6 حيَل تقليدية لتنظيف الطنجرة (القدر) المحروقة باستخدام مستحضرات طبيعية

هل نسيتم الطنجرة على النار وتعتقدون أنّه من الأفضل أن تتخلّصوا منها ؟ قبل أن تنفّذوا فيها حكم الإعدام، جرّبوا الحيَل التقليدية التالية. إليكم 6 حيَل تستخدمون فيها المستحضرات الطبيعية وبأسعار رخيصة لكي تتمكّنوا من تطبيقها بسهولة لتنظيف الطنجرة المحروقة. احرصوا على حماية أيديكم ووجهكم، فبالرغم من كون المواد المستخدمة طبيعية إلا أنّه من الضروريّ أن تتعاملوا معها بِحذر.

1. الخلّ الأبيض وبيكاربونات الصودا (البيكنغ صودا)

يفيد الخل الأبيض كثيراً في الإعتناء بالمنزل، وبإمكانكم استخدامه لتنظيف النوافذ، إزالة الدهون عن غسّالة الأطباق (الجلاية)، وإزالة الترسّبات عن الأجهزة الإلكترونية، إلخ… كما يُفيد أيضاً في تنظيف الطنجرة المحروقة. أمّا بيكاربونات الصودا، فهو مستحضر أساسيّ عليكم أن تحتفظوا به في خزانتكم، لكثرة تنوّع استخداماته في المنزل.
املأوا قعر الطنجرة بمزيجٍ من المياه و الخلّ، بنسبٍ متساوية. أضيفوا ملعقة كبيرة من مسحوق البيكاربونات، سوف يكوّن التفاعل الكيميائيّ رغوة.
سخّنوا الطنجرة على الغاز أو في الفرن واتركوا المزيج يغلي لمدّة ربع ساعة. دعوا المحتوى يبرد، قبل أن ترموه وتمسحوا بقايا المستحضر بإسفنجة ناعمة.

2. بيكاربونات الصودا (البيكنغ صودا)

يُعتبر هذا المستحضر كلاسيكياً للإعتناء بالمنزل، بحسب النصائح التقليدية. ولطالما افتخر موقعنا بمميّزات هذا المنتج في التنظيف، الأكل، الهضم، إلخ..
من أجل إعادة طنجرةٍ قد تركتم قعرها يحترق، اصنعوا عجينة شبه سائلة باستخدام المياه وبيكاربونات الصودا. يجب أن تصل إلى درجة الغليان دون أن تصبح سميكة جداً، لكي تكون فعّالة. ضعوا بعد ذلك طنجرتكم على النار ودعوا المزيج يغلي لمدّة 20 دقيقة مع مراقبة المياه لكي لا تتبخّر كليّاً.
ثمّ أزيلوا بقايا ما تمّ حرقه باستخدام فرشاة أو إسفنجة ناعمة.

3. حمض الستريك (حمض الليمون)

يتواجد حمض الستريك في الليمون الحامض، ولكن بإمكانكم أيضاً شراؤه من السوبرماركت، حيت يُباع على شكل مسحوقٍ مُركّز. لكي تنظّفوا قعر طنجرةٍ محروقة، رشّوا عليها من 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من حمض الستريك. اغلوا المياه ثمّ اسكبوها على المسحوق ودعوها تتفاعل لمدّة نصف ساعة. إذا وجدتم أنّ هذا لا يكفي، جدّدوا دفعة أخرى من المياه المغلية، ثمّ قوموا بتنظيف البقايا باستخدام إسفنجة ناعمة.
إذا لم يكن باستطاعتكم شراء حمض الستريك، اعصروا حامضة وتابعوا العمل مستخدمين الطريقة نفسها، لكي تُعيدوا قعر الطنجرة المحروق إلى وضعه السابق.

4. الكوكا كولا

يحتوي الكوكا كولا كالحامض على حمض الستريك، لذلك تستطيعون استخدامه لتنظيف طنجرة محروقة. اسكبوا الكولا في الطنجرة حتّي يغمر المنطقة المحروقة وضعوها على النار لمدّة عشرين دقيقة.
أفرغوا بعدها السائل في الحوض، ثمّ افركوا باستخدام الإسفنجة دون إتلاف غلاف الطنجرة أو المقلاة.

5. رماد الحطب

لرماد الحطب عددٌ من الإستخدامات، منها تنظيف الطناجر المحروقة. ضعوا رماد الموقد في قعر الطنجرة، ثمّ اغمروه ببعض المياه لكي تُكوّنوا نوعاً من العجينة.
ضعوا الطنجرة على نار خفيفة لمدّة عشرين دقيقة، تأكّدوا من عدم تبخّر المياه. أزيلوا باقي المزيج باستخدام إسفنجةٍ رطبة أو ورقٌ يمتص الزيت، وأنهوا الأمر بغسلها بالمياه النظيفة.

6. الملح الناعم

إذا كان هنالك مكوّن يتوفّر في جميع المطابخ، فهو الملح الناعم! بإمكانكم استخدامه من أجل إعادة قعر الطنجرة المحروقة إلى عهده السابق. رشّوا طبقة من الملح الناعم في الطنجرة أو المقلاة التالفة، ثمّ دعوها تتفاعل لمدّة ساعة فقط.
سوف يمتصّ الملح البقايا وينظف الطنجرة، سترون أنّها ستعود وكأنّها جديدة.

قبل أن ترموا أيّ طنجرةٍ، جرّبوا واحدة من هذه الوصفات المتنوّعة، ربّما تستطيعون بذلك توفير المال، أو المشاركة في تحسين بيئة الكوكب.

الحفاظ على البيئةالطنجرة المحروقةتوفير المال،قعر الطنجرةمستحضر طبيعي