7 إشارات إلى أن جسمكم بحاجة إلى حمض الفوليك ( فيتامين B9 )

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

راقبوا هذه العوارض، إنها مهمة

استناداً إلى ال Institute of Medicine في الولايات المتحدة، فإن الأشخاص البالغون يجب أن يستهلكوا 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً. هذه المادة، التي تسمى أيضاً B9 أو فولات، ضرورية للصحة، لأنها تساعد الجسم على تصنيع ال DNA وإصلاحه وعلى إنتاج الكريات الحمراء.

إذا كان جسمكم ينقصه حمض الفوليك، فقد تعانون من بعض العوارض وحتى قد تصابون بفقر الدم، وهو مرض يمنع أعضاءكم الداخلية من الحصول على ما يكفي من الأوكسجين لتعمل كما يجب.

إليكم الإشارات السبع الأكثر شيوعاً التي تشير إلى أنكم بحاجة إلى حمض الفوليك أكثر:
1.تقرحات في الفم وانتفاخ في اللسان

هذه العوارض تحدث عموماً عندما يكون النقص في حمض الفوليك فادحاً؛ لذلك يجب أن لا نتجاهلها. قد يظهر اللسان منتفخاً، أحمر أو لامعاً، عموماً في طرفه أو حول الطرف. نتبجة لنقصان عدد الكريات الحمراء، قد تشعرون أيضاً بالألم عند البلع أو إذا كان لديكم وجع في اللسان والتهاب في الفم. 

2. ضعف حاسة الذوق 

تقول بعض الدراسات إن النقص في حمض الفوليك قد يؤدي إلى صعوبات في تذوّق الأطعمة. وهذا يحدث لأن مستقبلات الذوق، التي تسمى حليمات، لا تستطيع أن تبعث رسائل إلى دماغكم عن طريق الجهاز العصبي بسبب المشاكل الموجودة في اللسان.

3. مشاكل هضمية

قد تكون العوارض المعوية والمعدية مثل الغثيان، التقيؤ، آلام المعدة والإسهال بعد تناول الوجبات، هي الإشارات الأولى على نقص حمض الفوليك في الجسم. كما أنه، في الحالات الخطرة، يمكن أن نعاني من فقدان الشهية المرضي الذي يؤدي عموماً إلى فقدان مهم في الوزن. 

4. ضيق تنفس

إذا كنتم تلهثون وأنتم تقومون بأشياء كنتم تفعلونها في السابق بدون مشاكل، فهذا يعني أن مستوى الاوكسجين متدنٍ، لأن جسمكم تنقصه الكريات الحمراء. كما قد تشعرون أيضاً بزيادة في نبضات القلب وبالدوار، وحتى بالإغماء. 

5. بشرة شاحبة

الهيموغلوبين هو بروتين موجود في الكريات الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين من الرئتين نحو كل أنسجة الجسم. عندما ينقص حمض الفوليك من جسمكم، لا يعود لديكم ما يكفي من الكريات الحمراء والهيموغلوبين التي تمنح أعضاءكم الداخلية الكمية الضرورية من الأوكسجين. وهذا ما يؤدي إلى شعور بالوهن العضلي، بالتعب، بخدرٍ في اليدين والرجلين وإلى شحوب البشرة. 

6. أوجاع الجسم

في الحالات الخطرة من الأنيميا أو فقر الدم الذي يتسبب به النقص في حمض الفوليك، يتلقى الدماغ كمية من الأوكسجين أقل مما يجب فعلياً. مع هذا، دماغكم ليس العضو الوحيد الذي يفتقر للأوكسجين، فقد تشعرون أيضاً بألم في أعضاء الجسم الأخرى إذا افتقرت للحديد، وخصوصاً الصدر والساقين.

في الحالات الخطرة من الأنيميا أو فقر الدم الذي يتسبب به النقص في حمض الفوليك، يتلقى الدماغ كمية من الأوكسجين أقل مما يجب فعلياً. مع هذا، دماغكم ليس العضو الوحيد الذي يفتقر للأوكسجين، فقد تشعرون أيضاً بألم في أعضاء الجسم الأخرى إذا افتقرت للحديد، وخصوصاً الصدر والساقين.

7. مشاكل عقلية

حمض الفوليك مهم جداً للجهاز العصبي المركزي. إذا نقص من جسمكم هذا الفيتامين، فقد تصابون بالكآبة، تجدون صعوبة في التركيز، تشعرون بالعصبية والتهيّج وتنسون الأشياء. الكمية غير الكافية من الفولات قد تزيد أيضاً خطر أن تتطور مشاكل خطيرة مثل الخرف أو مرض ألزهايمر.

كيف تعالجون النقص في حمض الفوليك

النظام الغذائي هو الوسيلة الأبسط لعلاج النقص في حمض الفوليك. للمحافظة على مستوى ملائم منه، يجب أن تستهلكوا أكثر الخضار الخضراء القاتمة اللون مثل البروكولي، الملفوف (الكرنب)، السبانخ والهليون. من الأفضل أيضاً أن تستهلكوا بانتظام الحمضيات، الفاصوليا، الفطر والحبوب الكاملة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More