نصائح لإزالة السيليكون وآثاره بسهولة

من الممكن إزالة السيليكون وآثاره، سواء كانت متواجدة على الملابس أو البلاط أو الزجاج أو حتى على اليدين. من المهم أيضاً تغيير السيليكون المتواجد حول المجلى أو المغسلة أو البانيو أو الدش حين يبدأ بالتحول إلى اللون الأسود.

إزالة السيليكون من زوايا المرافق الصحية

يؤمن السيليكون قدرة على عزل الماء ومنع التسرب من المرافق الصحية كالمغسلة والمجلى والبانيو والدوش أيضاً. ومن المهم تنظيفه جيداً حين يبدأ لونه بالتغير والتحول إلى اللون الأسود. بإمكاننا أيضاً استبداله للحصول على منزل أكثر نظافةً وسلامةً.

من السهل جداً إزالة السيليكون. إليكم الطريقة:
  1.  ارتداء قفازات لحماية اليدين.
  2.  استخدام السكين المزودة بشفرة أو شفرة حلاقة.
  3.  توجيه الشفرة بشكل مسطح على الحائط دون إتلافه.
  4.  دفع الشفرة ببطء نحو الأمام لإزالة السيليكون القديم مع سحبه باليد الأخرى.
  5.  إذا لم تتمكنوا من إزالة كل السيليكون، حاولوا القيام بحفّ البقايا برفق بواسطة الشفرة.
  6.  لإزالة الأوساخ والرواسب يجب تبليل فوطة بسائل”white-spirit” (المعروف أيضًا باسم التربنتين المعدني، وهو سائل نقي مشتق من البترول يستخدم كمذيب عضوي شائع في الدهان). ثم البدء بالفرك. سيقوم هذا المحلول بإذابة بقايا السيليكون. من الممكن استبداله أيضاً بالخل الأبيض، لكن في هذه الحالة يجب فرك المكان بقوة أكبر!
  7.  بمجرد أن تتم إزالة آثار السيليكون بشكل كامل، يجب تنظيف الأسطح بواسطة سائل الجلي، وتركها تجف.
إزالة السيليكون عن الزجاج أو عن البلاط

لإزالته عن الزجاج أو عن البلاط دون ترك آثار خدوش عليهما.. ما عليكم سوى كشط السيليكون الزائد برفق بواسطة سكين شفرة أو شفرة حلاقة. بإمكانكم أيضاً الإستعانة بالمكشط الذي تستخدمونه لتنظيف بوتاغاز السيراميك. ومن ثم القيام بتنظيف بقايا السيليكون عبر تبليل السطح بواسطة فوطة مبللة بالأسيتون أو بالكحول المنزلي (السبيرتو) أو بالتربنتين. من الأفضل استخدام القفازات قبل البدء بالتنظيف فالمواد المستخدمة هنا تؤذي البشرة.

بقعة السيليكون على الملابس

من الممكن إزالة بقع السيليكون عن الأقمشة بسهولة. إليكم ثلاث نصائح:

  1.  تليين السيليكون وإذابته عبر استخدام مجفف الشعر لمدة ثلاثين ثانية. ثم جمعه بواسطة ملعقة صغيرة. ومن ثم وضع الملابس في الغسالة.
  2.  وضع منشفة ورقية على بقعة السيليكون وتمرير المكواة فوقها لبضع ثوانٍ. إذ يجب ألا يذوب السيليكون داخل النسيج.
  3.  إذا كان نوع قماش الملابس لا يتحمل الحرارة، يجب فرك السيليكون بمبرد أظافر أو ورق صنفرة (ورق زجاج). إذا كان ما زال هناك بقايا، يكفي تبليل قطعة قماش بالأسيتون ووضعها بلطف على البقعة ومن ثم غسلها جيداً. بإمكانكم استبدال الأسيتون بالكحول المنزلي أو البنزين.
كيفية إزالة السيليكون عن اليدين

عادةً ما يكون السيليكون الطازج لزجاً جداً. لذا يجب محاولة إزالته خلال 24 ساعة من التصاقه باليدين:

  1.  فرك السيليكون بمنشفة ورقية.
  2.  تكرار العملية مع استبدال المنشفة الورقية بكيس بلاستيكي أو كيس قمامة.
  3.  غسل اليدين وتنظيفهما جيداً.
  4.  إذا كان ما زال هناك بقايا، القيام يتسخين السيليكون بواسطة مجفف الشعر على أدنى درجة حرارة متوفرة. الأسيتون فعال أيضاً لكنه يشكل خطراً أكبر على البشرة.
إزالة السيليكونالأسيتونالغسالةبقع الثيابتنظيف السيليون