عصير البنجر (الشمندر) : الطريقة الناجحة والصحية لتحضيره

يعتبر البنجر (الشمندر) من الأطعمة الصحية جداً التي يجب أن تكون جزءً لا يتجزأ من عاداتنا الغذائية، لأنّه غنيّ بالحديد، فيتامينات B وC، البوتاسيوم والكاروتين. وبالرغم من أنه غالباً ما يتم استهلاكه مطبوخاً، يجب أن تعرفوا أن الطريقة المثلى للإستفادة من كل الخصائص التي يقدمّها لنا هي بأكله نيئاً، وما هو أفضل من صنع عصير الشمندر المغذّي للإستفادة من كلّ خصائصه! سجّلوا ملاحظاتٍ عن خطوات هذه الوصفة واكتشفوا كيف تحضرون عصير البنجر في لحظاتٍ معدودة.

هذا العصير سهل التحضير

المكونات:

  • حبتا بنجر (شمندر) متوسطتا الحجم
  • ماء
  • نصف ليمونة حامضة
  • سكر أو محلّي اصطناعي
الخطوات التي عليكم اتّباعها:
1

إنّ استهلاك الشمندر الذي يعتبر نباتاً جذرياً، يقدم العديد من الفوائد، وإذا تم تناوله كعصير، يمكنكم الإستفادة من الخصائص التالية:

  • يفتح الشهية ويسهل عملية هضم الطعام.
  • غنيّ بمضادات الأكسدة، مما يجعله من الأطعمة التي تحارب شيخوخة الخلايا وتمنع بعض أنواع السرطان.
  • يساعد في الحفاط على ضغط الدم مستقراً.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة.
  • يعزز التخلص من السموم وتنقية الجسم.
2

أوّل ما يجب أن نفعله لتحضير هذا العصير هو تحضير البنجر، من خلال تنظيفه وتقطيعه بالشكل المناسب. ابدأوا بإزالة أوراقه وأطراف الجذور باستخدام سكّين. بعد ذلك، قوموا بغسله جيّداً للتخلص من كلّ الأوساخ المتبقية ثم أزيلوا القشرة بالسكين أو بمقشرة إذا توفرت لديكم. يمكنكم أيضاً أن تتركوا قشرة الشمندر، ولكن في هذه الحالة، سيكون العصير النهائي أكثر مرورةً. أخيراً، قطعوا الشمندر إلى قطعٍ طويلة، ثم اجمعوها لتقطعوها مجدداً على شكل مربعات صغيرة.

3

ضعوا كل قطع البنجر في وعاء الخلاط ثم أضيفوا كوباً من الماء البارد. بعد ذلك، عليكم استخلاص عصير الحامض، استخدموا عصارة فواكه يدوية أو كهربائية ولا تنسوا أن تصفّوا السائل الذي ستحصلون عليه، إذا كنتم لا ترغبون في تذوّق بقايا اللّب أثناء شرب عصير الشمندر.

4

أضيفوا عصير الحامض إلى الخلاط، كذلك الشمندر واخلطوا جميع المكونات على سرعة متوسطة حتى تتوحّد وتتحول بالكامل إلى عصير. إذا كان عصير الشمندر سميكاً جداً، أضيفوا بعض الماء وها قد انتهيتم! تذوّقوه وأضيفوا كمية السكر أو المحلّي التي ترغبون بها، كما أنه بإمكانكم أن تضيفوا نوعاً آخر من المحلّي كالعسل، لكي يضفي عليه طعماً ألذّ.

premium freepik license
5

على الرغم من أنكم تستطيعون أن تحضّروا عصير البنجر باستخدام هذا النبات حصراً إلّا أنه بإمكانكم إضافة فواكه وخضار أخرى عند التحضير كالبطاطس أو الجزر لكي تحصلوا على عصير يحتوي على مواد غذائية وفيتامينات أكثر.

الشمندرعصير البنجر