هكذا يفشل أولادكم وهكذا تخنقون طاقاتهم الخلاّقة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حتى لا يفشل أولادكم وحتى يكونوا مميزين في الحياة لا تقوموا بهذه التصرفات الأربعة

موقع حلول ذكية سيطل اليوم على 4 تصرفات يقوم بها الأهل تقتل الإبداع والخلق عند أطفالكم

1- جعلهم يخافون من الفشل

كل واحد منا يخاف الفشل. ولكن بدون الفشل لن تشعر بحلاوة النجاح. للأسف أننا نزرع في عقول أولادنا فكرة أن الفشل هو طريق مسدود مميت لا عودة منه. وهذا في الواقع أبعد ما يكون عن الواقع. فالفشل، حقيقة، هو الذي يعبد الطريق إلى النجاح.

2- دفعهم دفعاً

للاسف أن هناك مفهوم شائع بين الناس أن الأطفال جدد على الحياة. هم لا يملكون الخبرة التي يملكها الكبار ويفتقرون إلى المعرفة التي تجعلهم يفهمون الأمور.. الدماغ هو عضلة تحتاج إلى وقت لتشكل الروابط وعبر دفع الأطفال دفعاً إلى مهارات نقوم بها قد نساهم في عدم تشكل بعض الروابط الدماغية. دعوهم أيها الأهل ينجزون أهدافهم . قد يستغرق الأمر وقتاً أطول من المتوقع ولكن الروابط ستدوم العمر كله وستكون المواجهة أسهل بالنسبة لهم في المرة القادمة.

3- جعل كل شيء منافسة

إن وضع فكرة أن على الطفل أن يهزم كل الأطفال الآخرين سيضع على كاهله ثقلاً كبيراً وضغطاً نفسياً زائداً. علينا ألا نجعل حياة طفلنا منافسة دائمة. والشخص الوحيد الذي على الطفل أن يشعر أنه ينافسه هو نفسه . على الطفل أن يزيل العوائق من أمام نفسه ولكن ذلك لا يكون بمنافسة الآخرين فقط .

4- ألا تكون أنت نفسك خلاقاً

هناك مثل يقول:” إن بدا غبياً ونجح..فهذا يعني انه ليس غبياً”. إن عددا كبيراً منا يخاف أن يكون كالأطفال عندما يصل إلى حل مشكلة ما. عندما نخنق إبداعنا وقدراتنا الخلاّقة، فإننا بذلك نخنق أولادنا. علينا أن نبتكر طرقاً جديدة لتنفيذ الأشياء. علينا أن نصنع بطاقتنا الخاصة بدل أن نشتريها جاهزة.. علينا ان نجد طريقة للاستفادة من علب التلوين بدل رميها. نعم قد يبدو ما نقوله غريباً ولكن هذا فعلاً ما يحتاجه أولادنا. يحتاجون أن يروا أننا غير خائفين من الفشل وأن من الطبيعي أن نكون غير طبيعيين أو سخيفين حتى. عندما نختار أن نمشي على خط مستقيم سيحذو أطفالنا حذونا وعندما نسير على خط متعرج سيحذون حذونا أيضاً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More