طريقة تحضير وحفظ الفطر الطازج في الزيت والخل

طريقة تحضير معلبات الفطر الطازج بالزيت والخل وحفظه من أجل استعماله بعد وقت طويل. عندما يكون محصول الفطر سخياً، بإمكاننا تحضير وحفظ الفطر بكافة أنواعه في معلبات للإستفادة منه لاحقاً.
التجميد، التجفيف، والحفظ في برطمانات: هي الطرق المختلفة لحفظ وتخزين الفطر.

تحضير وحفظ الفطر الطازج من المنتجات السريعة العطب


لا يمكن حفظ الفطر الطازج لفترة طويلة: مدة حفظ الفطر الأكثر هشاشةً هي يومين، وأسبوع لباقي أنواع الفطر. فالفطر غني بالماء، مما يجعله سريع التلف: فهو يسود ويتعفن. بانتظار استهلاكه بسرعة، يجب نشره جيداً على أوراق الصحف في مكان بارد يحتوي على تهوئة. إن لم تتمكني من وضعه في مكان بارد وصحي، فضعيه في البراد (الثلاجة)؛ تجنبي تماماً الأكياس البلاستيكية التي تؤدي إلى تكثف الماء بسبب نوع غلافها. من الأفضل أن تستخدمي الأكياس الورقية التي تتنفس بشكل أكبر.

معلبات الفطر:
حفظ الفطر مع الزيت أو الخل

لتحضير معلبات فطر، ستحتاجين إلى برطمانات مغسولة ومجففة ومعقمة، ومزودة بأختام (أغطية) مطاطية جديدة. طريقة حفظ الفطر في الزيت أو الخل بسيطة جداً:

  • نظفي الفطر، قطعيه إلى أجزاء إن كان الأمر ضرورياً.
  • قومي بسلقه في ماء بعد أن تضيفي إليه عصير الليمون الحامض وحفنة صغيرة من الملح الخشن. قومي بتصفيته بعناية وضعيه في برطمان.
  • أضيفي بعض الأعشاب وفق الوصفة التي تعتمدينها، واغمري المحتوى بزيت الزيتون أو الخل.
  • أغلقي البرطمانات بعد أن يبرد المحتوى تماماً.
  • احفظيه بعيداً عن الضوء، وانتظري لمدة شهر قبل تناوله.
الفطر المعقم بشكل طبيعي

إذا سبق أن قمتِ بتحضير الفاكهة أو الخضار المعلبة، بإمكانكِ أيضاً تعقيم الفطر وتحضيره بشكل طبيعي: نفذي الخطوات التي ذكرت أعلاه، ثم ضعي الفطر المقشور والمصفى في برطمانات، واغمريه بالماء المملح (10 غرام من الملح لكل ليتر ماء)، حتى يمتلئ تماماً. ثم أغلقي البرطمانات وقومي بتعقيمها لمدة ساعتين في درجة حرارة توازي 100 درجة مئوية.

مدة الحفظ أو التخزين (مدة الصلاحية)

وفق طريقة التخزين المعتمدة، يمكننا حفظ الفطر لمدة تتراوح بين 6 أشهر (للفطر بالزيت المخزن في درجة حرارة الغرفة) وسنة (للفطر المخزن عبر التجميد أو التعقيم الطبيعي).

التبريدالفطر الطازجتجميدتحضير وحفظ الفطرحفظ الطعام