إطار السيارة مثقوب؟ كيفية إصلاحه من دون الاستعانة بتقني

إطار السيارة مثقوب: ما من أحد بمنأى عن التعرض لثقب في إطار سيارته. في الصباح عند الانطلاق من المنزل أو أثناء قيادة السيارة وهذا أسوأ… عندما تشعرون بشيء غريب في المقود أو عندما تنحرف السيارة. إذن، لنمسك بزمام الأمور بهدوء! نذكّر هنا بما ينبغي أن نفعله على عجل: أن نكون في أمان وأن نحمي السيارة. بعدئذ، سنرى معا أنه من الممكن جداً أن نصلح الثقب بأنفسنا.

يمكنكم إصلاح الإطار بفاعلية وبكلفة زهيدة وبمهلة زمنية معقولة جداً. ستشعرون بالراحة كما ستوفرون المال بشكل خاص. إليكم ما عليكم أن تفعلوه لكن يتوجب عليكم أولاً أن تبدلوا الإطار.

ثمة مراحل لا بد من احترامها عند تغيير الإطار المثقوب ومتابعة الطريق بكل أمان.

أوقفوا السيارة: تجنبوا التهوّر وأوقفوا السيارة وذلك لسببين: يمكن أن تزيدوا الثقب سوءاً وتعقدوا إمكانية تصليحه عبر إفساد وتلف العصابة الجانبية للإطار المثقوب. النتيجة: قد تضطرون الى تبديل إطار أو اثنين بدلا من تصليح ثقب بسيط.

التوقف في مكان آمن: اجعلوا السائقين الآخرين يتنبّهون لوجودكم عبر ارتداء سترة الطوارئ ذات اللون المشع ووضع المثلث المضيء.

أما على الطريق السريع، فمن الخطورة بمكان أن تركنوا السيارة على خط “التوقف الطارئ”، لا بل هو ممنوع: إن خط اليمين مخصص فقط لسيارات الإسعاف أو الإطفاء. اتجهوا نحو مكان آمن “ملجأ”: وهو مكان مخصص للتوقّف المفاجئ على الطرقات السريعة. توقّفوا في هذه النقاط التي تتوفّر كل 200 كيلومتر لتكونوا بأمان أنتم والركّاب معكم.

تبديل الإطار: هذه العملية بسيطة وسهلة شرط أن تتبعوا إرشادات الدليل. بعد أن تركنوا السيارة في مكان آمن وأن تشدّوا المكابح اليدويّة، ضعوا مبدّل السرعات على السرعة الأولى. أخرجوا إطار الطوارئ والرافعة والمفتاح. فكّوا الصوامل باستخدام مقبس المفتاح المضاد للسرقة واجعلوه يدور في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة. ضعوا الرافعة لرفع السيارة ثم انزعوا الإطار. ضعوا إطار الطوارئ عبر تثبيته على محوره ثم ضعوا الصوامل واحكموا شدّها بالمفتاح. حركوا الرافعة بحيث تصبح الإطارات على الأرض. شدوا الصوامل جيداً ثم ضعوا غطاء الإطار.

سنتعلّم كيف نصلح إطاراً مثقوباً وأن نضع عليه قطعة مطاط لكي نتجنّب شراء إطار جديد. ستحتاجون لهذه الغاية إلى بعض المواد فاستعرضوها قبل بدء العملية.

  • طبشورة
  • بخاخ ماء وصابون
  • مشرط
  • مادة لاصقة للإطارات
  • فتائل مطاطيّة. نجدها في كافة المتاجر المتخصصة في تصليح السيارات.
ثلاث معدات:
  • ملقط ومفك للثقب ليدخل في المطاط
  • أداة أخرى مع خُطاف لإدخال الرقعة- في خط الفتائل نفسه
الطريقة
ضعوا الإطار على طاولة عادية أو على طاولة الأشغال ثم ضعوا القفازات لتحموا أيديكم من المادة اللاصقة بشكل خاص.
  1. تحسسوا السطح المطاطي كله لتجدوا المكان حيث انغرز المسمار في الإطار
  2. انزعوا مسبب المشكلة بالملقط
  3. لم تجدوا شيئاً… حان الوقت كي ترشوا الماء والصابون على سطح الإطار كله ولا تنسوا الجوانب. اعملوا بشكل تدريجي أيّ كل بقعة على حدى. ضعوا علامة بالطبشور على كل مكان تظهر فيه رغوة الصابون. فالهواء يخرج منه.
  4. والآن، استخدموا مفك براغي الثقب: سيجعل الثقب بحجم الفتيلة
  5. علقوا الفتيلة على الخطاف وضعوا عليها المادة اللاصقة
  6. أدخلوا الكل في الثقب واحرصوا على ألا تتركوا فيه سوى الفتيلة التي ينبغي أن تبرز منه
  7. انتظروا حتى تقوم المادة اللاصقة بعملها- تحققوا من الوقت اللازم كي تجف على ورقة الإرشادات
  8. بعد أن تجف المادة اللاصقة، تحققوا مجدداً بالماء والصابون من أنّ الهواء لا يخرج من المكان
  9. استخدموا المشرط لتقصوا الجزء الظاهر من الفتيلة قدر المستطاع
  10. راجعوا الميكانيكي ليتحقق من الوضع إذا ما اقتضى الأمر ولكي يتحقق من ضغط الهواء في الإطار ويعدّله بواسطة ضاغط الهواء المخصص للإطارات

لم يعد تصليح ثقب الإطار سراً تجهلونه. ويمكنكم أن تحققوا نتائج جيدة مع حدّ أدنى من المعدات والقليل من الصبر والمهارة.

السيارة