المن: تحضير مبيد طبيعي من الثوم للقضاء على حشرات المن

تعتبر العلاجات المنزلية تقليداً قديماً بالنسبة للبستانيين العضويين، الذين كان عليهم أن يبتكروا طرقًا لمكافحة الحشرات والأمراض دون استخدام مواد كيماوية اصطناعية (مبيد طبيعي). وللسيطرة على حشرات المن أو قمل النبات، أثبتت هذه الوصفة صنع منزلي فعاليتها في القضاء على حشرات المن: سبراي مصنوع من زيت الثوم. ليس من المهم فقط أن نعرف طريقة تحضيره واستخدامه، ولكن علينا أيضًا أن نفهم سبب فعاليته.

سبراي مصنوع من زيت الثوم

يعتمد البستانيون العضويون منذ زمن بعيد على الثوم كوسيلة لمكافحة الآفات. يحتوي الثوم على الكبريت الذي إلى جانب كونه سامًا للحشرات، يعتبر عاملًا مضادًا للجراثيم والفطريات. كما أن سائل الجلي، الذي يدخل في تحضير هذا الخليط أيضًا، يقضي على الحشرات الضارة اللينة الجسم مثل المن.

لتحضير سبراي زيت الثوم:

  1. قطعوا ثلاثة أو أربعة فصوص من الثوم بشكل ناعم وأضيفوها إلى ملعقتين صغيرتين من الزيت العضوي.
  2. دعوا هذا الخليط لمدة 24 ساعة.
  3. صفّوا قطع الثوم وأضيفوا السائل المتبقي إلى إبريق من الماء.
  4. أضيفوا مقدار ملعقة صغيرة من سائل الجلي.
يمكن تخزين هذا الخليط وتخفيفه حسب الحاجة

قبل استعمال هذا السبراي، اختبروه عن طريق رشه على جزء غير ظاهر من النبتة. في حال لم يتسبب في اصفرار أوراقها ولم يلحق بها أي ضرر بعد يوم أو يومين، يكون من الآمن استخدامه. في حال تضررت الأوراق، يجب تخفيف الخليط بإضافة المزيد من الماء وإعادة اختباره. وعندما تجدون أنه لم يعد يسبب الضرر لنبتتكم، رشوا النبتة بأكملها، مع التركيز على الجانب السفلي من الأوراق بشكل خاص.

تحذير بشأن هذا السبراي:

إن زيت الثوم مبيد للحشرات غير انتقائي. مما يعني أنه يقضي على الحشرات المفيدة أيضًا: مثل الدعسوقة، التي تعتبر مفترس طبيعي لحشرات المن. يُفضل الحفاظ على جميع الحشرات المفيدة من حولكم. يجب استخدام هذا السبراي فقط في حال لم تجدوا أي حشرات مفيدة في حديقتكم. وإن لم يكن الأمر كذلك، ينبغي أن تستعملوا وصفة أوراق الطماطم (تجدونها في مقال آخر على الموقع)، التي لا تؤذي الحشرات المفيدة.

نصيحة مفيدة:

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي تدفق الماء بقوة من خرطوم المياه أثناء الري إلى إزالة حشرات المن وحلّ المشكلة. ولكن احرصوا ألا تكون المياه قوية جدًا بحيث تؤدي إلى اقتلاع النبات أو المبالغة في ريّه.

الثومالحشراتزراعة منزليةسائل الجلي