كيف تنظّفين المطبخ سريعاً بعد كل وجبة؟

المطبخ هو قلب البيت ومركزه. إنه المكان الذي تجتمع فيه العائلة عادة لإعداد الوجبات وتناولها. لكنه يتسخ بسرعة ويمكن لعملية تنظيف هذه الغرفة أن تتحوّل إلى مهمة شاقة. يمكن تنظيف المطبخ بسرعة وسهولة بفضل بعض النصائح والحيل العمليّة.

تنظيف المطبخ خطوة بخطوة

لتنظيف المطبخ بسهولة وسرعة، يجب أن تبدئي خطوة بخطوة لتوفّري الوقت ولتكسبي على صعيد الفاعلية.
خطوات تنظيف المطبخ:

stock.adobe.
  • جهّزي أدوات العمل كلها: اجمعي كافة مستحضرات التنظيف والاسفنجات والفوط والقفازات والمكنسة كي تكون في متناول يدك وتتجنبي الذهاب والإياب.
  • استخدمي المياه الساخنة: إن كان حوض غسل الأطباق لديك مقسّماً إلى قسمين، فيجب ملء أحدهما بالماء الساخن. يجب أن تحرصي على أن تكون حرارة المياه عالية بما يكفي. إنّ المياه الساخنة أكثر فاعلية من المياه الباردة على صعيد التنظيف. ما من شيء قادر على إزالة الدهون مثل المياه الساخنة. كما أنه يُنصح باستعمالها للتخلّص من الجراثيم على الأطباق والقدور. ننصح بوضع قفازات لحماية اليدين من الحرارة. عندما تصبح المياه باردة ومتسخة بسبب استعمالها، ننصح باستبدالها.
  • امسحي الأطباق: قبل وضع الأطباق في حوض المطبخ، اعمدي إلى مسحها الواحد تلو الآخر فوق أحد الأطباق أو فوق سلة المهملات كي تتخلصي من البقايا العالقة عليها. بعدئذ، انقعي الأطباق في الماء. يُفضّل ترك الأطباق الأكثر صعوبة في التنظيف منقوعة في المياه لبعض الوقت. ضعي في الأسفل الأطباق الأكثر اتساخاً. املئي القدور والأطباق الكبيرة والقصعات بالمياه الساخنة التي يُضاف إليها الصابون. اتركيها منقوعة لبضع دقائق قبل تنظيفها.
مراحل ترتيب المطبخ

من الضروري أن تعمدي إلى ترتيب المطبخ حتى وإن كان أثاثه وأغراضه نظيفة. ولهذه الغاية، يجب أن تعملي على مراحل.

  • التخلّص من الأوساخ: بعد أن تنقعي الأطباق في الماء، استغلي الوقت في تنظيف الطاولة والخزائن وسطح المجلى. يجب التخلّص من الأوساخ الصغيرة.
  • رتّبي الأغراض التي لا تعود للمطبخ: لإعادة ترتيب مطبخك، يجب أن تخرجي منه ما لا يعود إليه. ولهذه الغاية، اجمعي الأغراض التي لا فائدة لها في المطبخ وضعيها في سلة.
  • اعيدي الأغراض إلى أماكنها الصحيحة: لترتيب المطبخ، لا حاجة لإعادة تنظيم الادراج والخزائن بل يكفي بكل بساطة أن تعيدي الأغراض إلى أماكنها.
  • تنظيف الأطباق: يمكن للجلي أن يأخذ وقتاً أطول من دون آلة غسل الأطباق (الجلاية). عند العمل يدوياً، تحتاجين إلى وقت إضافي كي تغسلي الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين والأكواب والكؤوس وغيرها وتشطفيها وتجففيها وترتيبها.
  • نظّفي المنضدة وحوض غسل الأطباق والأدوات المنزليّة: لتنظيف المطبخ بشكل سريع، يكفي أن تشطفي الاسفنجات والفوط. بعدئذ، يجب تنظيف الأسطح الظاهرة. لا ننصح بفتح البراد أو المايكرويف لتنظيف الفتات على سبيل المثال.
كنس المطبخ وتنظيفه

يمكن اتباع طرق مختلفة لكنس المطبخ.

  • تكمن الطريقة الأكثر فاعلية في أن تبدئي بالأطراف الخارجيّة وأن تتوجّهي بعدها نحو وسط المطبخ. يمكنك أن تبدئي من أحد الأطراف. يُفضّل أن تكنسي في خط مستقيم إن كنت تستعملين مكنسة اسفنجية. إذا استخدمت المكنسة-الممسحة الدوّارة، فيجب أن تنظفي بفاعلية أكبر.
  • اخرجي النفايات: إنها المرحلة الأخيرة في تنظيف المطبخ.

تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الأوساخالجلايةالصابونالمطبختنظيف