لكي ننحف، هل يجب أن نتناول وجبتين أو 3 وجبات في اليوم ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في دراسة أميركية، ارتكزت على الملاحظة، استمرت 7 سنوات وطالت 50000 شخص، تأكد وجود رابطٍ بين أولئك الذين بقوا نحيفين وعدد الوجبات التي يتناولونها.

الأكل الكثير يؤدي إلى زيادة الوزن وإلى البدانة، وهذا ما جعل أغلبية الأطباء ينصحون بثلاث وجبات يومياً، من أجل توزيع الحصص الغذائية بشكل منسجم على مدار اليوم، وتجنب الأكل بين الوجبات أو الوجبات الدسمة جداً.
بعد أن اهتزت مصداقية هذه النصيحة نتيجة بضع دراسات عن الصوم المتقطع، تعرضت نصيحة الوجبات الثلاث في اليوم، للحفاظ على النحافة والصحة الجيدة، لضربة قاضية عن طريق دراسة ذات أهمية كبيرة راقبت العادات الغذائية ل 50660 شخص أميركي بالغ.

درس باحثون من جامعة ليندا لوما (كاليفورنيا) العلاقة بين عدد الوجبات، توقيتها ومعدل بدانة أشخاص راشدين يتمتعون بصحة جيدة يزيد عمرهم عن 30 سنة، وقد تابعوهم حوالى 7 سنوات.
طلبوا من المشاركين، في بداية الدراسة، وزنهم ومؤشر كتلتهم الجسمية، ثم مرة واحدة كل سنة.
كان المتطوعون يعبئون أيضاً بشكل منتظم استمارات حول عاداتهم الغذائية.

النتائج : الأفضل أن تتناولوا وجبتين يومياً بدلاً من 3. وإذا فاتتكم وجبة الفطور صباحاً، من الأفضل أن لا تأكلوا مساءً لتبقوا نحيفين. الصوم لمدة 18 ساعة قبل الفطور يرتبط فعلياً بانخفاض متواضع في مؤشر كتلة الجسم لكنه مهم على مر السنين.

أفضل ترتيب هو : الوجبة الأكثر سخاء أو دسماً هي في الصباح، وجبة الظهر عادية والتخفيف من تناول الطعام مساءً إلى أقصى حد أو الاستغناء عنه تماماً.

هذه الدراسات ثؤكد صحة الدراسات التي جرت حول الصوم المتقطع وطريقة Fasting لصاحبها JB Rives (إنه يفضل الاستغناء عن وجبة الفطور صباحاً، ويعرض أيضاً إلغاء وجبة المساء، المهم بالنسبة له هو عدم الأكل خلال أقل من 16 ساعة كل يوم).

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More