التهاب السحايا : 8 عوارض يجب أن لا يتجاهلها الأهل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التهاب السحايا هو مرض مرتبط بالتهاب غشاء الدماغ والنخاع الشوكي. أسباب هذا المرض متنوعة، لكن عوارض مختلف أنواعه متشابهة عموماً.

يُعتقد أن الأولاد هم الأكثر عرضة للإصابة به. لهذا السبب، نذكّر الأهل في هذه المقالة بالعوارض التي يجب أن يعيروها اهتمامهم من أجل تشخيص الإصابة بالتهاب السحايا.

حمى مفاجئة

أحد عوارض التهاب السحايا هو الحمى التي تظهر فجأة. يصاب الولد بارتجاف ويشكو من الشعور بالبرد بشكل مستمر.

عند المريض، ترتفع الحرارة بسرعة، ومن الصعب جداً أن تنخفض. لكن بما أن هذا العارض شائع جداً في الكثير من الأمراض، فمن الضروري أيضاً أن ننتبه لتغييرات أخرى في حالة الولد.

أوجاع رأس حادة

غالباً، عندما يصاب الشخص بالتهاب السحايا، لا يكون وجع الرأس قوياً فقط، ولكنه لا يُحتمل أيضاً تقريباً كما أن الألم يؤثر عموماً أيضاً على عنق المريض. مع هذا، بما أن المريض يشعر بأن رأسه سوف “ينفجر”، فهذا العارض قد لا يتم اكتشافه.

عند المواليد الجدد، العارض المميز هو ظهور نتوء على اليافوخ.

رؤية مزدوجة

المريض المصاب بالتهاب السحايا يواجه صعوبات كبيرة في تركيز نظره، لهذا يرى الصور والأشكال مزدوجة.

أوجاع بطن، غثيان وتقيؤ

يجعل التهاب السحايا المريض يفقد شهيته. وهذا يعود جزئياً إلى الغثيان المتواصل، الذي قد يكون مصحوباً بأوجاع بطن وتقيؤ.

حساسية على الضوء

إشارة أخرى إلى أن هناك التهاب سحايا : رهاب الضوء (حساسية مرتفعة على الضوء). لهذا يبدأ الأولاد بالبكاء، ويعانون من الغثيان ومن أوجاع الرأس.

تصلب العنق

يتخذ الولد الذي يعاني من التهاب السحايا وضعية جسم يمكن التعرف إليها بسهولة: يتمدد على جنبه مع الرأس إلى الوراء والساقان مثنيتان. تخفق محاولات إرخاء العنق غالباً.

عدم القدرة على مدّ الساقين

حتى لو استطعتم إحناء رأس الولد نحو الصدر، فالساقان تنثنيان فوراً نحو الركبتين. من المستحيل أن تتمدد الساقان في هذه الوضعية. هذه الظاهرة تسمى علامة بروجينسكي.

في حالة وجود التهاب سحايا، بالإضافة إلى هذا العارض، هناك أيضاً علامة كرنيغ حيث من المستحيل أن يمدّ الولد ركبته عند رفع الساق حتى تشكّل زاوية مستقيمة تقريباً.

طفح جلدي لا يختفي

في حال الإصابة بالتهاب السحايا، من الممكن أن يظهر طفح جلدي أيضاً. لتمييزه عن الطفح غير المرتبط بالتهاب السحايا، يكفي فقط أن تقوموا باختبار بسيط.

خذوا كوب زجاج شفاف، ضعوه على الطفح واضغطوه حتى يختفي لون البشرة تحت الحبوب. إذا اختفى الطفح أيضاً، فليس هناك التهاب سحايا. لكن إذا حافظ الطفح على لونه، يجب أن تتنبهوا.

ما العمل ؟

التهاب السحايا مرض خطر. لهذا، عند اكتشاف هذه الأعراض، يجب أن تطلبوا الطبيب فوراً. بانتظار هذا، عليكم أن تؤمنوا للمريض جواً من الهدوء والسلام والصمت، مع تخفيف أضواء الغرفة إلى أقصى حد.

عندما يصل الطبيب، يجب أن تشرحوا له كل العوارض التي اكتشفتموها. إذا طلب الطبيب نقله إلى المستشفى، يجب أن يوافق الأهل. فالمستشفى هو أفضل مكان لعلاج التهاب السحايا بفعالية وبنجاح.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More