كيف نزيل البلاستيك الذائب عن البوتاغاز والفرن

التصق البلاستيك الذائب بالبوتاغاز السيراميك الزجاجي أو الكهربائي أو العادي أو بالفرن؟ اكتشفوا كيف تزيلون هذه البقع وكيف تنزعون خصوصاً البلاستيك الذائب، مع تجنّب تصاعد أيّ أبخرة سامة.

إزالة البلاستيك الذائب عن البوتاغاز السيراميك الزجاجي من دون خدشه:

إنّ لحظة من عدم الإنتباه كافية أحياناً ليذوب البلاستيك على موقد ساخن من السيراميك الزجاجي، سواء أكان غطاء قنينة أو علبة أو كيساً.

  1. كاشطة خاصة للسيراميك الزجاجي: أزيلوا بنعومة البلاستيك الذائب عن الموقد الفاتر بواسطة الكاشطة. يمكن استبدال الكاشطة بملعقة مسطّحة من البلاستيك.
  2. منظّف الفرن: احموا أيديكم بقفازات التنظيف، ورشّوا المنظّف المخصص للفرن مباشرة على الموقد. بعدئذ، استعملوا اسفنجة رطبة لمسحه.
  3. كاشطة خاصة بالستانلس: إذا لم يكفِ استخدام الخل الأبيض أو المنظّف الخاص أو البيكنغ صودا، استخدم مع هذه المنتجات والقفازات، كاشطة خاصة بالستانلس.

يجب العمل بنعومة نسبية، وبشكل دائري ولبعض الوقت لنزيل ما التصق وليعود الموقد وكأنه جديد!

إزالة البلاستيك الذائب عن بوتاغاز كهربائي

فرك وحرق البلاستيك الذائب على الموقد في 8 مراحل

  1. اغلقوا باب المطبخ: افتحوا النافذة على اتساعها، ضعوا قفازات وكمامة وشغّلوا الموقد على حرارة خفيفة كي يصبح البلاستيك طرياً بعض الشيء.
  2. أطفئوا الموقد ثم حفّوا: أكبر قدر ممكن من البلاستيك بواسطة ملعقة خشبية.
  3. كرروا العملية: حتى اختفاء البلاستيك بشكل شبه كامل.
  4. بعدئذ، شغّلوا الموقد حتى يصبح أحمر اللون: بحيث تحرقون الأوساخ ثم اخرجوا وأغلقوا الباب جيداً. لا تعودوا إلى المطبخ إلا بعد مرور ربع ساعة.
  5. أطفئوا الموقد
  6. اجعلوا البقايا تتطاير بواسطة الهواء البارد لمجفف الشعر.
  7. ثم دعوا الموقد يبرد, بعدئذ، نظّفوه باسفنجة تبللونها بالماء والصابون (وتعصرونها) أو بمناديل ورقية خاصة بالمطبخ تلفّونها على شكل كرة.
  8. افركوا ومرروا ورقة صنفرة (ورقة زجاج). بعد أن يبرد الموقد، حفّوا بقايا البلاستيك أولاً بواسطة ملعقة خشبية ثم بورقة صنفرة ناعمة. أنهوا عملية التنظيف بمناديل المطبخ الورقية التي تجعلونها على شكل كرة وترطبونها ببضع نقاط من الزيت النباتي. دعوه لما لا يقل عن 12 ساعة.
إزالة بقايا البلاستيك الذائب عن بوتاغاز الطهي العادي

موقد طهي من المينا
حفوا أكبر قدر ممكن من البقايا بواسطة ملعقة خشبية ثم رشوا على الموقد مستحضراً لتنظيف الأفران.
موقد طهي من الستانلس ستيل
حفوا أكبر قدر ممكن من البقايا بواسطة ملعقة خشبية ثم اشبعوا ما تبقى بالفازلين قبل أن تحفوها بمناديل المطبخ التي تلفونها على شكل كرة.

إزالة البلاستيك الذائب في الفرن
  • فازلين
    ادهنوا جهة الفرن الملطّخ بالبلاستيك الذائب بالفازلين، شغّلوا الفرن على حرارة 150 درجة ثم امسحوا البلاستيك بمناديل المطبخ الورقية التي تلفونها على شكل كرة.
  • منظّف الفرن
    احموا أيديكم بقفازات التنظيف، وضعوا كمامة على الأنف والفم، رشوا مستحضراً خاصاً بتنظيف الأفران ثم حفوا البقايا. بعدئذ، امسحوها باسفنجة رطبة ومن ثم بمناديل المطبخ التي تلفونها على شكل كرة.
    إزالة رائحة البلاستيك الذائب من الفرن
    بعد التنظيف، ضعوا في الفرن طبقاً مخصصاً للفرن تملأونه بالماء والخل الأحمر (4/3 ماء و4/1 خل). شغّلوا الفرن عل حرارة 150 درجة مدة ساعة ثم اتركوه يبرد قبل أن تخرجوا الطبق.
هل انبعاثات البلاستيك الذائب سامة؟

إذا ملأت رائحة البلاستيك المطبخ، فسارعوا إلى فتح النوافذ على اتساعها، وأغلقوا باب المطبخ واخرجوا بعد فتح كافة نوافذ المنزل!
لا تفتحوا الباب إلا بعد مرور ساعة على الأقل.
مما لا شك فيه أنّ البلاستيك المستخدم في الأكياس يسبب السرطان، ومما لا شك فيه أن الدخان المنبعث منها سام إلا أنّ الحادث هنا عرضيّ واستثنائي وقد جددتم الهواء بسرعة قصوى عبر فتح النافذة كما أغلقتم باب المطبخ، فلا داعي لمغادرة المنزل إذ لن يتعرّض أيّ منكم للأذى والمرض.

البلاستيك الذائبالخل الأبيضالمطبختنظيف الفرنقفازات