء فالقماش حساس جداً ! إذا لم تفلح المصبغة في إزالة البقعة، فلا بد من إخفائها كما سنشرح في ما يلي.
2) إذا لم تنجح الحلول الأولى، فحاول أن تصبغوا مكان البقعة

إن كان القماش من لون واحد، يمكنكم دوماً اللجوء إلى الصباغ علماً أنّ هذه التقنية وبكل صراحة ليست فعّالة دوماً. مع زوال اللون، يصبح النسيج تالفاً جداً ويمكن ألا يصطبغ باللون ويصبح بالتالي صبغ البقع مستحيلاً.

إن كانت قطعة الملابس قميصاً تحبونه جداً ولا ترغبون في تحويله إلى قطعة لمسح الغبار أو الأرضية، فيمكنكم أن تحاولوا فإما أن تنجحوا في انقاذه وإما أن تفشلوا فتفسدونه تماماً. يبقى الأهم أن تختاروا صباغاً يناسب القماش ويحاكي في لونه لون القميص الأساسي قدر الإمكان ثم اتبعوا التعليمات.

إذا لم ينجح هذا، يمكنكم أيضاً أن تستخدموا قلم تلوين مخصصاً للقماش، وهي أقلام لا تمحى ومخصصة للقماش وتسمح بتغطية بقعة ماء الجافيل وإخفاء أثرها. لا تترددوا في زيارة المتجر الذي يبيع مثل هذه الأدوات، حاملين معكم القميص لتختاروا اللون المناسب.

3) كونوا مبدعين أو الجأوا إلى تغطية بقعة ماء الجافيل بقطعة قماش وحسب لإخفائها !

إذا لم تتمكنوا من التخلّص من البقعة التي خلّفها ماء الجافيل، فثمة حيل عدة من شأنها أن تساعد على إخفائها. اختاروا ما يناسبكم لإخفاء البقعة: شارة تلتصق بفضل الحرارة تلصقونها مكان البقعة باستخدام المكواة أو أخرى يمكن خياطتها، أو شعار أو دبوس أو مشبك أو قطعة من الدانتيل أو جيب تضيفونه بعناية، الخ…

ستجدون كل ما تحتاجونه في متاجر بيع الأقمشة وخيطان الحياكة، وفي المتاجر الكبرى أو على المواقع المتخصصة على الانترنت. عليكم أن تقرروا ما هو الأنسب لمكان البقعة التي تسعون إلى إخفائها. وإلا ستكون “ملفتة للنظر” أكثر!

يمكنكم أن تضيفوا بقعاً أخرى من الجافيل أو أن تلجأوا إلى طريقة “tie and dye” (وهي طريقة صباغة فنية تستخدم فيها الألوان الزاهية لصباغة القماش بعد طيّه بطريقة تسمح بتشكيل رسمة معيّنة) لتمنحوا قطعة الملابس مظهراً جديداً.

في الواقع، إذا لم تنجح الحيل الأخرى كلها فلم يعد لديكم ما تخسرونه ! وسيعطي هذا النوع من الصباغ الانطباع بأنه مصبوغ عن قصد.

وللوصول إلى هذه النتيجة، ثمة تقنيات عدة. إنما نعمد عموماً إلى تكوير قطعة الملابس ثم نرش عليها ماء الجافيل المخفف بالماء البارد. (لا تخلطوا ماء الجافيل ابداً مع الماء الساخن !) كما يمكنكم أن تغطسوا قطعة الملابس في حوض مياه أضفتم إليها ماء الجافيل للحصول على قطعة ذات لونين. في هذه العملية، لا تترددوا في وضع القفازات ونظارات للحماية. بعدئذ، اغسلوا القطعة بالماء البارد وضعوها وحدها في الغسالة. هذا مهم لئلا تخلفوا أثراً على قطعة ملابس أخرى. وهكذا، تكتسب الملابس مظهراً جديداً!

انتبهوا في المرة التالية أو لعله من الأفضل أن تستبدلوا ماء الجافيل بمساحيق أخرى طبيعية أكثر وفعّالة أيضاً!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More