6 أشياء غريبة يفعلها جسمك ليدافع عن نفسه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الجسم البشري آلة غريبة حقاً. نظام معقد جداً لا نتوصل أبداً لفهمه، وهو دائماً ما يخبئ مفاجآت.
في أيامنا هذه، استطاعت التكنولوجيا الحديثة سبر بعض ألغاز الجسم البشري. وهذا سمح لنا بمعرفة المزيد عن آلية عمله وخصوصاً عن التقنيات المعجزة التي تساعده في الدفاع عن نفسه.

التثاؤب، النسيان، الانتفاضة المفاجئة خلال النوم، الحازوقة…كل ردات الفعل هذه ليست نتيجة الصدفة، لكنها انعكاس لا إرادي من الجسم تساعده على حماية نفسه. إليكم من حلول ذكية 6 أشياء، غريبة ومدهشة في نفس الوقت، يفعلها جسمنا غالباً ليدافع عن نفسه.

  1. التثاؤب
    التثاؤب ليس آلية تافهة كما نعتقد. في الواقع، التثاؤب يتسبب به ارتفاع حرارة الدماغ. بعد أن يسخن الدماغ أو يمتلئ بالمعلومات، يتدخل التثاؤب ليساعد على تبريده، ليستعيد سريعاً يقظته المعرفية وليركز أفضل.
  2. النسيان
    عند بعض الأشخاص الذين تلقوا صدمة عاطفية أو اختبروا حالة ذعر، يمحي الدماغ جزئياً أو كلياً هذه اللحظات وهذه الأحداث المحفورة في الذاكرة. في الواقع، الصدمة التي عاشوها لا تحتمل لدرجة أن لاوعيهم تفاعل بطريقة تحمي نفسية الضحايا لتجنيبهم الصدمات
  3. الانتفاضة المفاجئة في النوم
    حدث لكم بالتأكيد أن مررتم بشعور انتفاضة مفاجئة أثناء النوم، شعور غريب بالسقوط من السرير أو التعثر عن درجة. الأمر يتعلق بانقباضات عضلية مفاجئة وغير إرادية تأتي بينما النوم يغمركم بنعومة. في الواقع، عندما بدأتم بالنوم، ارتخت عضلاتكم، تراجع إيقاع التنفس وبدأت نبضاتكم تتباطأ. بشكل غريب، ينظر جسمكم إلى هذا على أنه موت مفاجئ. لينقذ حياتكم، يتفاعل مؤدياً إلى تقلص عضلات فجائي.
  4. الحازوقة
    الحازوقة هي ردة فعل عادية من الجسم. أغلب الوقت، يتسبب بها الهواء الذي نبتلعه بواسطة الفم، بواسطة بعض الأطعمة أو على أثر صدمة حرارية. هذه التفاعلات تحفز أعصاب المعدة وتهيج الحجاب الحاجز. الحازوقة هي إذن انعكاس لما يحدث في معدتكم.
  5. العطاس
    العطاس هو آلية فيزيولوجية تسمح للجسم بالتخلص من كل مسببات الحساسية والغبار والميكروبات أو كل المهيجات الأخرى التي تملأ الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى هذا، يسمح العطاس بتنشيط آلية عمل المواد المخاطية التي دورها حجز وعزل جزيئات الغبار والتخلص منها.
  6. الأصابع المجعدة
    أنت منذ بعض الوقت تحت الدوش أو في البانيو، لكنك عندما تخرج تكتشف أن أصابع يديك ورجليك قد تجعدت. هذه الظاهرة تحدث عندما تبقى يداك ورجلاك في الماء لمدة طويلة. يتفاعل جسمك بهذه الطريقة ليساعدك على التقاط الأشياء الرطبة بشكل أفضل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More