متى تصبح البطاطس سبباً للإصابة بالسكري ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في دراسة يابانية قام بها Osaka Center for Cancer and Cardiovascular Disease ونشرت في مجلة Diabete cares، تبين أن تناول الكثير من البطاطس بكل أشكاله ( مقلي، مسلوق أو سوتيه ) يزيد من خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني. ما العلاقة بين البطاطس والسكري إذن؟
السكري النوع الثاني هو مرض يتميز بارتفاع مزمن لمستوى السكر في الدم. هذا المرض يصيب عموماً الناس المتقدمين في السن ويصيب بشكل أكبر الأشخاص البدناء والزائدي الوزن.

في محاولة لاكتشاف العلاقة بين استهلاك البطاطس والسكري النوع الثاني، قيّم الدكتور Isao Muraki وزملاؤه نتائج ثلاث دراسات سابقة جرت بين عامي 1984 و2010، شملت حوالى 200000 شخص يعملون في المجال الصحي وليس لديهم سوابق إصابة بأمراض قلبية أو سكري أو سرطان.

في خلال متابعة هؤلاء الأشخاص، سجل الباحثون إصابة حوالى 15000 حالة سكري جديدة من النوع الثاني بين المشاركين.
أظهرت الدراسة ارتفاع خطر الإصابة بالسكري كلما أكل المشاركون في الدراسة البطاطس أكثر بكل أشكالها.
كانت نسبة الخطر 1,07 مع تناول حصتين إلى أربع حصص في الأسبوع و1,33 مع سبع حصص أو أكثر، مقارنة بأقل من 1 مع حصة واحدة أسبوعياً.

عشاق البطاطس المقلية هم الأكثر تعرضاً للخطر مع نسبة 1,19 لاستهلاك 3 حصص في الأسبوع.
يقول الدكتور موراكي المشرف على الدراسة ” البطاطس غنية بالنشويات، وعندما نتناولها ساخنة فهذا يجعلها أسرع هضماً في المعدة مما يرفع مستوى السكر في الدم “.

ينصح الباحثون باستبدال البطاطس بالحبوب الكاملة مثل الأرز الكامل والكينوا والقمح الروسي للتخفيف من خطر الإصابة بالسكري.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More