كيف تحفظون البيض طازجاً لعدة شهور بواسطة الملح فقط ؟

لتناول البيض طازج دون أي مخاطر، ولجعله يدوم وقتاً طويلاً، أنتم معتادون على وضعه داخل الثلاجة (البراد) .ومع ذلك، يقوم البعض بتركه على طاولة المطبخ بعد أن يغطوه، أو بوضعه في مكان بارد بعيداً عن الحرارة. ولكن هل تعلمون أنه ثمة بين متناول يديكم مكون يساعدكم على حفظ البيض لأسابيع عديدة بكل أمان؟ اكتشفوا معنا هذه النصيحة التقليدية غير المعروفة، والتي من شأنها أن تعود بالكثير من الخير عليكم.

ما الغاية من وراء رش الملح على البيض؟

قديماً، عندما لم تكن أجهزة التبريد موجودة، كان يتم حفظ البيض بواسطة الملح. قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، ولكنه عبارة عن طريقة ممتازة للحفظ: وذلك بفضل طبيعة الملح التي لا تسمح للبكتيريا بأن تعيش أو تهاجم الأطعمة. بالنسبة للبيض، كما تعلمون، لا يمكن حفظه لوقت طويل وإلا سيسوء حاله. لذا، بإمكانكم أن تغطوه بالملح من أجل حفظه بشكل أفضل وإطالة عمره. يعتبر الأمر أكثر فائدة في الفصول الحارة بالأخص، عندما لا يكون لديكم متسع في الثلاجة، فتضطرون إلى وضع البيض في مكان على درجة حرارة الغرفة. لذلك، ولمنعه من أن يفسد بسرعة، سيكون الملح بمثابة صديقكم المفضل!

premium freepik license
طريقتان لحفظ البيض طازج بالملح

من بين حسناته العديدة، يمتص الملح الرطوبة من الأطعمة ويبقيها بحال جيدة لوقت أطول من خلال منعها من أن تفسد أو تتعفن. يجدي الملح الخشن نفعاً بسبب اختراقه لخلايا الطعام، حيث يخلق حاجزاً ضد البكتيريا والميكروبات.
من أجل أن يعمل بفعالية تامة، عليكم حفظ البيض باستخدام الملح الجاف أو المحلول الملحي.

  • تتم عملية الحفظ الجاف من خلال الإحتكاك: ينبغي عليكم وضع الأطعمة في وعاء زجاجي ووضع الملح داخله. من الأفضل أن تتجنبوا الحاويات البلاستيكية.
  • تتم عملية الحفظ بالمحلول الملحي من خلال تحضير خليط من الماء والملح ووضع الأطعمة داخله. تختلف نسبة التركيز في الملح المضاف باختلاف حاجتكم إليه. بإمكانكم أن تصلوا حتى تسبة تركيز للملح تصل إلى 25%. ولكن أحياناً، من الضروري جداً أن تضيفوا المزيد من الملح إلى المحلول الملحي.
كيف تحفظون البيض بواسطة الملح؟

طريقة الحفظ الجاف سهلة للغاية. إليكم الطريقة الأفضل لإستخدام الملح الخشن من أجل حفظ البيض لأطول وقت ممكن.

  • حضروا وعاء زجاجياً كبيراً.
  • ضعوا البيض داخله
  • رشوا الكثير من الملح الخشن عليه، وضعوا ما يكفي منه على القشر وبين البيض، كي يبقى الكثير منه في القاع.

من الأفضل دائماً استخدام الملح الخشن بدلاً من الملح الناعم لحفظ البيض، لأنه يخترق المساحات الموجودة بين البيض بشكل مثالي. بعد ذلك، ضعوه على طاولة المطبخ، ولا داعي لأن تضعوا غلافاً بلاستيكياً أو منشفة تحت الوعاء. بفضل هذه النصيحة، سيبقى البيض طازجاً لأطول وقت ممكن، بل ولأسابيع طويلة أيضاً. بإمكانكم استخدامه متى ما شئتم دون أي خوف من أن يكون فاسداً!

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

البيضالرطوبةالملح