ما الفرق بين أنواع الخل؟ وما هو النوع الأفضل المناسب لكل الاستعمالات؟

خل التنظيف: الخلّ الأبيض…إنّ لائحة استعمالاته تمتد إلى ما لا نهاية! إنه منتج سحريّ قادر على أن ينظّف ويزيل الترسبات الكلسيّة والبقع كما أنه يطهّر ويعقّم ويزيل الروائح الكريهة… نضيف إلى ميّزاته أنه مراعٍ للبيئة وقابل للتحلل كما أنّ كلفته متدنيّة. لكن عند تأمّل الملصقات، نجد تسميات “الخل الأبيض” أو “الخل الكريستالي” أو “خل التنظيف” او حتى “خل الكحول”. لم كل هذه التسميات؟ وهل من فرق فعليّ بين أسماء الخل الأبيض المختلفة؟ لنسهّل عليكم حياتكم، تحرّينا الأمر لنحدد الفرق ما بين هذه التسميات المختلفة للخل.

ما الفرق بين هذه الأنواع المختلفة من الخل؟

خلّ أبيض، خل كحوليّ، خل كريستالي، خلّ تنظيف… سمّوه كما شئتم إلا أننا نتحدّث عن المنتج نفسه!
إن كان الخل الأبيض معروفاً تحت أسماء عدة فالأسباب بكل بساطة تجاريّة بحتة!
لكن ما نجده في العبوات هو المنتج نفسه: خل الكحول. الأمر الوحيد الذي يتغيّر بين هذه العبوات كلها هو معدّل الحموضة!

لكن ولتعقيد الأمور أكثر، اعلموا أنّ معدّل الحموضة لا يختلف بحسب التسمية… بمعنى آخر، إذا اشتريتم عبوة من خل التنظيف فهذا لا يعني أنّ معدّل الحموضة سيكون هو نفسه.
وينطبق الأمر نفسه على التسميات الأخرى: معدّل الحموضة لا علاقة له بالاسم المستخدم.
إذن، لا يمكنكم أن تعتمدوا على التسميّة لمعرفة معدل الحموضة، بل عليكم أن تقرأوا ما هو مكتوب على العبوة.

وحده معدل الحموضة يختلف بين العبوات
خلّ أبيض، خل كريستالي، خل كحوليّ أو خل تنظيف… المعركة نفسها! هذا مؤكّد. لكن…
أمر واحد يميّز الخلّ عن بعضه البعض وهو معدّل الحموضة أو نسبة حمض الخليك أو الاسيتيك اسيد acetic acid إذا صحّ التعبير.

في الواقع، إذا نظرتم إلى الملصق على العبوة عن كثب فستلاحظون وجود نسبة مئويّة عليه. هذا القياس بالنسبة المئويّة يحدد نسبة حموضته. تشير هذه النسبة المئويّة إلى معدل الحموضة في الخل وليس نسبة الكحول كما يعتقد البعض.

اعلموا أنّ تركيز حمض الخليك في الخل الأبيض يتراوح بشكل عام بين 5 و14%.
بالتالي، تختلف النتائج بالطبع بحسب نسبة حمض الخليك فضلاً عن سرعة الاستعمال أيضاً!

الخل بحموضة تتراوح بين 5% و8%

إنّه الخل الأبيض الذي نجده على رفوف السوبرماركت ضمن المنتجات المخصصة للمطبخ. إن نسبة الحموضة في هذا الخلّ متدنيّة نسبياً وتتراوح في العادة بين 5 و8%.
بالمقابل، تبلغ نسبة حمض الخليك في خلّ التفاح أو خل النبيذ الذي يدخل في تركيبة صلصة تتبيل السلطات ما بين 5 و8%. بالتالي، يمكن استعمال هذا الخل لإعداد أطباقنا ولتنظيف ثلاجتنا على حدّ سواء.
في الواقع، يمكن استعمال هذا النوع من الخل الأبيض الذي تتراوح حموضته بين 5 و8% لغايات غذائيّة مثل:

  1. تنظيف الخس وغيره من الورقيات
  2. إعداد مخلل الخيار
  3. بديلاً عن النبيذ الأبيض في الوصفات.
الخل بحموضة تتراوح بين 10 و14%
premium freepik license

إنه الخلّ الأبيض الذي نجده على رفوف السوبرماركت ضمن منتجات التنظيف. وهو يحمل غالباً تسمية “خل التنظيف” إنما ليس دائماً. هذا النوع من الخل هو أكثر تركيزاً حيث يصل معدل الحموضة إلى 12% أو حتى 14%.
هذا الخل الذي يحتوي على نسبة أكثر تركيزاً من حمض الخليك مخصص للأعمال المنزليّة. فحموضته العاليّة تجعله أكثر فاعليّة في التنظيف وإزالة التراكمات الكلسيّة.
ولكي تقتنعوا بهذا الكلام، قارنوا ما بين الوقت الذي تحتاجونه لإزالة الترسبات الكلسيّة عن الصنبور مع خلّ ذي معدل حموضة 5% وآخر بمعدل حموضة 14%.
اعلموا أنه كلما كان معدّل الحموضة مرتفعاً كلما كانت رائحة الخلّ أقوى. لكن لا تقلقوا، فهذه الرائحة القوية تزول عندما يجف!

إذن، أيّ نوع من الخلّ الأبيض علينا أن نستخدم؟

لا مجال للمقارنة. اختاروا بكل بساطة الخل الأبيض بمعدل حموضة 8% لكافة الاستعمالات اليوميّة لهذا المنتج السحريّ. فهو غير مكلف مادياً كما أنه متعدد الاستعمالات ومتوفّر في الأسواق بكثرة.
في الواقع، إنّ الخل الأبيض بهذا المعدل من الحموضة هو الأقل ثمناً! ويمكنكم أيضاً أن تستفيدوا منه للاستعمالات الغذائية.

أما الخل الأبيض بمعدل حموضة عالية تتراوح ما بين 10 و14%، فاستخدموه للتنظيف وإزالة الترسبات الكلسيّة لأنه أكثر فاعلية من خل معدل حموضته 8%.
لكن، ونظراً للفارق في السعر بين هذين النوعين من الخل الأبيض، يُفضّل دوماً أن تختاروا الأقل ثمناً. لماذا؟ لأن الفرق في الفاعلية ليس مهماً وكبيراً بقدر الفرق في السعر…

لكن ما هو خلّ الكحول فعلياً؟

ينتج خلّ الكحول وعلى غرار خلّ التفاح عن تخمّر الكحول. وهذه الكحول تنتج عن تخمّر الشمندر (البنجر) السكري أو الحبوب، فضلاً عن قصب السكر أو الذرة.
أما خل الكحول الملوّن، فبضع نقاط من الكاراميل تكفي لإضفاء لون كهرماني داكن على الخلّ الأبيض. وهذا الخل الملوّن مناسب بشكل خاص لإعداد صلصة لتتبيل السلطات على سبيل المثال.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

أنواع الخلالخلالخل الأبيضتنظيف المنزلخل التنظيف