ماذا على مريض السكري أن يفعل إذا كان معدل التريغلسيريد عنده مرتفعا ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مريض السكري والتريغلسريد:

التريغليسيريد هو نوع من الدهنيات في الدم. وارتفاع معدله حالة مرتبطة، في أكثر الأحيان، بالنوع الثاني من مرض السكري. غالباً ما يترافق التريغلسيريد مع ارتفاع معدل الكوليسترول الضار وانخفاض معدل الكوليسترول النافع. هناك عوامل كثيرة يمكنها التسبب بارتفاع التريغلسيريد في دمك مثل: الإكثار من شرب الكحول و تناول هرمون الاستروجين وسوء التحكم بمرض السكري. كما يغلب على الحميات الغنية بالكربوهيدرات التسبب بارتفاع معدل التريغلسيريد، وكذلك يفعل الإفراط في تناول شراب الذرة الغني بالفركتوز الذي يستعمل في تصنيع كثير من الأطعمة والمشروبات.
إذا اقترن مرض السكري عندك بارتفاع معدل التريغلسيريد (فوق 205 ملغ/ دسل)، تقترح الجمعية الأميركية لمرض السكري أن تحاول اتباع حمية غذائية تصل فيها الدهنيات إلى 40 بالمئة من مجمل سعراتك اليومية المتأتية عن الدهنيات التي تتناولها من الدهون الجيدة الأحادية غير المشبعة، التي أثبتت الأبحاث قدرتها على تخفيض معدل التريغلسيريد. تشمل الأغذية الغنية بالدهنيات الأحادية غير المشبعة: زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الفول السوداني وزيت السمسم والمكسرات (لوز – جوز – فستق سوداني…).
حاذر من ارتفاع مجمل عدد سعراتك اليومية عندما تزيد كمية الدهون في طعامك، فالدهون تزيد عدد السعرات الحرارية في نظام غذائك اليومي، بخاصة إذا كنت تعمل للمحافظة على وزن جسمك.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More