12 خطوة لتنقذوا نبتة سقيتموها الماء بإفراط

الري المفرط مؤذي جدا للنباتات. إليكم الخطوات التي ينبغي اتباعها في عملية إنقاذ نبتة سقيتموها الماء بإفراط:

1. وضع النبتة في الظل لبعض الوقت

تعجز النبتة التي سقيت بإفراط عن ترطيب أطرافها بشكل مناسب. وعلى الرغم من أنها تيبس بسرعة أقل، إلا أنها تحتاج لأن تكافح كثيراً أيضاً كي تعيش.

2. اخراج النبتة من حوضها

لإخراج النبتة من حوضها، ربتوا على أطراف الوعاء بشكل خفيف بغية فك الجذور عنه. بعدئذ، من الضروري أن نمسك النبتة نفسها بعناية لسحبها أو أن نخرج الطبقة العلوية من التربة لإخراجها.

3. ترك النبتة تجفّ لبعض الوقت

بعد اخراج النبتة من حوضها، من الضروري أن نتركها تجف لبضع ساعات، مدة نصف نهار كحدّ أقصى، قبل أن ننقلها إلى حوض آخر. ضعوا النبتة على وعاء فيه شبك خلال عملية التجفيف كي تسمحوا للهواء بأن يتحرك بسهولة حول الجذور.

4. شراء وعاء جديد

يجب أن يكون الوعاء الجديد مجهّزاً بثقوب للتصريف في أسفله وأن يوضع في قعره طبقة أولى من الحصى. يمكنكم أيضاً أن تختاروا وعاءً بشبكة في أسفله للسماح بتصريف المياه.

5. التخلص من جزء من تربة النبتة الأولى

لا بد من إزالة التربة المشبعة بالطحالب ورميها فضلاً عن التربة العالقة بالجذور مع الحرص على عدم اتلاف هذه الأخيرة.

6. التخلّص من الجذور التالفة

تقضي هذه الخطوة بتنظيف الجذور بغية إزالة تلك التالفة منها عبر قصّها. ويكون لون الجذور الصحيحة أبيض فيما يميل لون المريضة منها إلى البني. يبدو ملمس هذه الجذور ورائحتها كملمس ورائحة السماد العضوي. يجب إزالة الجذور التالفة تماماً أو المريضة جداً فقط.

7. إعادة زرع النبتة

وضع النبتة في وعائها الجديد وملؤه بالتربة الجديدة (فوق طبقة من الحصى تسمح بتصريف الماء بالطبع).

8. ترطيب أوراق النبتة

في حال الحرّ الشديد، سيعود ترطيب الأوراق بالفائدة على النبتة. فتنتعش حتى وإن كانت الأرض التي زُرعت فيها غير مرويّة.

9.- الإنتظار حتى تجف التربة الجديدة قبل ريّها

يمكن ريّ التربة الجديدة بعد أن تجفّ جيداً، إنما بشكل مقتصد. احرصوا على أن تنتظروا حتى تجفّ الأرض تماماً كي تسقوا النبتة، إذ ستجعلونها تعاني. ولهذه الغاية، يكفي أن تلمسوا التربة بأطراف الأصابع لتروا إن كانت لا تزال رطبة. في حال كانت رطبة، فلا داعي للريّ. يمكن وضع طبق تحت الحوض لجمع فائض الماء.

10. انتظار ظهور البراعم الجديدة قبل إضافة السماد

يجب أن تكون جذور النبتة بصحة جيدة كي تتمكن من امتصاص العناصر الغذائية. وظهور البراعم يشير إلى أن النبتة تتحسّن. يمكن لإضافة السماد في مرحلة مبكرة جداً أن يحرق الجذور التي لا تزال ضعيفة وسريعة العطب.

11. وضع السماد مرة أخرى

عندما تستعيد النبتة عافيتها، ستمنحها جرعة ثانية من السماد عند الريّ المزيد من العناصر الغذائية التي ستساعدها على الشفاء والتعافي.

12. استعادة الوتيرة الطبيعية

بعد شفاء النبتة تماماً واستعادتها لعافيتها، من الممكن تزويدها بالسماد بعد ريّها ثماني مرات تقريباً.

التجفيفالري المفرطنبتة سقيتموها بإفراط