هل غزت طفيليات بيضاء نباتاتكم ومزروعاتكم ؟ ما هي ومن أين أتت ؟

طفيليات بيضاء/البقيّات هي حشرات طفيلية ذكية تحب أن تختبئ حتى تهاجم لاحقاً على حين غرّة. فبين ليلة وضحاها، يظهر فجأة ومن حيث لا ندري، ما يشبه القطن الأبيض على النباتات. إنّ التخلص من البقيّات الدقيقية التي تغزو النباتات المنزلية أمر صعب لكنه ليس مستحيلاً!

ما هي البقيّات الدقيقية؟

البقيّات هي حشرات صغيرة تفترس النباتات فتمتص عصارة أوراقها وسيقانها ما يؤدي إلى تشوّه الأوراق واصفرارها وسقوطها.
وغالباً ما تتواجد هذه الحشرات (طفيليات بيضاء) الصغيرة على الشتلات الصغيرة الجديدة وعلى طول عروق ومفاصل أوراقها لكن يمكن أن نراها على كافة أجزاء النبتة.
إنّ الأضرار التي تسببها هذه الحشرات على النباتات الداخلية ليست سريعة ومدمرة بقدر تلك التي تخلّفها حشرات أخرى مثل سوس العنكبوت.
لكن إن لم يُعالج غزو البقيّات الدقيقية فستموت النبتة في نهاية الأمر، حتى وإن تطلبت المسألة وقتاً أطول.

ما هو شكل البقيّات الدقيقية؟

البقيّات الدقيقية هي حشرات صغيرة جداً بيضاء اللون تشبه غالباً الحشوة القطنية البيضاء على أوراق وسيقان النباتات. وقد تبدو البقيّات الدقيقية سمراء أو كريمية اللون وشاحبة في مراحل ما قبل النضج.
لا تبدو للوهلة الأولى كالحشرات وغالباً ما يجري الخلط بينها وبين الفطريات أو العفن وليس حشرات النباتات.
إن كانت الحشرات البيضاء التي ترونها على نباتاتكم أشبه بذباب صغير أبيض يتطاير عندما يجري تحريك النبتة، فهي على الأرجح ليست بقيّات دقيقية بل حشرة أخرى تُعرف باسم الذباب الأبيض. إنما، إن كانت الحشرات التي ترونها أشبه بزغب أبيض على نباتاتكم، فهي بالتأكيد بقيّات دقيقية فتابعوا القراءة…

دورة حياة البقيّات الدقيقية

تتراوح دورة حياة البقيّات الدقيقية الكاملة ما بين 7 و10 أسابيع. تحتاج البيضة ما بين أسبوع أو اثنين كي تفقس وتتحول إلى يرقة ومن ثم تحتاج اليرقة ما بين 6 إلى 9 أسابيع حتى تبلغ.
يمكن أن يكون هناك أجيال عدة من البقيّات الدقيقية ويمكن لدورات حياتها أن تتداخل ما يعني أن الأعداد يمكن أن تتكاثر بسرعة كبيرة ما أن تبدأ الدورة.
وفي معظم الأحيان، لا نكتشف وجود هذه الحشرات على النباتات إلا بعد أن تجتاحها وذلك لأنّ حجم البيوض واليرقات صغير جداً ولأنها تحتاج بعض الوقت كي يصبح عددها كبيراً بما يكفي بحيث يمسي مرئياً.

من أين تأتي البقيّات الدقيقية؟

هذه الحشرات مخادعة كما رأينا. ففي يوم ترى النبتة بخير لتجدها في اليوم التالي مغطاة بقطن أبيض دبق، ما يجعل البعض يتساءل عما يسبب انتشار هذه الآفة في المقام الأول؟
يمكن للبقيّات الدقيقية أن تأتي من أيّ مكان على غرار الحشرات الطفيلية الأخرى التي تغزو النباتات. أما الأسباب الأكثر شيوعاً فهي:

  • إضافة نبتة جديدة إلى نباتات المنزل
  • استخدام تربة ملوّثة
  • وضع نباتات الداخل في الخارج أثناء فصل الصيف
  • أزهار أو فواكه أو خضار طازجة تم قطفها من الحديقة
  • يمكن أن تأتي البقيّات حتى من المنتجات الطازجة أو الأزهار التي تشترونها من البقالة!
  • يحمل النمل أحياناً البقيّات الدقيقية إلى نباتات الداخل كي يتمكّن من أن يتغذى على ما تفرزه هذه الحشرات من مغثار (وهو صمغ حلو)
Pseudococcidaeالبقيات الدقيقةحشرات النباتاتطفيليات بيضاء