غسالة الأطباق (الجلاية): ما هو الزر الذي يجعلك توفرين الكثير من المال؟

مما لا شكّ فيه أنّ آلة غسل الأطباق والأواني تخلّصنا من مهمة شاقة ومزعجة إلا أنها، وعلى غرار كافة الأدوات المنزليّة، يمكن أن تستهلك الكثير من الطاقة إذا أسأتِ استعمالها. لذا، اكتشفي وظيفة في غسّالة الأطباق تسمح لك بتوفير المال وبتخفيف فاتورة الطاقة.
تتمتع غسالة الأطباق (الجلاية) مثل غسالة الملابس ببرامج تنظيف عدة. ويمكن اختيار مدة البرنامج وحرارة المياه بحسب مدى اتساخ الأطباق والأواني. كما أنّ هذه الآلة المنزليّة تقدّم خياراً يسمح بتوفير الطاقة.

أيّ زرّ فيها يسمح بتوفير الطاقة؟

يمكن للآلات الحديثة أن تستهلك ما بين 7 إلى 10 ليترات من الماء كحدّ أقصى في كل دورة تنظيف. وقد انخفض هذا الاستهلاك مقارنة بالآلات الأقدم التي كانت تستهلك قرابة 25 ليتر في كل دورة غسيل.
وما يحدد استهلاك الطاقة في هذه الآلة هو الحرارة المستعملة. كلما انخفضت الحرارة أكثر، كلما قلّ استهلاك الطاقة، لاسيّما وأنّ غسّالة الأطباق تستعمل 80% من الطاقة المستهلكة لتسخين الماء. ولغسل الأطباق والأواني وتوفير الطاقة في الوقت عينه، اضغطي على زر eco في غسالة الصحون. يسخّن هذا البرنامج الماء على حرارة لا تتعدّى 50 درجة مئويّة. ويكون وقت التنظيف أطول مقارنة مع البرامج الكلاسيكيّة، بغية تعويض الحرارة المنخفضة. بالتالي، تسخن المياه تدريجياً وهذا ما يسمح بخفض استهلاك الكهرباء حتى 45%.

وعلاوة على إمكانية توفير الطاقة، تسمح هذه الطريقة في التنظيف لأقراص مسحوق غسل الأطباق بأن تذوب بشكل صحيح، وذلك بفضل طول دورة الغسيل، ما يجعلها أكثر فاعليّة. لا يسمح الغسيل السريع بذوبان هذه الأقراص بالكامل.
مشكلة برنامج eco الوحيدة هي أنه لا ينفع مع الأطباق والأواني الشديدة الاتساخ التي تحتاج إلى حرارة لا تقل عن 66 درجة مئويّة لأنّ القضاء على الجراثيم والبكتيريا يتطلّب أحياناً درجات حرارة أعلى.

ما هي الخطوات الأخرى لخفض استهلاك غسّالة الأطباق؟

ثمة خطوات أخرى غير زر eco قادرة على خفض استهلاك الطاقة.
تكمن الخطوة الأولى في اختيار غسّالة أطباق من الفئة A. فهذه الفئة تعني أنّ الآلة اقتصاديّة على مستوى الطاقة. في الواقع، يُنصح بالتحقق من ملصق الطاقة لكل أداة من أدوات المطبخ قبل شرائها. كما لا ننصح بشطف الأطباق المتسخة قبل وضعها في غسّالة الأطباق وذلك بهدف توفير استهلاك المياه. يكفي أن تمسحيها بواسطة فوطة من المايكروفايبر لإزالة البقايا عنها. احرصي أيضاً على ملء غسالة الأطباق إلى أقصى حدّ قبل بدء دورة التنظيف. ولهذه الغاية، املئي المساحات الفارغة بالأكواب والقطع الصغيرة الحجم كالكؤوس.

وللحفاظ على حسن أداء غسّالة الأطباق (الجلاية) وتجنّب فرط استهلاك الطاقة، لا بد من الاعتناء بها وصيانتها بشكل دوريّ. للقيام بهذا، اسكبي ليتراً من الخل الأبيض في الدرج ثم ابدئي برنامج التنظيف فيما الآلة فارغة. يسمح الخلّ الأبيض بإذابة التراكمات الكلسيّة المسؤولة عن زيادة استهلاك الطاقة. ولا تنسي عند الاعتناء بالآلة أن تنظّفي الفلاتر والشريط المطاطي المحيط ببابها.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

التنظيتوفيرغسالة الأطباق