أفضل طريقة للتمييز بين البقدونس والكزبرة (بكل سهولة)

ما السبيل إلى التمييز بين البقدونس والكزبرة؟
سأريكم اليوم الطريقة الأمثل للتمييز بين هاتين العشبتين العطريتين.
بالرغم من أنهما متشابهتان في المظهر، يختلف مذاق كل واحدة تماماً عن الأخرى. ومن المؤسف حقاً أن نخطئ في وصفة الطعام الذين حضره. قدم لي صديقي الطباخ هذه الحيل التي تساعد على التمييز بين البقدونس والكزبرة.

إليكم 6 تقنيات ممتازة للتفرقة بينهما:

كزبرة أم بقدونس؟

قد يخبرني البعض منكم أنه من المستحيل أن نخطئ بين البقدونس والكزبرة. وهذا صحيح! في المطبخ، نحن نستخدم عادة البقدونس ذي الأوراق المجعدة. من السهل جداً التعرف على هذا النوع منه لأن أوراقه تكون مقطوعة ومجعدة. يصبح الأمر أصعب بكثير عندما نلجأ للبقدونس ذي الأوراق المسطحة لأن هذه الأخيرة تشبه أوراق الكزبرة. وليس من السهل أبداً التمييز بينهما. شخصياً، أنا أكره الكزبرة. لذا، من المهم جداً بالنسبة إلى أن أفرّق بينها وبين البقدونس.

  1. اللون
    إذا كان نظركم بأفضل حال، ستميزون بين ظلال اللون الأخضر. في الواقع، يمتلك البقدونس أوراق خضراء داكنة ولامعة. أما الكزبرة، فهي تمتلك أوراق أفتح بقليل. ضعوا العشبتين أمام ضوء النهار وانظروا جيداً إليهما كي تستطيعوا التمييز بينهما.
  2. الرائحة
    أحياناً، لا يكون الفرق في اللون واضحاً جداً. هنا، علينا توظيف حاسة الشم الخاصة بنا. يمتلك البقدونس رائحة أكثر اعتدالاً وخفة. عندما تشمون الكزبرة، يبدو الفرق في الرائحة واضحاً. تكون هذه الأخيرة أقوى بكثير.
  3. شكل الأوراق
    يستطيع معظم الخبراء التمييز بين هاتين العشبتين بفضل شكل أوراقهما. إليكم الحيلة: غالباً ما تكون ورقة البقدونس حادة أكثر… بينما تكون الأخرى منحوتة ومدوّرة.
  4. المذاق
    بالطبع، إذا كان بإمكانكم تناولهما، سيكون الجواب واضحاً. تمتلك الكزبرة الطازجة طعماً مميزاً وواضحاً. هي تشبه طعم الحمضيات الحارة قليلاً. شخصياً، أنا أشعر أنني أتناول صابوناً سيء الجودة، ولهذا السبب أنا لا أحب الكزبرة. أما بالنسبة للبقدونس، فهو يتمتع بمذاق أكثر سرية. يقول البعض إنه لا يتمتع بأي مذاق.
  5. الأجزاء الصالحة للأكل
    في حال كنتم معتادين على تناول الأوراق وحسب، عليكم أن تعرفوا أنها ليست الجزء الوحيد الصالح للاستهلاك. بالنسبة للبقدونس: بإمكانكم تناول الأوراق، الساق، والجذور. أما بالنسبة للكزبرة، فيمكنكم تناول الأوراق، السيقان، البذور، والجذور.
  6. هل بإمكاننا استبدال الكزبرة بالبقدونس؟
    إذا كنتم تستخدمونها لإضافة القليل من الألوان إلى أطباقكم ليس إلا، فنعم! بإمكانكم استبدالهما ببعضهما البعض. ولكن في حال كنتم تبحثون عن مذاق محدد لأطباقكم، فلا يمكنكم التبديل بينهما. لماذا؟ لأن طعم الكزبرة محدد أكثر بكثير ولا يمكن للبقدونس أن ينافسه. على أي حال، إن كلاهما غني بالعناصر الغذائية وبفيتامينات A,C, وK. وهل تعرفون أن البقدونس هو علاج تقليدي ممتاز؟ وبالأخص للتخلص من الحكة الناجمة عن لدغات البعوض! هذا مثير للإهتمام، أليس كذلك؟

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الأوراق المجعدةالبقدونسالسيقانالعشبتينالكزبرة