كيف تحضرين الباذنجان المقلي اللذيذ دون مرارة ودون أن يمتص الزيت؟

الباذنجان المقلي: مهما كان شكله: مستدير أو طويل، ولونه: أبيض أو بنفسجي أو أخضر، يعدّ الباذنجان من بين الأصناف الأكثر استهلاكاً حول العالم. هذا النوع من الخضار الشهيّ والمتعدد الاستعمالات يمكن إعداده بأشكال مختلفة وبحسب الرغبة: سلطة، طاجن، مهروس وحتى في اللازانيا. لكن، وعلى الرغم من أنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحراريّة، يمتصّ الباذنجان الكثير من الدهون أثناء طهيه. إليك حيلة فعّالة ولا تخيب لتفادي هذا.
إنّ الباذنجان أشبه بإسفنجة تمتص الدهون، سواء في القلي أو الشوي أو الطهي. إليكِ بالتالي الحيلة الفاعلة ليتخلّص هذا الصنف من المواد الدهنيّة كلها.

الحيلة لئلا يمتصّ الباذنجان الكثير من الدهون

إن كنت من محبي الوصفات الخفيفة والصحيّة، فلا بدّ من أنك تختارين عموماً الطبخ الصحي والمتوازن. بالتالي، لا تترددين في اختيار الخضار الموسميّة واستخدامها بطرق مختلفة، سواء في المقبّلات أو الأطباق الرئيسيّة. وإن كان هناك صنف مناسب لهذا فهو الباذنجان. مسقّعة، يخنة خضار، سلطة باذنجان، بابا غنوج، لازانيا… كلها أطباق يشكّل فيها الباذنجان المكوّن الرئيسي. وعلى الرغم من ذلك، ثمة ناحية سلبيّة أساسيّة لهذا الصنف من الخضار: إنه يمتصّ الكثير من الدهون أثناء الطهي. والنتيجة هي أنه يمتلئ بالزيوت ما يؤثّر سلباً في نكهة الأطباق ويحول دون أن تكون خفيفة.
لكن اطمئني، فثمة حيلة تمنع الباذنجان من أن يمتص الكثير من الزيت ومن أن يصبح بالتالي دهنياً جداً. إنها نعمة إذا أردت الحفاظ على قوامك مع الاستفادة من المزايا الغذائية لهذا الصنف من الخضار.

بياض البيض لدهون أقل في الباذنجان

عندما تقررين إعداد قالب من الحلوى أو تارت، تجدين نفسك غالباً مضطرة لأن تفصلي بياض البيض عن صفاره. لكن المشكلة أنك تجهلين ما يمكنك أن تفعليه بهذا البياض لاحقاً، لاسيما وأنك لا تستطيعين الاحتفاظ به لوقت طويل. وتضطرين في غالبية الأوقات إلى رميه لأنك لا تجدين أيّ استخدام له، وهو هدر حقيقي لاسيّما إذا قررت أن تخفّضي إلى أقصى حدّ هدر الأطعمة. لكنك لن تضطري إلى الوصول إلى هذه النقطة من الآن وصاعداً.
بفضل بياض البيض، ستحصلين على قطع لذيذة من الباذنجان المقلي وغير دهنيّة خصوصاً، بعد القلي. في الواقع، عند تغطية الباذنجان ببياض البيض، يشكّل هذا الأخير طبقة حماية تحول دون تغلغل الزيت داخل اللب.

premium freepik license
كيف تستخدمين بياض البيض؟

إن كنت تجهلين كيف تستخدمين بياض البيض لقلي الباذنجان، إليكِ هذه الطريقة البسيطة والسريعة نسبياً التي يمكنك اعتمادها كلما أردت إعداد طبق يعتمد على هذا الصنف من الخضار الصحي.

  1. اغسلي حبات الباذنجان بالماء
  2. قطّعيها إلى مكعّبات أو دوائر أو شرائح وذلك بحسب الطبق الذي تنوين إعداده
  3. خذي بيضة واكسريها وافصلي البياض عن الصفار
  4. اخفقي بسرعة بياض البيض الموجود في قصعة
  5. ادهني قطع الباذنجان بشكل خفيف ببياض البيض واستخدمي لذلك فرشاة
  6. ضعي قطع الباذنجان في المقلاة مع القليل من الزيت النباتي لطهيها

لم يعد عليك الآن أن تقلقي بشأن فائض الدهون الذي يغطي قطع الباذنجان حتى لو قررت أن تغطسيها في الزيت الساخن لقليها.

حيلة الحليب والملح الخشن لقطع باذنجان أقل مرارة

ثمة طريقة لئلا تحتفظ قطع الباذنجان بطعم مرّ بعد طهيها. خذي حبات الباذنجان التي قطّعتها إلى شرائح سميكة، وانقعيها في خليط من الحليب والملح الخشن حوالى 3 ساعات. بعد مرور الساعات الثلاث، صفيّها بشكل طبيعي بالمصفاة أو باستخدام مناديل ورقيّة سميكة لإنهاء المهمة بسرعة.
هذه التقنية لا تسمح فقط بالتخلّص من كل الماء الموجود في هذا الصنف والذي يساعد على امتصاص الزيت أثناء الطهي الباذنجان المقلي بل تخلّصه أيضاً من أيّ طعم مرّ.
بفضل هذه الحيلة، يمكنك أن تطلقي العنان لشهيّتك ولن يكون لديك أيّ حجة لئلا تستهلكي الباذنجان في المستقبل بغض النظر عن طريقة إعداده.

الأطباقالباذنجانالزيتالشويالطهيالمقلي