7 نصائح للعناية بشفتيك وحمايتهما في الطقس البارد

نصائح للعناية بشفتيك: سواء كنتِ في الشتاء أو في الصيف، من المهم جداً أن تعتني بشفتيك! اكتشفي معنا اليوم النصائح والوصفات الطبيعية لتدليلهما.

العناية بالشفتين في الطقس البارد

النصيحة الأولى: لا ترطبي شفتيك كثيراً بلسانك

عندما تشعرين أن شفتيك جافتان، أول ما تقومين بفعله هو ترطيبهما بلسانك. قد يدوم الشعور بالراحة لبضع دقائق ولكن سيكون التأثير عكس ذلك تماماً. بعد أن يتبخر اللعاب، سيحمل معه الرطوبة المتبقية على شفتيك. ننصحك أيضاً بتجنب عضهما، بما أن ذلك يضعفهما ويزيد من حساسيتهما.

النصيحة الثانية: تجنبي اتصالهما بيديك

نلمس جميعنا وجهنا بشكل لا إرادي حوالى 3000 مرة في اليوم. ومع ذلك، عليك تجنب ذلك.

يجب ألا تتصل بشرة وجهك وفمك بيديك. تحمل هذه الأخيرة العديد من الفيروسات والبكتيريا، لأنها تحتك بأشياء كثيرة يومياً وبمساحات عامة، مثل حافة الدرج و شريط مترو الأنفاق. هل قد يخطر ببالك قط أن تلمسي هذا الشريط بشفتيك؟ إذن، انتبهي أين تضعين يديك. احرصي على أن يكون في حوزتك دائماً سائل معقم.

النصيحة الثالثة: حافظي على رطوبة شفتيك من خلال شرب الماء

في الشتاء كما في الصيف، اشربي كميات كافية من الماء. من خلال الحفاظ على رطوبة جسدك، أنت تحافظين بدورك على رطوبة شفتيك. ننصحك بشرب 1.5 إلى لترين من الماء يومياً.

النصيحة رقم 4: النظام الغذائي

يسمح تناول الأطعمة الغنية بالمياه للبشرة بالاحتفاظ بالماء في خلايا الجلد. تتسبب الأطعمة المالحة والحارة والحمضية بحساسية شفتيك وهي تغيّر درجة حموضتها الطبيعية.

نصيحة رقم 5: تجنبي استخدام أحمر الشفاه غير اللامع

لتأمين راحة فورية لشفتيك، تجنبي أحمر الشفاه غير اللامع. حتى وإن كان هذا الأخير مواكباً للموضة، تخنق معظم هذه المنتجات بشرة شفتيك وتجعلها أكثر ضعفاً.

هي لا تمتلك الدفاعات اللازمة لتحمي ذاتها، وبالتالي، ستتعرض للتشقق. استخدمي إذن أحمر شفاه ساتان وضعي مرطب الشفاه قبل استخدامه.

النصيحة رقم 6: اختاري مزيل المكياج المناسب

تماماً مثل جميع مستحضرات العناية بالبشرة، يعتبر مزيل المكياج خطوة ضرورية للعناية ببشرتك. حتى وإن تلاشى أحمر الشفاه خلال نهارك، عليك إزالته بمزيل المكياج. قومي بذلك بعناية ولطف. عليك باللجوء إلى مزيل المكياج المصنوع من الزيوت، أي الغني بالزيوت النباتية الذي يغذي شفتيك عندما تكونان بأمس الحاجة لذلك.

نصيحة رقم 7: التقشير

بعد إزالة المكياج، قومي بتقشير شفتيك مرة في الأسبوع. يساعدك ذلك على إزالة الجلد الميت والشوائب التي تتخلل الشفتين.

وأنت، كيف تعتنين بشفتيك؟

الشفاهترطيب الشفتين