الطريقة الصحيحة لريّ النعناع على مدار السنة

ري النعناع: يتميّز النعناع وهو نبتة عشبيّة من الفصيلة الشفويّة بأوراقه الدائمة. يمكن زراعة هذه النبتة العطرة في أصيص أو في حوض أو في الأرض مباشرة. يشكّل النعناع غطاء ممتازاً للتربة ويمكن أن ينبت تحت أشعة الشمس أو في مكان مظلل نسبياً. تجذب هذه النبتة النحل إلى حديقتك لصنع العسل. تحتاج هذه النبتة العطرة إلى الماء بكمية كبيرة وهي لا تحتمل الجفاف. بالتالي، احرصي على إبقاء التربة رطبة بعض الشيء. في الصيف، قومي بري النعناع بشكل يوميّ، لاسيما تلك المزروعة في أصص.

في فصول السنة الأخرى، يكفي بشكل عام أن ترويها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. قومي بريّ التربة مباشرة، لذا، يُفضّل أن تستخدمي خرطوماً للريّ وليس مرشّة. من ناحية أخرى، ضعي بعض القشّ على التربة لتحافظي على الرطوبة. إذا رأيت أوراق النعناع تسقط أو تتحوّل إلى اللون البنيّ فهذا دليل على نقص في الماء. يمكنك أن تختاري نظام الريّ بالتنقيط لنباتات النعناع.

النعناع: زراعة وعناية وقطاف

تتفتح نبتة النعناع في التربة الغنيّة والجديدة. إجعلي التربة أكثر غنى عبر إضافة السماد العضويّ بانتظام. تنمو هذه النبتة العطريّة وتتكاثر بشكل سريع؛ بالتالي، اختاري أصيصاً لا يقلّ عمقه عن 20سم وقطره عن 30سم. استعملي تربة خفيفة وغنيّة وقادرة على تصريف المياه بشكل جيد لتسمحي للجذمور بأن ينمو بشكل جيد. ازرعي من نبتة واحدة إلى 3 نبتات صغيرة في كل أصيص وذلك بحسب حجمه. إنّ الموضع المثالي لوضع الأصص هو مكان مظلل نسبياً وليس بشكل كامل وذلك لتتجنّبي زيادة حاجة هذه النباتات للماء. تجدر الإشارة إلى أنّ الحرارة العاليّة تبطئ نموّها. يمكنك أن تبدئي القطاف بحسب حاجتك، بدءاً من الربيع حتى آخر الصيف. اقطفي الأوراق في الصباح عبر قصّ الساق فوق ورقتين تماماً ما يسمح بظهور فروع جديدة.

لا يتطلّب النعناع أيّ عناية خاصة. تخلّصي من الأزهار الذابلة لتساعدي في نمو البراعم الجديدة. تتكاثر نباتات النعناع بالافتسال (تكثير النباتات بغرس أغصان منها) أو تقسيم الأجمّة أو بالاستنبات.
كما أن ثمة طرق عديدة لاستعمال النعناع في المطبخ: شراب ساخن، صلصة، شراب مركّز…

ري النعنعزرعلنعناعنبتة النعنع