أطباق البلاستيك والميلامين : هل تؤدي إلى الإصابة بحصى الكلى ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أطباق البلاستيك : ما هو ضررها على الصحة ؟

تجلب أطباق البلاستيك السعادة والراحة لربات البيوت، لأنها عملية جداً للإجتماعات والإحتفالات والأعياد، كما لإطعام الأطفال الصغار. بعض أنواع الأطباق التي يعاد غستخدامها يمكن وضعها في المايكرويف أو الجلاية، وبالإضافة لقدرتها على التحمل فهي تعيش زمناً طويلاً. لكن هناك شكوكاً جدية حول طريقة استخدامها وتأثيرها على الصحة !

للتثبت من هذا الموضوع، قام فريق من الخبراء في كلية الطب في Kaohsiung ( تايوان ) بغختبارات على الأطباق التي تستعمل مرة واحدة والتي تستعمل عدة مرات ( الميلامين ). النتيجة : أظهرت الاختبارات أن الإستخدام المتواصل لهذا النوع من الأدوات المنزلية في وجبات ساخنة يزيد جدياً إمكانية الإصابة بمرض معروف مثل حصى الكلى !

freepik.com
هل الأطباق البلاستيكية خطرة ؟

قام الفريق المكلف بالدراسة مع الدكتور Chia Fang Wuont بالتحقق من الدراسة على مجموعة مؤلفة من 12 شخصاً إنقسموا إلى مجموعتين. كل مجموعة كان لديها مهمة خاصة. في خلال التجربة، إحدى المجموعتين كانت تتناول المعكرونة الصينية الساخنة في أطباق من البلاستيك، والمجموعة الأخرى كانت تفعل نفس الشيء ولكن في أطباق من بورسلين. بعد 12 ساعة، أخذ فريق الباحثين عينات البول من المجموعتين وقام بتحليلها، وكان الهدف معرفة مستويات الميلامين التي تحتويها عينات البول عند المشاركين.
النتيجة : كان مستوى الميلامين مرتفعاً عند المجموعة التي تناولت طعامها في أطباق بلاستيكية بعكس المجموعة الأخرى !

وما علاقة الحرارة ؟

أشار فريق العلماء إلى أن الأشخاص الذين كانوا يستهلكون أطعمة ساخنة جداً في هذه الأطباق كانوا أكثر تعرضاً لتكوين حصى في الكلى. لكن الأدوات المنزلية القديمة والأطباق ذات النوعية السيئة وكذلك الأغراض المصنوعة من البلاستيك أو الميلامين يمكن أن تؤثر أيضاً على المستهلكين.

ذكر مقال نشر في مجلة JAMA Internal Medicine أن الأدوات المنزلية ذات النوعية السيئة يمكن أن تطلق كميات ضخمة من هذه المادة، وخصوصاً تلك المصنوعة من البلاستيك والمخصصة للاستخدام في المطبخ.

إنتقال الميلامين إلى الطعام لا يطلقه الإحتكاك بالحرارة فقط، لكن الأطعمة الحمضية تفعل ذلك أيضاً. بالطبع، ليست كل المنتجات البلاستيكية بنفس الجودة، ولهذا ليس محدداً بعد إذا كانت كل الأدوات المنزلية تسبب نفس المشكلة، أو إذا كان الأمر يتعلق فقط بالنوعيات السيئة.

الآن أصبح عندنا سبب لمشاكل الحصى في الكلية لم يخطر في البال. هل لاحظتم أنتم شخصياً هذه العلاقة من خلال تجاربكم أو من معارفكم ؟ اكتبوا ملاحظاتكم في التعليقات. شاركوا هذه المقالة مع كل من تعرفونهم لكي ينتبهوا لهذا الخطر الخفي.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More