6 علاجات طبيعية لمشكلة البواسير

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تعلم أنّ حوالى 50% من الناس يعانون من البواسير مع بلوغهم سن الخمسين ؟

تتميّز هذه الحالة بانتفاخ والتهاب أوردة المستقيم، وهي إحدى الحالات المرضية الأكثر شيوعاً في العالم.  إنما سيسرّك أن تعلم أنّ ثمة العديد من العلاجات المنزلية الفعالة فضلاً عن العديد من النصائح الوقائية. إذن، لم لا نلجأ إلى الحلول الطبيعية عندما نبحث عن علاج للبواسير؟

بعض المعلومات عن البواسير

تصيب البواسير الرجال والنساء على حدّ سواء وهي نتيجة التهاب وانتفاخ أوردة المستقيم والشرج إما داخلياً وإما خارجياً. وغالباً ما تنتج هذه الحالة المزعجة عن الشدّ أثناء حركة المرور المعويّ وهي تصيب بشكل خاص أولئك الذين يعانون من الإمساك، والكبار في السن والنساء الحوامل. ومن حسن الحظ أن البواسير ليست مؤذية بشكل خاص. في الواقع، هي مزعجة أكثر مما هي مؤذية فلا تقلقوا! لكن لا بد من حلّ هذه المشكلة بطريقة ما إذ أنها تسبب عدداً من المشاكل التي لن ترغب في التعامل معها على المدى الطويل.

أعراض البواسير

إنّ العارض الأكثر شيوعاً للبواسير هو وجود الدم. إن كانت البواسير داخلية، فسيكون لون الدم أحمر باهتاً وسيظهر أكثر على الورق المستخدم في المرحاض. إن كانت البواسير خارجية فستلاحظ وجود كتل دم حول الشرج أو تورّماً. نذكر من الأعراض الشائعة عموماً: النزيف، التورم، الحكة، حساسية، كتل دم أو تورم حول الشرج، ألم في الشرج.

اعلم أنك إذا اعتمدت بعض علاجات البواسير الطبيعية واتبعت النصائح الوقائية التي سترد لاحقاً، فقد تختفي الأعراض لديك مع انتهاء الحالة.

6 علاجات منزلية للبواسير
  • خل التفاح: يعدّ خل التفاح أحد العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية. غمّس قطعة قطن كبيرة في خل التفاح وافرك بها منطقة البواسير. كرر هذه العملية حتى تختفي الالتهابات وتذهب الأعراض. ينبغي أن تحسّ بتحسّن فوري. يمكنك أيضاً أن تضيف بعض خل التفاح (نصف كوب) إلى مياه طشت او مغطس نقعد عليه .
  • الروتين Rutin: مادة تعزز الصحة، نجدها في العديد من النباتات كالحنطة السوداء( القمح الروسي)، البرتقال، الليمون الهندي (الغريبفروت)، الحامض، العنبية والهليون (على سبيل المثال لا الحصر) وهي علاج منزلي آخر يُستخدم غالباً للبواسير. لعل الخيار الأفضل هو شراءها على شكل مكمل غذائي. يقول شخص في Earthclinic: “أنا أعاني من البواسير منذ حوالى العام. وفي الأسبوع الماضي، بدأت أتناول 500 ملغ من الروتين مرتين في اليوم، في الصباح وقبل الخلود إلى النوم… وبعد أسبوع واحد، خفّت الالتهابات كما اختفت البواسير لديّ بشكل شبه نهائي إذ أصبح حجمها اليوم أصغر من حجم حبة البازيلاء.”
  • زيت جوز الهند: ضع زيت جوز الهند على البواسير مباشرة ثم اشطفه وكرر العملية. ينبغي أن تختفي البواسير والاعراض بعد بضعة أيام فقط.
  • المشتركة (الهماماليس): شجرة قابضة وشافية، وهي من أقدم العلاجات الطبيعية المعروفة للبواسير. انقع قطعة قطن في نقيع المشتركة وافرك بها منطقة البواسير.
  • الألوه فيرا: كما هو الحال مع العلاجات السابقة، يكفي أن تمسح المنطقة المصابة بهلام الألوه فيرا لتخفف الأعراض وتشفيها.

قرفص ولا تجلس: هذا الأمر هام جداً وغالباً ما يتم إغفاله. إنّ المراحيض التقليدية غير طبيعية وقد تكون السبب في ظهور حالات الإصابة بالبواسير التي نادراً ما تُسجّل في دول أقل تقدماً حيث تعتمد وضعية القرفصاء عند التبرز. إنّ الجلوس عند إفراغ الأمعاء يتسبب بضغط شديد على المستقيم في حين ان وضعية القرفصاء تجعل المستقيم مستقيماً وترخي عضلة puborectalis. يجب اعتماد هذه النصيحة مع أيّ علاج منزلي قد تستخدمه للتخلصّ من البواسير. أفضل علاج هو علاج الأسباب واعتماد النصائح الوقائية الضرورية.

  • حلول أخرى لعلاج البواسير

يمكن لنقع المنطقة بالمياه الدافئة مرات عدة في اليوم لمدة 10 أو 15 دقيقة أن يقلل الالتهابات ويساعد على تخفيف الأعراض. يمكنك الجلوس على مغطس تضيف إليه نصف كوب من خل التفاح. أبقِ مكان الإصابة نظيفاً واغسله يومياً. لا تستخدم الصابون على البواسير فهي ستسبب لك الحساسية على الأرجح. استخدم محارم التواليت المعطرة للتنظيف wet wipes بعد التبرز لتقلل الحف.

ضع أكياساً من الثلج أو كمادات باردة لتخفف التورم.

احرص على أن تشارك الآخرين العلاجات التي نجحت فضلاً عن تلك التي لم تنجح. فمن الهام أن نساعد العلاجات الطبيعية على الاستمرار.

المصدر: Natural Society

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More