دليل لتوزيع الأعمال المنزلية على أفراد العائلة بحسب العمر

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يمكن أن يشكّل تنظيف البيت فرصةً ذهبية للأسرة كلّها لتعمل بتعاون كفريق واحد مهما كانت أعمار أفرادها. قد تظنّين أنّ طفلاً في الثالثة من العمر صغير جدًّا أو أنّه لا يمكنك دفع المراهق للخروج من غرفته والمشاركة، ولكنك تستطيعين فعل ذلك.

في الواقع، لا أحد يحبّ البقاء وحيدًا لتنظيف المطبخ أو الحمام أو غرفة الجلوس بمفرده. قوموا إذاً بحملة التنظيف معًا كأسرة واحدة. فنظّفوا كلّ غرفة على حدة وقسّموا الأعمال بين أفراد الأسرة وليتحمّل كلّ فرد مسؤولية عمله. وهكذا ستنهون العمل بوقت أسرع. إليك نصائح تساعدك على إشراك أطفالك في الأعمال المنزلية مهما كانت أعمارهم:

من 2 إلى 4 سنوات:

الأطفال في هذا العمر مستعدّون دائمًا للمساعدة. وهم في أفضل سنّ لتعلّم أهميّة التنظيف. عرّفي أولادك الصغار على الأعمال المنزلية عبر جعلهم يراقبونك وتحويل المهام الصغيرة إلى ألعاب كلعبة البحث عن الكنوز تحت الأسرّة والسباق في ترتيب السرير. ومن خلال إضفاء المرح سيتعلّم الأولاد أنّ التنظيف ليس عملاً قاسياً.

الأعمال المناسبة لهذا العمر:
  • المساعدة في ترتيب السرير
  • تنظيف الكتب والألعاب بعد اللعب بها أو قبل تنظيف الأرض
  • مسح البقع والأوساخ عن الطاولات
من 5 إلى 7 سنوات:

إنهم يحبّون تمضية الوقت مع الأهل. فخذي ولدك جانبًا وعلّميه كيف يساعد أمّه أو أباه في مسح الغبار وغيره وعلّميه استخدام أدوات التنظيف السهلة غير الكهربائية. لا حاجة للقلق، وسيشعر الولد بالمرح من دون شك. وإن أردت تشجيعه أكثر، فجرّبي منحه المكافآت كالملصقات أو الخروج في نهاية الأسبوع في نشاط عائلي.

الأعمال المناسبة لهذا العمر:

  • مسح الغبار
  • المساعدة في ترتيب البقالة
  • تنظيف مائدة الطعام وتجهيزها
من 9 |إلى 12 سنة:

قبل بلوغ المراهقة، يسعى الأولاد إلى الاستقلالية. فعلّميهم الاكتفاء الذاتي من خلال مكافأتهم على جهودهم في الأعمال المنزلية كاصطحابهم إلى المركز التجاري أو السماح لهم بمشاهدة التلفاز لوقت أطول. وهذا سيشجّعهم بالتأكيد على المزيد من العمل. ولجعل تجربتهم أكثر مرحًا، دعيهم يستمعون إلى الموسيقى التي يحبّونها أثناء التنظيف، أو يقومون بالأعمال المفضّلة لديهم.

الأعمال المناسبة لهذا العمر:
  • غسل السيارة
  • المساعدة في تحضير الأطباق السهلة
  • المساعدة في غسل الملابس
من 13 سنة وأكثر:

بعد بلوغ الثالثة عشر من العمر يصبح المراهق قادرًا على إجراء أعمال التنظيف كلّها. ولكنّ الأهل يجب أن يراعوا أنّ المراهقين تزداد انشغالاتهم في النشاطات المدرسية والامتحانات وحياتهم الاجتماعية، لذا عليهم تنظيم الأعمال المنزلية استنادًا إلى أوقات فراغ أولادهم. وسيقدّر المراهقون من دون شكّ مراعاة ذلك.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More