لئلا يلتصق الأرز أثناء الطهو : الطريقة التي لا تخيب أبداً

يجب ألا يلتصق الأرز ببعضه وألا يكون دبقاً إلا إذا كنا نعدّ طبق الريزوتو أو طبقاً يابانياً. لكن ليس من السهل دوماً أن نحقق هذه النتيجة الجديرة بكبار الطهاة. أما الخبر الجيد فهو أنكم تجدون في ما يلي بعض التوصيات التي تسمح لكم بالحصول على نتيجة ترضيكم. إن كنتم لا تعرفون من أين عليكم أن تبدأوا، فسنقدّم لكم المساعدة. لا تفوّتوا هذه الحيل لئلا يلتصق الأرز ببعضه ولتفاجئوا الجميع بطبق لذيذ فعلاً.

الخطوات التي يجب اتباعها:

ثمة توصيّة بديهيّة يجب ألا ننساها للحصول على أرز غير دبق وهي أن نختار نوعيّة جيّدة، أو نوعاً من الأرز يحتوي على أقل قدر ممكن من النشاء ما يحول دون التصاقه.
إذن، انسوا الأرز الخاص بطبق الريزوتو إذا أردتم الحصول على النتيجة المرجوة. اختاروا الأرز الطويل، الأرز البسمتي والأرز المبخّر.

premium freepik license

تقوم إحدى الحيل لئلا يلتصق الأرز ببعضه البعض على إضافة ملعقة طعام من زيت الزيتون أو زيت الذرة أو دوار الشمس إلى مياه الطهي. سيساهم هذا في إضفاء نكهة لذيذة على الطبق ويضمن عدم التصاق الأرز ما يعني نتيجة استثنائية.

stock.adobe

وثمة تقنيّة أخرى يعتمدها الكثير من الطهاة وتقوم على تقليب الأرز على النار قبل إضافة الماء. ولهذه الغاية، يكفي أن تضعوا القليل من الزيت في القدر وأن تتركوه يسخن قبل أن تضيفوا الأرز وتقلبونه من دقيقتين إلى 5 دقائق. أضيفوه بعدئذ إلى قدر المياه الغالية وتابعوا الطهي كالعادة.


إنّ عدم الإكثار من تحريك الأرز أثناء طهيه حيلة أخرى لئلا يلتصق. يكفي أن تحركوه مرتين. عندما تحركون الأرز، تحررون النشاء الموجود فيه ما يعطي نتيجة دبقة أكثر مما ترغبون. لا تقلقوا! إذا كنتم تعدّون الأرز في قدر مناسبة وعلى حرارة ثابتة، فلن يلتصق ولن يحترق.

من المهم أن نلفت انتباهكم إلى توصيات أخرى ليكون الأرز لذيذاً ولا يلتصق ببعضه البعض:
  • اختاروا قدراً مناسبة لتحضير الأرز. تجنبوا دوماً القدور التي تميل المأكولات إلى الالتصاق بها. القدور غير اللاصقة مثاليّة لإعداد الأرز.
  • من المهم أن تتبعوا التعليمات لإعداد الأرز العادي، أيّ كوبان من الماء لكل كوب من الأرز.
  • عندما تبدأ المياه بالغليان وتضيفون الأرز، من المهم أن تخففوا النار وأن تتركوه ينضج على نار هادئة. ستتجنبون بهذه الطريقة الحصول على أرز ملتصق ببعضه البعض ودبق.
االطعامالأرززيت الزيتون