ما هي أفضل طريقة لريّ نباتاتكم كي لا تمرض

لن يكون ريّ نباتاتكم مجديًا إذا لم تصل المياه إلى الجذور، تاركة الجذور في قلب النبتة جافة. وقد يحدث ذلك إذا ما تمت عملية الري بسرعة كبيرة أو إذا قمتم بوضع الكثير من الماء في نفس الوقت. يعتبر الري بشكل بطيء أكثر فعالية. ويكمن السر في أن تتأكدوا من أن تصل المياه إلى الجذور – سواءً كان ذلك عند الاهتمام بالشتلات، أو عند ري النباتات المنزلية، أو شتلات الطماطم أو الشجيرات والأشجار العطشى.

لا يمكنكم استخدام “اختبار غرس الاصبع في التربة” في حديقتكم أو حديقة الخضروات، ولكن بإمكانكم استخدام جهاز استشعار رطوبة التربة لكي تعرفوا ما إذا حان وقت الري. ولمزيد من التحقق، اغرسوا مجرفة في التربة بالقرب من نبتتكم ومن ثم اسحبوها إلى الخلف لتعرفوا حالة التربة. إذا كانت رطبة حتى عمق ما بين 15 و20 سم من سطح التربة، فهذا أمر جيد. أما إذا كانت جافة، فيجب ريّ التربة في الحال!

6 نصائح لري حديقتكم
  1. ركزوا على منطقة الجذور. تذكروا أن الجذور هي التي تحتاج إلى الماء، وليس الأوراق. إن ترطيب الأوراق يؤدي إلى هدر الماء وقد يساعد على انتشار الأمراض.
  2. لا تقوموا بعملية الري إلا عند الحاجة. تعتبر أجهزة الري الآلي مفيدة بشكل خاص؛ تأكدوا فقط من مراقبة الطقس وتقليل وتيرة الري عندما تمطر بغزارة. يمكن أن تكون الرطوبة الزائدة ضارة أيضًا للنباتات تمامًا مثل قلتها.
  3. الري بعمق. تتركز جذور الحشائش والنباتات الحولية على عمق 15سم من سطح التربة؛ أما بالنسبة للنباتات المعمرة والشجيرات والأشجار، فتتركز على عمق 30سم من سطح التربة. وفي التربة الثقيلة، يمكن أن تستغرق المياه عدة ساعات لتتسلل إلى عمق ما بين 15 و20سم. استخدموا اصبعكم أو مجرفة للتأكد من تسلل المياه.
  4. الري أثناء الصباح. إذا اصبحت الأوراق رطبة يكون هناك الوقت الكافي لكي تجف. لأنه يصعب على أمراض النباتات أن تصيب النبتة عندما تكون الأوراق جافة.
  5. ازيلوا القش عن سطح التربة. يمنع القش جريان المياه إلى داخل التربة ويسرّع تبخره.
  6. استخدموا الأداة الصحيحة. لكي يتم ري منطقة الجذور بفعالية، استخدموا خرطوم الحديقة، أو نظام الري بالتنقيط الأكثر دقة بدلًا من مرشة النباتات.

وأنتم، ما هي نصائحكم للحصول على نباتات منزلية جميلة؟
شاركوا في النقاش في التعليقات أسفل هذه الصفحة.

التربةالحديقةري النباتاتزراعة منزلية